مسيرة احتجاجية للفنانين في بريطانيا يطالبون الحكومة بخطة عاجلة لإعادة المسارح إلى الحياة! ترجمة: هايل علي المذابي #بريطانيا

مسيرة احتجاجية للفنانين في بريطانيا يطالبون الحكومة بخطة عاجلة لإعادة المسارح إلى الحياة! ترجمة: هايل علي المذابي

كتب: جيل لاولس

ترجمها بتصرف: هايل علي المذابي

 

نظم عشرات من الفنانين والممثلين والعاملين في قطاع المسرح يوم الأربعاء ببريطانيا مسيرة احتجاجية قادتها “سيدات/ممثلين ذكور متنكرين في أزياء نسائية” عبر ويست إند في لندن إلى البرلمان على إيقاعات موسيقية تناسب المسيرة الفنية مطالبين الحكومة اعداد خطة لإعادة المسارح إلى الحياة.

وتأتي هذه المسيرة بعد تضرر جزء كبير من قطاع الاقتصاد البريطاني الذي تسبب به فايروس كورونا وانعكس أثره على المسرح الذي تعطل كل العاملين فيه والموظفين عن العمل بدون قصد ولذلك فقد كرسوا أنفسهم لعمل أغان مسرحية رقصوا على إيقاعاتها في مسيرتهم.

وسلط المتظاهرون الضوء على احتمالية موسم كئيب لعيد ميلاد رأس السنة في ظل عدم وجود تلك المئات من العروض الإيمائية التي تقام عادة في جميع أنحاء المملكة المتحدة في هذه المناسبة.

ويقدم الفنانون في العادة في مثل هذا الموسم من رأس السنة ويسمى موسم البانتو وهو عبارة عن عرض صاخب ممزوج بحبكات القصص الخيالية والتهريج والأغاني والرقص والتلميحات والبانتو جزء من عروض موسم العطلات البريطاني الذي يقدم فيه الديك الرومي والهدايا وتلعب أدوار البطولة في عروض البانتو شخصيات ذكورية تؤدي أدور نسائية فاسقة.

قال الممثل تيم هدسون، الذي كان يستعد في الأوقات العادية لموسم البانتو الحادي والعشرين: “ربما تكون هذه هي المرة الوحيدة التي أرتدي فيها الفستان هذا العام” ويقصد بالمرة الوحيدة هذه المسيرة التي ارتدى فيها فستاناً مزيناً بالزهور وشعر مستعار بني محمر وانضم إلى الاحتجاج.

وأضاف قائلا: إن المسرح “أحد أعظم أصولنا الثقافية. إنه في خطر مميت في الوقت الحالي”.

لقد قام كوفيد بإسدال ستائر المسارح البريطانية بين عشية وضحاها في شهر مارس. وربما بدأ عدد قليل منها في إعادة فتح أبوابها مؤقتًا، لكن مع قدرة منخفضة وبخسارة مالية. لكن الإصابات المتزايدة بفيروس كورونا وخطر الإغلاق المحلي الجديد في الموجة الثانية يهددان حتى هذا التعافي الهش.

ويخشى البعض أن يتم القضاء على صناعة المسرح ذات الشهرة العالمية في بريطانيا – والتي باعت تذاكر بقيمة 1.3 مليار جنيه إسترليني (1.7 مليار دولار) في عام 2018 – إذا لم توفر الحكومة شريان الحياة.

لقد فات الأوان بالفعل لإنقاذ لوحات البانتو هذا العام، والتي تعتمد عليها العديد من المسارح للحصول على دخل أساسي.

قال ديك توجر، الفني في مسرح ويست إند: “تحافظ بانتوس على سنوات كاملة”. “إنها مثل لعبة Kerplunk – إذا أخرجت هذه العصا، سينهار كل شيء.”يكافح العديد من عمال المسرح والفنانين أيضًا من أجل البقاء.

ومن الظلم الذي وقع على قطاع المسرح البريطاني من قبل الحكومة وتسبب في مثل هذا الاحتجاج الذي عبرت عنه المسيرة أنه عندما دخلت بريطانيا في حالة إغلاق، تدخلت الحكومة لدفع أجور الملايين من الموظفين الذين تم إجازتهم. لكن معظم العاملين في المسرح يعملون لحسابهم الخاص وغير مؤهلين. تم وضع برنامج آخر لمساعدة العاملين لحسابهم الخاص، لكن نقابة الممثلين تقول إن نصف أعضائها تقريبًا لم يتلقوا أي دعم.

وتستعد بريطانيا لارتفاع معدل البطالة مع توقف برامج دعم الوظائف خلال الأشهر القليلة المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، أصيب العديد من العاملين في مجال الفنون بالصدمة من اقتراح حكومة المحافظين بأنها ستدعم فقط الوظائف “القابلة للحياة”.

وقالت هيلين كلاركسون، مديرة المسرح مع عقدين من الخبرة: “صناعة المسرح ليست مجرد هواية”. “هذا هو ما نقوم به. نحن بحاجة إلى أن تنتبه الحكومة إلى أننا جزء حيوي من الاقتصاد “.

تريد النقابات ومجموعات التشغيل المسرحي من الحكومة البريطانية تقديم المزيد من الدعم للعمال والفنانين، كما فعلت الحكومات في دول مثل فرنسا. والأهم من ذلك كله أنهم يريدون من الحكومة تحديد موعد لإعادة الافتتاح، حتى لو كان ذلك قبل أشهر.

 

في الوقت الحالي، يمكن للمسارح أن تعمل إذا كان بإمكانها تنفيذ تدابير “COVID-secure” مثل التباعد الاجتماعي. هذا أمر غير ممكن من الناحية المالية وصعب ماديًا في دور اللعب الفيكتورية في لندن.

وتحاول بعض المسارح إنجاحها. مثلا أعيد افتتاح مسرح بريدج في لندن في أغسطس بسعة 25٪ تقريبًا. يخطط المسرح الوطني لإعادة فتح إحدى قاعاته الثلاث في أواخر أكتوبر.

سيتم إعادة افتتاح مجموعة نيماكس المكونة من ستة مسارح في ويست إند اعتبارًا من 22 أكتوبر، مع تباعد اجتماعي وفحص درجة الحرارة وإجراءات أخرى. تتضمن التشكيلة عروضاً فردية و عروض مكونة من “ستة”، وهي مسرحية موسيقية عن زوجات هنري الثامن الذي يلتقي طاقمه المكون من ستة أفراد بقاعدة الحكومة التي تقصر التجمعات على ستة أشخاص.

سيتعين على عروض نيماكس الأخرى مثل “Harry Potter and the Cursed Child” والمسرحية الموسيقية “Everybody’s Talking About Jamie” الانتظار حتى يتم تخفيف قواعد التباعد الاجتماعي.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة Nimax ، نيكا بيرنز. “كان ذلك مصدر ارتياح.” وتضيف “نحن نعلم أن الجماهير حريصة على العودة، لأن مبيعات التذاكر رائعة”

وتقول إن العمل بخسارة هو خيار أفضل من تسريح 200 عامل بدوام كامل في أماكن عملها. لكنها بعيدة كل البعد عن العودة إلى طبيعتها.

وقالت “لا يمكننا فتح الجزء الأكبر من المسارح في لندن”. “من المستحيل افتتاح العروض الكبيرة – لا يمكنك التواصل الاجتماعي على المسرح.”

من جهتها قالت وزارة الثقافة الحكومية في بيان إنها أنشأت “صندوق تعافي ثقافي” بقيمة 1.57 مليار جنيه (2 مليار دولار) للفنون و أكدت “سنعيد الجماهير بكامل طاقتها إلى المسارح عندما يكون ذلك آمنًا”.

وتشتكي بيرنز إن الفنون لم تكن في مقدمة أولويات الحكومة في وقت مبكر من الوباء لكنها تعتقد أن الوزراء يستمعون الآن.

وقالت: “نريد كسب ما نريد. نحن صناعة ناجحة ولا نريد أن نرفع أيدينا طوال الوقت. نريد أن نعمل “.

 

المصدر الأصلي: أسوشيتد برس بتاريخ 30 سبتمبر 2020.

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني