يستضيفه أهم المهرجانات العربية في أوروبا والمملكة المتحدة

يعرض المؤلف والمخرج المسرحي الكويتي العالمي سليمان البسام، عمله المسرحي “آي ميديا” (I M E D E A) في العاصمة البريطانية لندن، أيام 29 و30 الجاري والأول من أكتوبر المقبل في قاعة Stone Nest, 136, Shaftesbury Avenue.
يقول البسام: عرض العمل يتم باستضافة كريمة من مهرجان “شباك” Shubbak Festival بالعاصمة البريطانية لندن، وهو أكبر مهرجان للفنون والثقافة العربية المعاصرة في لندن، وأهم المهرجانات العربية في أوروبا على الإطلاق، وعليه فإن هذه الاستضافة تشكل إضافة نوعية للمسرح الكويتي والعربي في المملكة المتحدة عموماً.
المسرحية إعداد حر لأسطورة “ميديا” ليوربيدس، وهي تقارب قضايا الهجرة واللجوء وصراعات الهوية والانتماء والحب والخيانة والانتقام، كما تطرح أيضا قوة المنصات الرقمية لتغيير الفضاء السياسي وخلق قصة رمزية واضحة للصراع في القرن الحادي والعشرين.
ووفق البسام فإن “آي ميديا” تمثل الحلقة الثانية في “ثلاثية إيكاروس” التي يعمل عليها، وهي تجربة جديدة بمشروعه البحثي المسرحي، الذي يبحث في التكثيف على صعيد اللغة والاقتصاد بالأدوات المسرحية، التي تؤدي إلى تعزيز البعد الشاعري في مكونات العرض المسرحي.
ومثل كل أعمال البسام، مرَّ العمل بمراحل مختلفة في الشكل والخلق المسرحي، فقد كان على شكل أوبرالي ضخم وعملية إنتاجية كبيرة قبل تفشي فيروس “كورونا”، الذي قطع البروفات النهائية للعمل، وبعد الجائحة العالمية والإغلاقات على مستوى العالم قرر البسام، التأقلم مع الوضع الجديد الذي استشعره في الإنتاج المسرحي والتفاعل معه عبر تبسيط وتعميق مفاهيم العناصر المقدمة على خشبة المسرح.
وقام العمل بجولة عربية وعالمية حاز خلالها إشادة وإعجاب النقاد والمسرحيين والجمهور، وشملت الجولة سلسلة عروض في الكويت وتونس والقاهرة وبيروت والدار البيضاء وهانوفر ونابولي ومكسيكو سيتي والدار البيضاء، ووفق البسام فإنه “بعد عروض لندن سيتم تقديم عروض جماهيرية في العاصمة الفرنسية باريس بمسرح MC93 خلال مايو من العام المقبل”.
اقتنصت مسرحية “آي ميديا” حصة الأسد من جوائز المسابقة الرسمية للدورة 22 من “أيام قرطاج المسرحية 2021” في تونس، وهي أفضل نص مسرحي لسليمان البسام، أفضل ممثلة حلا عمران، أفضل سينوغرافيا إيريك سواييه، وبذلك يكون العمل اقتنص أهم ثلاث جوائز رئيسية في المهرجان.
كما فازت الفنانة حلا عمران، بجائزة أفضل ممثلة في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 2022.
“آي ميديا” (I M E D E A) تأليف وإخراج سليمان البسام، وكعادته يواصل البسام نهجه بخلق فرق مشتركة من بلدان عربية ومن الغرب ومزج عناصر من خلفيات وتجارب مسرحية متعددة ومختلفة بما يخدم العرض ورسالته، حيث يؤمن بأن لا هوية وطنية للمسرح بل هوية عابرة للحدود.