السياسة تسيطر على عروض “نوبة صحيان للمسرح العربى” بالإسكندرية

سيطرت التوجهات السياسية على العروض المسرحية لملتقى “نوبة صحيان” للمسرح العربى الذى تنظمه المؤسسة الدولية للإبداع والتدريب (I-ACT) فى أماكن متعددة بمدينة الإسكندرية منها مكتبة الإسكندرية والمعهد السويسرى والمعهد الفرنسى ومعهد جوتة وتياترو إسكندرية.

قبل بداية المهرجان تعذر وصول أسرة العرض المسرحى السورى “مونولوج” لـ”هارولد بنتر” وإخراج سارى مصطفى إلى الإسكندرية للمشاركة فى المهرجان وتردد أن ذلك بسبب اعتراضات أمنية، واستبدلت إدارة المهرجان العرض السورى فى الافتتاح بعرض مصرى للمخرجة داليا بسيونى بعنوان “سولتير”، والذى تلقى افيه الضوء على تغيير الهوية العربية فى السنوات العشر الأخيرة، وتوثق ن خلاله دراميًا وبصريًا بعض ما حدث للعرب الأمريكيين عقب أحداث سبتمبر، وتأثير ذلك فىالوطن العربى، كما تسجل مشاهدات من ميدان التحرير أيام ثورة 25 يناير، من خلال عيون امرأة مصرية تغير وتتغير فى رحلتها لتشكيل هويتها والبحث عن السلام مع النفس ومع العالم.

وفى نفس يوم افتتاح المهرجان قدمت فرقة (جامعة المسرح البديل) مسرحية (أشباح النهار) عن نص (مشعلى الحرائق) للكاتب السويسرى ماكس فريش وكتابة ودراما تورج محمود أبو دومة وإخراج محمد الهجرسى العرض يتناول فكرة الأشباح التى تتجول حولنا ويدمرون الحياة.

كما شارك العرض المصرى (أشوشو) للمخرج جمال عبد الناصر المأخوذ من قصة “الشيطان فى خطر” لتوفيق الحكيم ويتناول فكرة الصراع على السلطة فى المنزل بين الزوج والزوجة ويدخل فى عملية الصراع الشيطان لمصلحة ما فى نفسه،فيما قدمت فرقة كيان ماريونت مسرحية “عين” التى تتناول فكرة العيوب والمميزات فى الأشياء حول الإنسان والسعادة والتعاسة.

وفى اليوم الثالث من المهرجان قدم مركز الهناجر للفنون مسرحية (عطيليانو) عن نص مسرحية (عطيل) لوليم شكسبير إخراج رضا حسنين كما قدمت الفرقة التونسية (أسبيس) مسرحية (انفلات) للمخرج وليد دغسنى التى تناولت فكرة الخوف من مهاجمة الغرباء للأوطان وشاركت أيضا بالملتقى فرقة (تجمع الصبار) لدولة فلسطين والمملكة المتحدة بمسرحية (سنسورد) للمخرجة نورا بكر وهو عرض هزلى ساخر يتناول فكرة السلطة والقوة والشهرة.

ومن ضمن برامج الملتقى (صنع فى مصر) وهو عبارة عن عروض صغيرة تسمى عروض الجيب لا تتجاوز مدتها الـ 20 دقيقة قدم من خلاله مجموعة من الشباب تجاربهم فى فضاءات غير تقليدية فى محاولة لخلق مساحات مسرحية بديلة ومن تلك العروض عرض (جبر الخواطر) تأليف إخراج محمد الكلزة) والذى تناول موضوع تحريم الحب على المتصوف وعرض (تايم لاين) لأحمد الألفى الذى يبحث داخل الإنسان عن ذاته ومسرحية (حديث بالليل مع رجل فقير) للمخرج منتصر جمعة الذى يبحث عن الحرية داخل الإنسان والقهر الفكرى التى تفرض عليه وقدم المخرج محمد عبد القادر مسرحية (إظلام) التى تتعمق فى ذات الإنسان المسيطر عليه التشوش واليأس وآخر عروض البرنامج كانت مسرحية (راح النور) للمخرج حكيم عبد النعيم وهو عن السماء والأرض وما بينهما.

وعلى هامش المهرجان أقيم برنامج الحوار الذى تناول مفهوم التحول السياسى على المستوى الفكرى والعلمى فى الشارع وما يجب أن يقوم به الفن من دور فى تلك الفترات وأدار الحوار شبل بدران وتحدث فى الحوار الناقد المسرحى جرجس شكرى والكاتبة رشا عبد المنعم وماهر جرجس ومحمود نسيم وهبة شريف.

 

http://www.misrday.com

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *