افتتاح ملتقى دولى بتونس بعنوان المسرح وحقوق الانسان

مثل موضوع تعاطى الفن الرابع فى الدول العربية مع قضايا حقوق الانسان ودور المسرحيين فى ترسيخ ثقافة الدفاع عن هذه الحقوق فى بعدها الشامل محور الملتقى الدولى الذى افتتح صباح اليوم الاثنين بالعاصمة فى اطار الدورة 17 لايام قرطاج المسرحية بمشاركة عدد من المسرحيين والنقاد التونسيين والعرب.

وتضمن برنامج الجلسة العلمية الاولى محاضرتين الاولى بعنوان المسرح اللبنانى وقضايا حقوق الانسان وسلطت فيها المسرحية اللبنانية لينا ابيض الضوء على تجربة الفن الرابع فى لبنان خلال العقود الاخيرة وتعاطيه مع قضايا حقوق الانسان ومنها حقوق الشعب الفلسطينى.

وذكرت المحاضرة ان العديد من المسرحيين اللبنانيين اشتغلوا طيلة سنوات الحرب الاهلية على مواضيع ذات صلة بالمخاطر التى تهدد حقوق الانسان الاساسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وخاصة حق التعبير وحق الاختلاف مشيرة الى ان بعض الاعمال المسرحية كانت منطلقا لبلورة مواقف ذات صلة بالشان العام فى البلاد.

وعن تجربتها الشخصية قالت لينا ابيض انها خصصت عددا هاما من اعمالها للتشهير بقضايا العنف المسلط ضد المراة.

اما المحاضرة الثانية فقدمها غنام غنام مدير الهيئة العربية للمسرح وتعرض فيها بالخصوص الى الجهود التى بذلتها هذه الهيئة لدعم الفعل المسرحى فى الدول العربية وخاصة فيما يتعلق بتعزيز التبادل المسرحى بين الدول العربية وتشبيك الهيئات الوطنية وتحسين قدرات المسرحيين العرب فى تقنيات الانتاج المسرحى.

وتم خلال هذا اللقاء بالخصوص ابراز خصوصيات العديد من التجارب المسرحية العربية فى تناول قضايات حقوق الانسان ودور المسرحيين العرب فى تمرير رسائل التنديد والاستنكار ضد كل اشكال التعدى على هذه الحقوق من داخل البلاد العربية وخارجها.

كما شدد عدد من المسرحيين الذين واكبوا اعمال هذه الجلسة العلمية على ضرورة ان يعى الفنان المسرحى العربى التحديات التى تواجه الفن الرابع اليوم فى الدول العربية وخاصة امام ثقافة مسرحة الموت التى ترتكب باسم المقدس والمنتشرة فى عدد من الدول العربية وفق تقدير المسرحى التونسى غازى الزغبانى.

وقدم خلال هذه الجلسة مدير الدورة الحالية لايام قرطاج المسرحية لسعد الجموسى اعلان قرطاج لحماية المبدعين المعرضين للمخاطر واشار الى انه سيتم وضع هذا الاعلان على ذمة الفنانين والمبدعين والاعلاميين والعموم فى تونس لامضائه وتزكيته ليقع رفعه لاحقا الى منظمة الامم المتحدة لتبنيه.

12115709_10207746177231855_5846515116547287453_n

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *