مسرحيون عرب في مؤتمر باكو

أعمال مؤتمر باكو المسرحي الدولي الخامس تنطلق في العاصمة الأذربيجانية باكو الاثنين 5 نوفمبر، بمشاركة أكثر من 150 مسرحيا قدموا من 45 دولة.

ضمن خططها التي وضعتها من أجل إدامة التنمية والتطوير للمسرح في أذربيجان، وبرعاية وزارة الثقافة وأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية والاتحاد الأذربيجاني لرجالات المسرح، تنطلق في العاصمة الأذربيجانية باكو، أعمال مؤتمر باكو المسرحي الدولي الخامس لمدة يومين، بدءا من الاثنين 5 نوفمبر، بمشاركة أكثر من 150 مسرحيا قدموا من 45 دولة.

وستشهد هذه الدورة حضورا عربيا لافتا إذ يوقع رئيس الهيئة الدولية للمسرح محمد سيف الأفخم مع وزير الثقافة الأذربيجاني، اتفاقية تعاون ستكون لها ثمارها في المستقبل.

يتمثل الحضور العربي أيضا بعدد المشاركات النوعية في هذه الدورة من المؤتمر، إذ ستحضر الإمارات والسعودية والبحرين وعمان ومصر واليمن والكويت ولبنان وسوريا والجزائر والمغرب وتونس ممثلة بعدد من مسرحييها والقائمين على الفعل المسرحي فيها.

وقال إبراهيم عسيري المنسق العام للمشاركة العربية في المؤتمر “نسعى من خلال التواجد العربي في مؤتمر باكو المسرحي إلى إيصال الصورة البراقة والناصعة التي وصل إليها مسرحنا العربي، من خلال التعريف بمنجزنا ومسرحيينا وكتابنا وباحثينا عبر بوابة هذا المؤتمر، الذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة، والذي نحرص على أن نكون جزءاً منه في كل دورة”.

وأكد مدير المؤتمر شايج سافروف أهمية المشاركة العربية وحضورها الفاعل في الدورة الخامسة للمؤتمر، إذ قال “هنالك تنسيق عال بين وزارة الثقافة الأذربيجانية والهيئة الدولية للمسرح برئاسة الأفخم، إذ نحن بصدد إقامة عدة مهرجانات مسرحية، بينها مهرجان مسرحي للدول الإسلامية وآخر عالمي، وكذلك مهرجان دولي لمسرح العرائس، من أجل مدّ قنوات للتواصل بين مسارح العالم”.

وسيشهد المؤتمر تقديم خمس وعشرين ورقة بحثية، من روسيا وجورجيا والمكسيك وكندا والهند وبيلاروسيا وكازاخستان واليونان وتركيا والنرويج واليابان، بالإضافة إلى أذربيجان وعدد من الدول العربية المشاركة، كذلك سيشهد المؤتمر تقديم عدد من العروض المسرحية الأذربيجانية والعالمية التي تم استضافتها من أجل إثراء المؤتمر وجعله تظاهرة مسرحية وفنية يسعد بها الضيوف ويستمتع بها الجمهور.

__________________

المصدر / العرب
موقع الخشبة

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *