قطر تنافس على جوائز مهرجان المسرح الخليجي بالكويت

أنهى الفريق المسرحي القطري استعداداته لخوض المنافسة الخليجية من خلال مسرحية «مساء للموت» التي ستدخل غمار المنافسة الرسمية مساء اليوم ضمن

المسابقة الرسمية بمهرجان المسرح الخليجي في دورته العاشرة المقامة بالكويت ، وذلك على خشبة مسرح الدسمة.

وأكد السيد ناصر الجابري رئيس الوفد القطري رئيس قسم النشاط الاجتماعي والمعسكرات بإدارة الأنشطة والفعاليات الشبابية، أن فريق العمل القطري جاهز للمنافسة بقوة على جوائز المهرجان،مشيدا في الوقت نفسه بالأعمال التي تم عرضها طوال فترة المهرجان.
وأعرب الجابري عن اعتقاده أن المنافسة للفوز بالمهرجان ستكون قوية جدا، خصوصا أن العروض المسرحية المشاركة مميزة جدا سواء من ناحية النص أو المشاركين في العمل المسرحي، كما أن المهرجان نجح منذ انطلاقه في اكتشاف مواهب خليجية شابة في العمل المسرحي.
ومسرحية «مساء للموت» للمخرج علي الشرشني وقصة العمل مستوحاة من التراث الخليجي، حيث تدور حول اثنين من الأصدقاء، أحدهما غني والآخر فقير، تربطهما صداقة ويعملان في البحر، ويتميز الفقير بجده واجتهاده حيث يعد واحدا من أمهر النواخذة، وكان يعمل في تجارة والد صديقه ومع الأيام نجح في أن يكسب تقدير واحترام الجميع، وفاز بالزواج من ابنة الفريج الجميلة «مريم»، لكن مبارك صديقه تستعر في قلبه النيران، ويحقد على صاحبه ويدبر له، ويكيد من أجل أن يفرقهما عن بعضهما البعض، وبالفعل ينجح في ذلك في نهاية مأساوية درامية، إذ عندما كانت تستعد مريم بكل بهجة للقاء «مبارك»، من دون أدنى مقدمات، يستل خنجرا ويتركها صريحة تضرج في دمائها، بمجرد «إفك» سمعه من صديقه. وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد افتتحت أولى عروض المسابقة الرسمية في مهرجان المسرح الخليجي في دورته العاشرة المقامة بالكويت حاليا على خشبة مسرح الدسمة بمسرحية عجوزان تأليف عبدالله مسعود وإخراج أيمن الخديم الذي شارك أيضاً كممثل أول وإبراهيم القحومي ممثل ثان.
وهي تتحدث عن اثنين من كبار السن في مرحلة متأخرة من أعمارهما ومتقاربان في الرؤية والفكر، لكن الأول تم الحجر عليه من قبل أولاده والثاني محجور عليه من وطنه فهما يعيشان حالة من العزلة والمعاناة داخل الذات وعدم القدرة على التواصل مع المجتمع فهما يشعران بالغربة في هذا الوطن، ويحدث تلاق بين الشخصيتين بعد أن جمع بينهما الحجر، فتحدث بعض المشاكسات بينهما عبر تذكر جوانب من ذكرياتهما الحلوة والمرة من خلال حوارات دائرية تشي بحجم المعاناة في إطار من التغريب والعبثية بعيدا عن تصاعد الفعل الدرامي أو المنهج الأرسطي وسط مفردات سينوغرافية بسيطة تم استخدامها كمقاعد أو مساند يتكئون عليها في حركتهما، كما شكلت نوعا من القضبان وكأنهما داخل سجن والإضاءة كانت إنارة معظم الوقت، وكان يمكن توظيفها كبقع ضوئية تعمق حالة العزلة داخل دائرة الضوء، وفي النهاية يبقى الحجر داخليا داخل هاتين الشخصيتين اللتين سيطر اليأس على حياتهما، الأول بسبب عقوق أبنائه، والثاني لفشله في تكوين أسرة وانغمس في الوحدة ورغم حالة الثرثرة العبثية والسوداوية التي رسمها العرض إلا أن الأغاني جاءت كنوع من التخفيف من هذه الأجواء القاتمة والعمل مهموم بقضايا تهم الإنسان في كل زمان ومكان بعيدا عن المحلية أو الإقليمية، وهذا ما يحسب لفرقة مسرح الشباب للفنون، والتي خرجت من إطار الأعمال التراثية التي كانت تتسم بها معظم أعمال الإمارات المسرحية.
وضمن أنشطة المركز الإعلامي لمهرجان مسرح الشباب لدول مجلس التعاون الخليجي العاشر استضاف المركز في مقره بمسرح الدسمة وفد مملكة البحرين الشقيقة والذي يرأسه هشام بوخماس ويتضمن العديد من الوجوه الشبابية البحرينية المشاركة في مسرحية «الحلم»، والتي تمثل مملكة البحرين في المسابقة الرسمية للمهرجان.
وقال بوخماس «نحن سعداء بوجودنا بين أخواننا وأحبائنا في دولة الكويت الحبيبة على قلوبنا دولة الكويت وبأسمى وباسم الهيئة للشباب في مملكة البحرين، نقدم لكم التقدير على هذه الدعوة، وذلك من أجل التنافس والانخراط مع أشقائنا في دول مجلس التعاون، وذلك من خلال مسرحيتنا «الحلم»، وكلنا أمل بالفوز وتحقيق لقب في هذه النسخة من المهرجان وسنعدكم بالتطور والوصول للمستوى المأمول كفرق بحرينية تشارك وتنافس في جميع المهرجانات الخليجية.
من جهته قال المخرج المسرحي البحريني نضال العطاوي: بداية أتقدم بالشكر على القائمين على المهرجان لهذه الدورة ومنذ وصولنا، ونحن نشعر بالترتيب والتحضير والاستعداد لهذا المهرجان مما جعل علينا نستشعر جو المنافسة.
وقال: إن مسرحية الحلم هي عبارة بالمختصر عن فكرة حلم أي شاب للوصول للمرحلة القادمة من حياته المستقبلية بأسرع وقت ممكن غير مدرك للصعوبات التي سوف تواجهه بسبب تهوره واستعجاله لخطواته غير المدروسة، حيث تناقش مسرحية الحلم قضايا اجتماعية وشبابية أكثر، وتنتقد نظرة المجتمع في سوء تعامله مع الشاب وطريقة تفكيره مع أحلام الشباب مما يؤدي لانتكاسة للشاب مما يؤثر على مستقبله.

 

http://www.alarab.qa


شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *