الإبداع البصرى بسينوغرافيا أحدب نوتردام Hunchback of Notre Dame

العرض الموسيقى”أحدب نوتردام Hunchback of Notre Dame ” أقيم فى برلين عام 1999م للمخرج “جيمس لابين James Lapine ” وللمصمم “هيدى اتينجر Heidi Ettinger” والإضاءة للمصمم ” ريك فيشرRick Fisher” والعرض مأخوذ عن روايةِ ﭭيكتورهوجو “أحدب نوتردام” وتدور أحداثها فى باريس فى القرون الوسطى بكاتدرائيةِ نوتردام ، والعرض الموسيقى من مشهدين للموسيقِى ” الان مينكين Alan Menken “. 

خشبة مسرح تقوم بأكملها على شبكة من ثلاثة صفوف تتكون من أحد عشر مكعباً هيدروليكياً hydraulic cubes لكل منها مسافة محددة للانخفاض والصعود ، يمكن رفعها وخفضها آلياً لتكوين عدد من التشكيلات المختلفة اللانهائية ، سينوغرافيا العرض عبرت بتشكيلاتها المختلفة عن الحالات الشعورية المتصارعة بداخله لشخصية الأحدب من خلال تأرجحه مابين الأسى والفرح واليأس والأدانه وغيرها من المشاعر المتقلبة، بالخشبة ثلاثة صفوف من المصاعد وكل مكعب يتم التحكم فيه بمحرك كهربى –كما سبق ذكره – ويمكن للمكعبات الإمالة حتى زاوية 30 درجة ، ويتحكم فى حركة المكعبات حاسبان لكل موقع، وتخزن

كل الحركات الميكانيكية وتسترجع بحيث يمكن أداء أكثر من حركة فى وقت واحد دون حدوث أى تصادم بين أى جزء من الخشبة وآخر.

غُطّيتْ المكعّبات بـ”شُبكِ معدنيِ نصف شفافِ “translucent metal grating ،كما استخدم فى العرض الاسقاط الأمامى والخلفى ذو الشرائح المتغيرة آلياً، ،واستخدمت الصور المسقطة فى كل مشهد لباريس وللمبانى المعمارية بها فى العصور الوسطى فى تلك الفترة مثل برج الجرس بباريس. ومنها مشهد لأعلى كوبرى ، كما استخدمت المكعبات فى خلفية المشهد كسطح للإسقاط بارتفاع 4.3م، أما الصفان الآخران فاستخدما كسطح لإسقاط صور الماء المتدفق أسفل الجسر. كما استخدمت الصور المسقطة للعقود والأقواس المنظورية كتصميم داخلى للكنيسة، بالإضافة للإسقاط على المكعبات المستخدمة كمداخل متعددة المستويات على جانبى الخشبة، والتنفيذ لشركة Markus Bader.

اجهزة الاضاءة مرنة الحركة ومخصصة لعروض برودواى الموسيقية ، واستخدم فيها مئه وستة من الأجهزة آلية التحكم من أجهزة Lite- Variذات الغوالق، وأجهزة washlights ذات الغوالق، كشافات أسطوانية ellipsoidals ،اجهزة فريزنيل،اجهزة الاشعة beamlights، كشافات التتبع، والإضاءات فى مشهد الكنيسة مجسدة وموحية بالحالات الوجدانية والشعورية من الإحساس بالأمان من خلال الإضاءات الدافئة والصورالمسقطة للكنائس.

كما استخدمت الاضاءة tungsten فى إضاءة الممثلين لأنها تتباين مع الإسقاط ، وهى أكثر حساسية لإعطاء الإحساس بمرور الوقت ، و تأثيرهذا النوع من الإضاءة أكثر طبيعية على الجلد والأزياء، واستخدمت الإضاءات بالألوان الأبيض والتونات tones الباردة أو ما يسمى بالألوان “flesh-friendly”، واستخدمت الالوان ذات الكثافة اللونية من الأزرق والأحمر لللحظات الأكثر عاطفية، كما استخدمت المؤثرات من ضباب ودخان.

خلق تفكك وارتفاع وانخفاض الأشكال المتولدة من حركة المكعبات للايحاء بالصراعات الداخلية بين الشخصيات وذواتهم والصراع الخارجى مع العالم المحيط ، ورمزت حركة المكعبات الضخمة لعدد من الدلالات والمعانى من انسحاق للشخصيات بسبب سيطرة الكنيسة على الحياة فى القرون الوسطى.-

الهوامش:

-مخرج مسرحى أمريكى ( 1949-)أخرج عدد من العروض مثل Into the Woods ، Passion(http://en.wikipedia.org/wiki/James_Lapine)

– مصمم مناظر مسرحى مثل (The Adventures of Tom Sawyer) http://en.wikipedia.org/wiki/Tony_Award_for_Best_Scenic_Design_of_a_Musical)

– http://www.variety.com/review/VE1117499993.html?categoryid=33&cs=1

home.alphalink.com.au/…/hunchback/theatre.htmlhttp://www. –


المصدر : مجلة الفنون المسرحية – د. راندا طه 

شاهد أيضاً

نهضة المسرح العربي الجديدة والمتجددة مع الهيئة العربية للمسرح ومسؤولية المؤرخ المسرحي إعداد: أحمد طنيش

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *