تأهيل 43 مدرباً للمسرح المدرسي الخليجي

 

 

 

اختتمت الهيئة العربية للمسرح في الشارقة مؤخراً، أول دورة لتأهيل مدربي المسرح المدرسي في دول مجلس التعاون الخليجي، بمشاركة 43 متدرباً من السعودية والبحرين وعمان والكويت بالإضافة إلى الإمارات.
وشاركت المملكة، ممثلة في وزارة التربية والتعليم، في الدورة بوفد ترأَّسه المشرف الثقافي في الوزارة، بندر عسيري، وعدد من المشرفين التربويين، هم: أمل الرويبعة «الخرج»، خالد الخميس «الأحساء»، الدكتور صالح الثبيتي «الطائف»، يحيى العنزي «الحدود الشمالية»، هيام عسيري «عسير»، إلى جانب وردة الرزوق «من الوزارة».
وقال مشرف النشاط الثقافي في وزارة التربية والتعليم، بندر عسيري: لدينا إيمان في الوزارة ممثلة في إدارة النشاط الثقافي، بأهمية المسرح المدرسي، وما يقدمه من خبرات تربوية وتعليمية للطلاب والطالبات في مختلف المراحل العمرية، وانطلاقاً من هذا المبدأ حرصت الوزارة على المشاركة مع نظيراتها في دول مجلس التعاون الخليجي في البرنامج التدريبي الذي أشرفت عليه الهيئة العربية للمسرح تحت مظلة حكومة الشارقة.
وأضاف: تشرفت بزيارة المشاركين في هذا البرنامج ولمست مدى الجدية والتعاون لدى المتدربين وحرصهم على تلقي المعارف والمهارات بالشكل المطلوب، وأنا على يقين بأن هذا البرنامج ما هو إلا نواة وانطلاقة لبرامج أخرى على مستوى الهيئة.
ونظمت الدورة، الهيئة العربية للمسرح، برعاية حكومة الشارقة، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في الإمارات بمشاركة من وزارات التربية في السعودية والبحرين وعمان والكويت، بهدف إعداد وتأهيل مدربين ومدربات للمسرح المدرسي ليقوموا بالتدريب على مستوى دولهم، ويكونوا نواة للمدربين الوطنين في هذا الفن.
وتعد الدورة الخطوة العملية الأولى في مشروع تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي، الذي أطلقته الهيئة استجابة لتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان القاسمي في لقائه بالمشاركين في مهرجان المسرح العربي الذي عقد في الشارقة يناير الماضي، كما يأتي المشروع انسجاماً مع ما تضمنته استراتيجية تنمية المسرح العربي التي أفردت مساحة رئيسة لمشاريع المسرح المدرسي ومسارح الطفل والناشئة، حيث انطلق العمل على إعداد مشروع تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي في فبراير الماضي، بوضع خطة عمل بدأ العمل بها في مارس بملتقى ضم مسؤولي المسرح المدرسي في 16 وزارة تعليم عربية، وتم خلالها تشخيص الحال ووضع خلاصات بالمعوقات وأسباب الإخفاق وممكنات التطوير، وجاءت بعد ذلك خطوة أخرى من العمل العلمي بعقد ملتقى لخبراء المسرح المدرسي العرب، بمشاركة ثلاثين خبيراً قاموا بدراسة الخلاصات ووضع الخطوط الرئيسة التي تفضي إلى وضع البرامج العاجلة والاستراتيجية من أجل الوصول إلى تنمية متوازنة تلعب دوراً في التنمية الوطنية، كما أنجز الخبراء تعريفاً محدداً للمسرح المدرسي يجري تعميمه واعتماده في المؤسسات التربوية والتعليمية والأكاديميات الفنية.
وأوضح الأمين العام للهيئة، إسماعيل عبدالله، أن الهيئة شكلت لجنة متابعة بدأت بوضع البرامج العملية، وكان أولها عقد دورات تأهيل لمدربي المسرح المدرسي تشمل كل الدول العربية، مشيراً إلى أن هذه الدورة جاءت لاختبار النموذج وتعميمه فيما بعد.

 

أبهاعلي فايع

http://www.alsharq.net.sa/

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *