أخبار عاجلة

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي(بيت أبو عبد الله) للمخرج العراقي: أنس عبدالصمد السينوغرافيا الحية تحقيقات في ديناميكية التكوين البصري :د.جاستن جون بيلي

الرؤية – الخطة الإخراجية  كالصاعقة التي تتجمع على مدى أيام عديدة كشحنة كهربائية فوق الأرض ، عندما يتشبع الجو بها إلى أقصى حد تتحول الغيوم البيضاء المتفرقة إلى سحب مكفهرة منذرة، ومن الشحنة الكهربائية  الكثيفة المتركزة فيها تولد الشرارة الأولى من الصاعقة وعلى أثرها ينهمر المطر على الأرض . كما تظهر كذلك في الوعي المشبع بالأفكار والأحاسيس ومخزون الذاكرة، كل …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي مسرحية (سدرة الشيخ) : د. خليفة راشد الهاجري

  يعد التاريخ روايةً يسردها طرف من زاويته الخاصة متكئاً على ما لديه من براهين وأدلة ووثائق وشهود، والرواية التاريخية هي نص سردي عما يملكه صاحبها من كم معلوماتي يدعم وجهة نظره ، ويثبت حكايته في سجل التاريخ البشري. هنا نحن أمام جنسين من العلوم الإنسانية والأدبية، وهما التأريخ والأدب وهما جنسان يتقاطعان بمناطق عديدة، كلاهما خدم الآخر بشكل ما، …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي سدرة الشيخ جدل الهوية وأصالة الانتماء للوطن : د.عبد الرضا جاسم

تسلط مسرحية (سدرة الشيخ) للكاتب والمخرج المسرحي عماد الشفري والمأخوذة من رواية (الشيخ الأبيض) للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي التي كتبها عام 1996 على واقعة تاريخية حدثت في  سلطنة عمان وتحديداً في مدينة ظفار التاريخية عام 1806  حول طمع الأفرنجة في سلطنة عمان ومحاولة احتلالها وخرق كل المواثيق والاتفاقيات بين شيخ مدينة ظفار محمد، لكنهم يواجهون مقاومة عنيدة من …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي “فريمولوجيا”: مقدمات من أجل قراءة : د.عبد المجيد شكير المملكة المغربية

إنَّ المشاهدة عن بعد لعرض مسرحي تُقصي طقوس الفرجة المباشرة المريحة، وأجواء الإحساس الحي بالعرض، لأنها تمنع عنّا الصلة الحميمية/ التلقائية المفترضة بين الإبداع وتلقيه، وتمنع، أيضا، كل المؤشرات الآنية المرتبطة بلحظة العرض التي من شأنها أن تجعلنا في صلب اللعبة المسرحية وإيقاعها وتحولاتها الفجائية. من هنا، أعد مشاهدة “فريمولوجيا” عبر تسجيل الفيديو مشاهدةً ناقصة وباردة، يُعوزها الإحساس بحرارة العرض …

أكمل القراءة »

مسرحية ثورة – عبيدو باشا #الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي

ثمة فرق بين الإيقاع والإيقاع الطائش . يهتف الأول برفق خفي ، مخففاً من انزياح الهتاف الموسيقي . لا يسمح بالإنزياح ، كما لو أنه فرقة مارينز . الكلام على الإيقاع ، يفسر منطقياً تعثر خدماته في مسرحية ” ثورة “. ذلك أن مشاهد المسرحية ، كل مشهد كصفحة في كتاب ، صفحة وراء صفحة. إذاك ، لا شيء بديلاً …

أكمل القراءة »

مسرحية(ثورة) المصالحة بين المسرح والجمهور . هشام كفارنة – سوريا.

البطاقة الفنية للعرض: اقتباس:يوسف ميله هشام بوسهله عن نصي: الجثة المطوقة الأجداد يزدادون ضراوة لِ كاتب ياسين تصميم العرض: عبد القادر جريو منفذ الإخراج: عبد الإله مربوح الممثلون: سعاد جناتي نوال بن عيسى عبدالله جلاب أحمد بن خال عبدالإله مربوح أبو بكر الصديق بن عيسى أحمد سهلي سينوغراف:يوسف عابدي سينوغراف مساعد: حمزة عراب موسيقى:عبدالقادر صوفي كريوغرافيا:رياض بروال   * هي …

أكمل القراءة »

كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح في افتتاح مهرجان_المسرح_العربي 10يناير 2024 العراق

دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني راعي المهرجان معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور أحمد فكاك البدراني. سعادة الدكتور جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين. مدير عام دائرة السينما والمسرح. أصحاب السمو من الفنانات الفنانين العرب الحاضرين هنا والمتابعين عن بعد السيدات والسادة من الهيئات الثقافية والإعلامية الذين يضيئون صورة المسرح ويرفعون صوته. أهلا ومرحبا بكم في افتتاح الدورة …

أكمل القراءة »