Blog List Layout

التجريب في المسرح الإسباني في مطلع القرن العشرين: بايي إنكلان وغارسيا لوركا ورافائيل ألبيرتي

ثلاثة أعمال قد اخترتها كمثال معبّر عن التحريب في مسرح الأطفال الاسباني. وتعود الأعمال الثلاثة الى مطلع القرن العشرين، إلا أن كل منهم يرجع الى حقبة مختلفة تاريخياً وأدبياً: فالأولى هي مسرحية “رأس التنين” الهزلية للأطفال لكاتبها بايي إنكلان والذي يعد لدى كثير من النقاد، الكاتب المسرحي الاسباني الأكثر نبوغاً في القرن العشرين، وكذلك أحد الأعضاء الأكثر جدلاً في ما …

أكمل القراءة »

جماليات التكوين الحركى فى العرض المسرحى

يرى جوليان هيلتون Julian Hilton[1] أن العرض المسرحى هو نتاج لثلاثة عناصر : المؤدى والفضاء المسرحى والزمن، ويستبعد هيلتون عنصرالنص من العناصر السابقة وذلك لوجود بعض أنماط من العروض كالعروض الأدائية التى لا يوجد لها نص مكتوب . والعرض المسرحى شكل متسلسل يتسم بالديناميكية والحركة المستمرة فى الزمن، ويختلف العرض المسرحى عن السينمائى فى كون العرض المسرحى منفتحاً على المشاركة …

أكمل القراءة »

العلاقة بين الجمهور و المسرح

بدايةً أود أن ألفت النظر إلى موضوع هذا البحث المختص، المبني على أسس فلسفية و رؤى بحثية تعالج الشأن المسرحي بالاستعانة بخبرات فلاسفة وباحثين معروفين وتجاريبهم من جانب؛ و تأسيسا على وجهة نظر الباحث وما تفرضه من مواقف بشأن ما أورده بعض الكتاب و النقاد من دراسات و بحوث تتعلق بصميم جهد الفنان المسرحي من جانب آخر. في هذي القراءة …

أكمل القراءة »

سيميائية اللغة الدرامية – العراق

سيميائية اللغة الدرامية : الباحثة د.سافرة ناجي جاسم  الفصل الاول: الاطار المنهجي 1-المبحث الاول: مشكلة البحث افرزت الدراسات النقدية العديد من المصطلحات والمفاهيم المعرفية التي تناولت جسد النص الابداعي، ولعل من المفاهيم التي افرزتها هذه الدراسات هو مصطلح (السيماء) الذي خلق جدلاً معرفياً في مديات القراءة والنقد لجسد النص وتفكيك شفراته، اذ غير الكثير من المفاهيم تجاهه الذي كان خاضعاً …

أكمل القراءة »

الفعل الأرسطي … مصيره ومظاهره في المسرح الحديث

الاطار المنهجي الفعل الأرسطي … مصيره ومظاهره في المسرح الحديث مشكلة البحث .. تتسم عناصر البناء في الأجناس الأدبية المختلفة بخصوصيات يمنحها الجنس الأدبي لكل عنصر من تلك العناصر ، ولعل المسرحية بوصفها جنساً أدبيا فان بناءها هي الأخرى يتسم بعناصر تكتسب خصوصياتها وتفردها أحياناً من طبيعة الإطار الذي وضعت فيه ( الدراما ) . وإذا كان ثمة رأي في …

أكمل القراءة »

التجريب في الإخراج المسرحي والسينوغرافيا

لم يعد المؤلف هو مركز عالم التجريب المسرحي الجديد الذي ينبغي أن يدور في فلكه ومحيطه المخرج المعاصر، وتسير على هديه مفردات العرض المسرحي. منذ بدايات القرن العشرين على أيدي مصلحين مسرحيين كبار، تتشكل حركات الإصلاح الكبرى في المسرح. ومن أهم هؤلاء المصلحين الذين كان لهم دور الريادة في ابداع هذا المسرح الجديد في النصف الأول من القرن العشرين هم: …

أكمل القراءة »

خصوصية الإيقاع في العرض المسرحي

يشكل الإيقاع حافزاً داخلياً حسياً ,يفرض نفسه وتنوعاته على كل مفاصل العرض المسرحي, بوصفه يتصف بإضافة الحيوية  للعرض المسرحي ، ان الإيقاع الذي يفرضه النص الدرامي,  يشكل إيقاعا خفياً يستتر خلف الكلمات والألفاظ من تلك الجمل التي يصوغها المؤلف ,إذ يحتوي النص على مجموعة من العناصر الدرامية المتمثلة بالشخصية و الحوار، والفكرة ،و يتضمن هذا النص رسماً عاماً لأفعال المسرحية …

أكمل القراءة »

التحول الدلالي للنص البريشتي في عروض المسرح العالمي

قد تكون دراما (بريشت) الملحمية الديالكتيكية تعكس في الاساس وضعاً سياسياً معيناً وأنها “مسرحيات آنية”، مسرحيات ثورية دعت الى الفعل السياسي والى الجدل، وحاجج النقاد البرجوازيون مسرحيات (بريشت) في كونها (نصوصا مغلقة) تعكس الواقع ضمن مساحته الزمكانية فقط ولاتهمل ازاحة للقراءة الاولى (الربيشتية) للواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وفق تحولات هذا الواقع المستمر، ويقف هؤلاء النقاد بالضد من فكرة تجسيد نصوص …

أكمل القراءة »

بحث في “جَماليةُ سبرنتيكا الإضاءةِ في العَرضِ المَسرحي” – العراق

جَماليةُ سبرنتيكا الإضاءةِ في العَرضِ المَسرحي أ.م.د .عماد صاحب حسين الطائي جامعة بابل/ كلية الفنون الجميلة- قسم الفنون المسرحية ملخص البحث ان العرض الدرامي المسرحي تشتغل فيه مجموعة من النظم هي : منظومة المؤلف والمخرج والممثل والاضاءة والديكور ومنظومة المكملات , وغالبا ما يحدث تعارض بين هذه المنظومات او يحدث تداخل بحيث يؤثر سلبيا على جمالية العرض الدرامي المسرحي فمست …

أكمل القراءة »

دراسات: الممثل في كتابات (أحمد شرجي )

التمثيل في خطر هذا الهاجس الذي يؤرقني دائما وأنا أرى العشوائية التي يتعامل بها الممثل العراقي مع هذه المهنة الجمالية. نشعر ببؤس المسرح عندما نجد مهنة التمثيل في خطر، تكمن الخطورة في غياب الورش العملية والمباحث الأكاديمية التي تأخذ على عاتقها تطوير أدوات الممثل على وفق الطرائق المنهجية وبعدها الطرائق المبتكرة في مباحثنا حول مفهوم مابعد التمثيل المنشورة في الصحف …

أكمل القراءة »

This will close in 5 seconds