“هنروح للناس مسرح ببلاش ” تستمرفي تقديم عروضها بالشارع

 

تستمر فرقة ومضة في تقديم عروضها في الشارع بالمجان للناس، في إطار مبادرة حنروح للناس مسرح ببلاش رغبة من الفرقة في التأكيد على أن الفن للناس وسعيًا لنشر فن الأراجوز وخيال الظل على أكبر نطاق واستخدامه في رفع الوعي العام والتأكيد على أن لدينا ما يسطيع أن يعبر عنا
وإنطلاقا من هذا سعت فرقة ومضة لتقديم الأجوز وخيال الظل على مدى 13 عام من خلال تقديم مسرحا يعتمد في لغته الأساسية على مفردات الفنون المصرية والعربية (خيال الظل – الأراجوز – الراوي)، وكسر قوالب المسرح التقليدي الذي يعتمد على فضاءات عازله وحاجبه للفن عن الناس من خلال مسرح العلبه الإيطالي، لذا انطلقت الفرقة منذ بدايتها لتقديم عروضها في الأماكن المفتوحة، الشوارع والحدائق العامة كذلك إنتاج العروض المسرحية دون ميزانيات، انطلاقا من منظومة الإبداع الشعبي التي لم تكن تنتظر ميزانيات أو تمويلات للإبداع، وفي هذا السياق أطلقت الفرقة شعار(من غير تمويل هنعمل فن جميل)
وفي إطار مبادرة “هنروح للناس مسرح ببلاش”، تقدم فرقة ومضة الجمعة 14-3-2014 أمام سبيل عبد الرحمن كاتخدا في شارع المعز عرض (أصل الحكاية)
ويسعى العرض من خلال الحكايات المختلفة التي يقدمها للتأكيد على أن الحرية أغلى ما يمتلكه الإنسان من خلال النقاش مع الجمهور، كذلك يطرح العرض مفاهيم التعايش السلمي وقبول الآخر، الذي هو أساس السعادة ويعتمد العرض على المناقشات المفتوحة مع الجمهور لرفع الوعي من خلال عدد من الحكايات تعتمد بشكل أساسي على تفعيل استجابات الجمهور.
وتدور الحكاية الأولى حول مفهوم البطل والمخلص سعيًا لكشف العلاقة بين مفاهيم المخلص الفرد والانتظار وأثر ذلك على سلب الحرية بشكل عام، من خلال مناقشة سيرة عنترة، إذ يرى البعض أنه سعي لتحرير نفسه فقط في الوقت الذي ظلت العبودية ويرى هذا الطرح ضرورة التخلص من تلك المفاهيم التي تعتمد في الأساس على منظومة الفكر الأبوي وضرورة فتح الباب للأفكار والأشخاص، فلسنا في حاجة لمخلص يستعبد الجماهير، ولكننا في حاجة للحرية للجميع.
وتتناول الحكاية الثانية قصة أبي زيد الهلالي، والصراع الدائر بين المجموعة وعدم القدرة على التعايش الذي أدى إلى مصرع أبطال السيرة التي تعد واحدة من أشهر ما أبدعه الوعي الجمعي العربي تذهب الحكاية لمناقشة المفاهيم التي طرحتها السيرة حول مفاهيم الصراع والتعايش، وهل تستحق بكل ما طرحته من صراعات أن تمثل النموذج الأمثل لأشكال البطولة في الوجدان العام، ويأتي العرض لمناقشة تلك المفاهيم تأكيدا على أن التعايش هو الوسيلة الوحيدة للحياة.
أما الحكاية الثالثة فتعرض لسيرة على الزيبق الذي انتصر على مقدم الدرك لقدرته في إنتزاع الخوف من قلوب الناس بالسخرية من الحاكم الظالم وإسقاط هيبة الظالمين في نظر العامة ومن ثم فتح الباب للناس نحو الحرية وهو ما يفعل الأراجوز عندما يتحدي السلطات الثلاث داخل المجتمع ويأتي العرض في إطار مبادرة الفرقة لإعادة الأراجوز للشارع مرة أخرى من خلال العروض المتنوعة
العرض إعداد وإخراج د نبيل بهجت بطولة على أبوزيد سليمان- مصطفى الصباغ – محمود سيد حنفي – وشيخ لاعبي الأراجوز عم صابر المصري وصبري سعد متولي.
وتقدم الفرقة في السابعة من ذات اليوم عرض التمساح عن البابة التراثية التي تحمل ذات الاسم إخراج د نبيل بهجت تقديم الفرقة ويدور العرض حول مفاهيم التعايش وضرورة العمل معا وكذلك يستضيف بيت السحيمي يوم السبت 15-3-2014 مجموعة تحقيق الأماني ومجموعة أطفال مرضي الأورام وستقدم الفرقة عرض أراجوز دوت كوم في الساعة الواحدة والجدير بالذكر أن العروض تقدم بالمجان للجمهور.

 

إسراء عبد التواب

http://www.albawabhnews.com/

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *