مسرحية ” ترنيمة سومرية ” تأليف حسين رحيم – العراق




مسرحية من فصل واحد

ترنيمة سومرية 

تأليف : حسين رحيم

 

 الشخصيات

  1. أنانا                    شابة الالهة السومرية وتقابلها عشتار .
  2. كلكامش         البطل الاسطوري .
  3. ننشوبر          وزير أنانا ومساعدها .
  4. انكيدو                  صديق كلكامش .
  5. أنليل                    كبير الالهة في سومر .
  6. الكالا                  3 شياطين العالم السفلي

مع مجموعة من الكومبارس

المشهد الأول

المنظر : قصر سومري ملكي في وسطه سرير من قصب البردي عليه مفارش من شعر الماعز والصوف .

(أنانا) السومرية ممدة تتقلب بألم محاولة النوم

(تفتح الستارة والمسرح مظلم)

أغنية بصوت نسائي حزين مع عزف على قيثارة سومرية

الصوت (تغني) يا سومر ، أيها البلد العظيم في الدنيا ، كل الدنيا أنت في قلب الضوء الآن

من مشرق الشمس إلى مغربها

شرائعك المقدسة

غطت سواد الناس

إن شرائعك سامية دائما

لا يمكن إدراكها

وقلبك عميق .. عميق

لن يطاله احد

الملك الذي تلده .. يزين نفسه بالحلي دائما

الرب الذي تلده يضع التاج على رأسه

إيه يا دار سومر عسى أن تكثر اإسطبلاتك

و

وزرائبك وأبقارك وأغنامك

(تفتح الاضاءة)

(يدخل ثلاث كائنات باشكال غريبة

ووجوه بشعة وهم (الكالا)

شياطين العالم السفلي

الكالا 

في سالف الأيام .. في الليالي القديمة

بعد ان خلف كل ما هو ضروري

من الأشياء ومفيد

وبعد أن خبز الخبز في مخابز البلاد

وتذوقوه في مزارات البلاد

وبعد أن فصلت الأرض عن السماء

وبعد أن ثبت اسم الإنسان

ينبعث من قلب (أنانا) الساحرة .. أنانا القلب الضحوك ليغطي (اوركاجينا) كلها .. حزن عميق .. عميق كعينيها اللتين تقرران إلا تغمضا ويقرر جسدها ألا يهجع فقد حل الأسى محل الفرح واجد له مكانا في قلبها الزعول ..  يالشدة تعبها وارهاقها .. آه يا أنانا أنت تتألمين ليلا ونهارا .. لقد تقرح جسدك اللازوردي من التقلب على سريرك من قصب البردي… ايتها الخالدة… لقد أبلى جسدك الأبدي الكثير .. الكثير من الأسرة والعروش حتى أعلن …

 أيتها الخالدة تمرده على النوم الذي يقف بعيدا عن جسدك وعينيك الوهاجتين اللتين اضناهما السهر ، الكل يسأل… الكل يبحث عن علاج ،عن حل وأنت مازلت تتألمين .. مازلتِ .. مازلت.

(يخرجون)

 ( أنانا تتقلب على فراشها ثم تستيقظ متألمة )

أنانا: آه .. أمَا لهذا الألم من نهاية؟ أما لهذا الصبر المر من خاتمة؟ متى يهجع جسدي المتعب … ويرتخي … متى يفتح صدري أبوابه لأخرج نحو حافة النوم وأعرف أن سريري سيحتضنني كما الأم لوليدها البكر تحتضن. آه لقد تعبت … تعبت وأشعر بالذبول … أشعر به يتقدم نحو جسدي كجيش من النمل يمتص منه رونقه ونضارته …. أنا وحيدة والآلهة تنظر إلي عن بعد وتسخر مني. أنا أنانا ابنة الأنكي سيد الآبزو وأعجز عن الإفراج عن نومي المحبوس في قفص الأرق والإيقاف … آه … آه.

تمسك برأسها حزينة ومنهارة

صوت أنليل   أنانا .. أيتها السومرية .. يا مليكة العشق والحرب اذهبي إلى الفرات ستجدين (الخولوبو) ممددة على ضفته .. خذيها يا أنانا وازرعيها في حديقتك وافردي جناحا حبك عليها .. كي تنمو وتكبر عندها ستمنحك سريرا من ضلعها وعرشا من عرقها تعويذة تدرأ عنك لعنة الإيقاظ .. اذهبي يا أنانا .. اذهبي

تنهض فجأة

أنانا            (تصيح) من أنت .. من أنت

صوت أنليل    .. الجبل العظيم .. أنليل .. (يكرر)

أنانا            يا الهي .. (تصيح) ننشوبر .. ننشوبر يا إلهي أحقا ما سمعت؟ كيف تاهت عن بالي.

(يدخل ننشوبر)

ننشوبر         نعم يا سيدة الجهات الأربع ( يتأملها ). أرى بريقا يومض في عينيك. 

أنانا            أسرج خيولك الذهبية وهييء العربة الملكية .. سننطلق الى نهر الفرات .

ننشوبر         سأفعل ما أمرت به .. ولكن هل لي ان اعرف يا مليكتي .

أنانا            نعم يا ننشوبر .. إنها الخولوبر .. أنليل على حق .. هيا بنا أنليل على حق … إنها الخولوبو ….(يخرجان)

(إظلام)

المشهد الثاني

حديقة القصر

( صوت نهر ) يظهر مجموعة عبيد يحملون شجرة كبيرة يزرعونها في وسط المسرح؟ تأتي مجموعة أخرى ماء. أنانا مع وزيرها ننشوبر مقفان على مبعدة وهما سعداء. يغادر الجميع المسرح ( صوت هدير وفيضان نهر ولغط يبدأ ضعيفا ثم يرتفع تدريجيا).

صوت:    أنانا الملكية زرعت شجرة الخولوبو في حديقتها: ابنة الآنكي زرعت شجر الخولوبو في حديقتها المقدسة. إحذروا يا أبناء سومر احذروا واحرسوا شجرة مليكتكم أنانا السومرية احذروا واحرسوا الشجرة ….. سيشتم رائحتها طائر الصاعقة زوو ومصاصة الماء ليليث. وأفعى الليل التي لا تؤثر فيها التعاويذ … يأتون ليتخذوا منها مآوى لهم وستعود أنا حزينة ومجروحة كالسابق. يا أبناء سومر احذروا ( يخفت الصوت ).

يأتي مجموعة رجال يحيطون بالشجرة وبأيديهم الحراب. يهدأ كل شيء بعد لحظات موسيقى مرعبة تبدأ ضعيفة ثم تصعد تدريجيا حتى تنفجر بصرخة مدوية. تخفت الاضاءة وتتغير ألوانها فينتاب الحراس الخوف والهلع. يهربون. يدخل الثلاثة، طائر الصاعقة زوو مصاصة الدماء ليليث وأفعى الليل. يحيطون بالشجرة ثم يحتلوها.

المشهد الثالث

المنظر : حديقة برية وفي وسطها شجرة (الخولوبو) وقد اتخذ من رأسها عصفور الصاعقة (زو) عشا له ولا فراخه ومن جذعها اتخذت مصاصة الدماء (ليليث) بيتها ومن جذورها اتخذت الأفعى حجرها . وقد لف الشجرة ظلام .

 (يدخل (الكالا)

الكالا  (يغنون) وتأتي الخولوبو وتزرع في صديقة أنانا التي تنتظر ان تكبر كي تأخذ سريرها وعرشها من جذعها وجذورها . ولكن لا بد للحزن أن يعاود كرة أخرى إلى أوركا جينا من قلب أنانا ابنة (انكي) ملك (الابزو) الذي لا يقاوم لقد حط طائر الحزن على كتفها .. (أنانا) القلب الضحوك .. سيدة الفرح والمسرات .. والآن أيتها القلوب الصماء أنظروها

.. يا لشدة بكائها .. يا لشدة بكائها.

(يخرجون)

(صوت نواح نسائي حزين)

ثم تدخل أنانا ووراء ننشوبر)

ننشوبر اهدئي يا سيدتي .. اهدئي .. اتوسل اليك ان تتوقفي عن ذلك فعينيك الوهاجتين لم تخلقا لذرف الدموع .. خذي اشربي هذا العصير (يناولها كأسا ذهبية) انه من برتقال (شنونا) وعسل ودلمون الخالدة .. فلا يليق بأنانا الساحرة ، واهبة السعادة والحب للجميع ان تبكي .

أنانا (تكفكف دموعها): لقد رعيتها .. منذ أن جلبتها من نهر الفرات وسقيتها من الماء المقدس ولم تغفل عن عيني إلا وقت قصير .. لا جد هؤلاء الثلاثة قد احتلوها .. انظر إليها .. لقد أصحبت عجفاء . (يضاء على الشجرة) الخولوبو العزيزة ، تساقطت كل أوراقها ولم تعد تصلح لشيء وكنت أمل أن اصنع من جذعها عرشا ومن جذورها سرير .. آه ان الالم يعتصرني حين انظر إليها .

        ننشوبر وأنا كذلك يا راعيتي .

         أنانا    انظر يا ننشوبر ، انظر إليهم كيف يضحكون ، عصفور الصاعقة (زو) سارق الواح القدر من أنليل و (ليليت) مصاحبة الدماء وفتاة الارض المقفرة  والخرائب .. والحية البغيضة التي  لا تؤثر فيها التعاويذ السحرية .. يا لتعاستي ، كيف اخلص شجرتي من هؤلاء .

(يضحك الثلاثة)

الثلاثة (يغنون) نحن سكان الخولوبو لا نغادرها أبدا ، نحن سكان الخولوبو لن نغادرها حتما. يضحكون

(يتقدم ننشوبر نحوهم ويتأملهم)

ننشوبر يا لبؤسكم كيف تجرأ تم ، أنت يا زو كيف اعطاك قلبك أن تؤذي المشرفة على الصولجان (أنانا) وأنت يا ليليت أنت وهذه الحية البغيضة . لتحل عليكما لعنة أنانا .

أنانا : دعهم يا ننشوبر .. لا فائدة لن تؤذيهم لعناتي فهم لن يرحلوا.  

(الثلاثة يغنون نحن سكان الخولوبو ويضحكون)

ننشوبر لكن لابد من طريقة .. لابد من طريقة أين يا ننشوبر أطلق لعقلك الجامح العنان وأوجدها .. (صمت) وجدتها يا سيدتي يا سيدة عصا الكاهن وعصا الرعوية . فلتكلمي اخاك (اوتو) الذي يشرق كل يوم من الحقل الاميري .

انانا   بيأس   أوتو انه مشغول بحقوله وأراضيه وبشرائعه لن يصغي إلي.

ننشوبر       سيصغي إليك هذه المرة سيصغي إليك صدقيني يا راعيتي.

أنانا حسنا يا ننشوبر سأنادي (اوتو) (تذهب الى عمق المسرح ، تنادي) اية يا اوتو ، يا راعي الارض ، يا ابا الرؤوس السود ، يا ابن ننا وننكال ، يا من تشرق من جبل الشرق وتغرب في جبل الغرب .. انجدني ، انقذ شجرتي ، الخولوبو ، خلصها منهم .. لقد جردوها من الاوراق واسكنوا فيها اليباس لقد جلب زو البغيض افراخه ووضعهم على رأسها وجلبت ليليت بيتها وحفرته في جذعها واحتفرت الحية جذورها وسكنت .

(موسيقى مع ضوء يصعد من عمق المسرح)

صوت اوتو  أنانا .. ايتها العذراء الضحوك .. المرحة ابدا .. انا القوانين والشرائع ، انا الوضوح ، انا من يفتح اقفال الظلام والغموض .

أنانا  (بحزن) أرجوك يا أمير الصباحات وسيد القوانين .. ساعدني .. ساعدني .

(تبكي)

صوت اوتو دعي دموعك لغيري .. فأنا لا احسن القتال .. لا احسن القتال .

(يخفض الضوء)

(تبكي (ويضحك نزلاء الخولوبو)

أنانا  أرأيت يا وزيري ننشوبر .. لقد خذلني اوتو البطل المقدام أن اللوعة تعصر قلبي وأنا حزينة .. حزينة ..

(تبكي)

ننشوبر لا تحزني يا سيدتي لقد وجدت الحل وهو الذي سينقذ الخولوبو .

أنانا من هو .. قله يا ننشوبر .. قله

ننشوبر انه (مسيقى / اضاءة / مؤشرات ، يظهر كلكامش بشكل استعراضي ) كلكامش ابن ننسونا ولوكال بنذا . قاتل خمبابا والباحث عن نبته الخلود بطل أساطير العراق.  

أنانا    من كلكامش كلا لا أريد…. لا أريد.

ننشوبر    ولماذا يا راعيتي

أنانا      أنسيت يا ننشوبر أنسيت ما فعله بي هو وصديقه ربيب الوحوش. أنسيت كيف جعلني اضحوكة بين الآلهة وأهان كبريائي.

ننشوبر      لكنك ارسلتي له الثور السماوي

أنانا وقتله   فزاد من سخريته علي …. انه يكره النساء انه يكره النساء.

ننشوبر    هذا صحيح يا سيجتي لكن ليس كلهن فهو يفضل التي تخفض له هامتها أمامه. والتي تظهر ضعفها له وحده، وأنت ابعد ما تكونين عن هذا. لذلك أتمنى عليك أن تكوني تلك التي تربئين… من اجل سريرك الملكي من اجل تلك النومة التي لم تريها منذ كم من الليالي ؟

أنانا     لهذا هو رأيك يا ننشوبر؟

ننشوبر      ويجب أن يكون رأيك أيضا.

أنانا       حسنا حسنا يا ننشوبر  (تصمت أنانا لحظة ثم ترفع رأسها وبفرح وتوسل تنادي) كلكامش أيها البطل ساعدني وأنقذ شجرتي الخولوبو من هؤلاء.

كلكامش ها آه انذا يا أنانا أيتها العذراء الضحوك طوع أمرك وسأقضي عليهم بدرعي الذي يزن خمسين منا وفأس الطريق التي تزن (60) منا . أفسحوا لي الطريق أنا كلكامش ابن ننسونا البقرة الوحشية زوجة لوكال بندا الذي صرع خمبابا عفريت غابة الأرز وقابلت الحكيم جدي الإله (زيو سدرا) . هيا الى المعركة .

(يهجم عليهم يضرب الافعى فيقتلها

فيهرب زومع أفراخه وتأخذ ليليت

مصاصة الدماء بيتها وتهرب / موسيقى

ومؤثرات بطريقة استعرضية)

كلكامش تفضلي يا اختي أنانا وخذي شجرتك الخولوبو لتصنعي منها سريرا وعرشا.

أنانا (بفرح) آه يا لسعادتي ، أخيرا عادت الي الخولوبو

كلكامش والآن سأغادر يا أنانا بعد أن أنجزت مهمتي

أنانا : – كلا .. أنتظر .. أنتظر .. أنتظر ايها البطل ، الباحث اللهوف عند الخلود والمجد .. سأهديك نشيد البطولة والقتال .

كلكامش    ما هو يا أنانا يا ابنة انكي سيد (الابزو)

أنانا    ستعرف بعد قليل … ننشوبر يا وزيري

ننشوبر   نعم يا سيدتي .

أنانا      خذ جذع الخولوبو هذا.. واصنع من جذوره (بكو) ومن تاجها (مكو)

ننشوبر  البكو والمكو ؟

أنانا       نعم يا ننشوبر .. نعم .

ننشوبر   طبول الحرب والقتال ؟

أنانا      هذا صحيح .

ننشوبر لكن قرعه العالي يأخذ بالقلوب ويحبس الأنفاس والمشاعر محيلا كل شاب وفتى إلى محارب لا يعرف سوى القتال مخلفا وراءه اراملا وايتاما.. أنها مأساة .. أرجوك يا مولاتي فكري قليلا ولا تتسرعي .

أنانا اجننت يا ننشوبر ..؟ كيف تتجرأ على مخاطبتي هكذا ، انسيت من انا .. تريدني ان اتراجع .. لقد تجاوزت حدودك يا ننشوبر .

ننشوبر (بتعطف) لتغفري لي .. يا اميرة الحب والحرب .. رحماك فأنا لم اكن اقصد.

أنانا حسنا .. إن كنت كذلك .. اذهب الآن واعمل ما أمرتك به

ننشوبر أمر سيدتي

أنانا أما أنت يا كلكامش فقد حأنت فرصة تنتظرها منذ أمد بعيد فخذ بها احتضن البكو والمكو واعزف لحن المعركة ورائحة الصهيل وانات الجرحى.. مباحة لك طرقات ودروب اوروك ونفر واريدو .. سيهابك الجميع وأنت تطل عليهم .. على خلودك .. الذي ستصنعه هذه المرة ولن تنتظره

كلكامش الخلود .. آه .. وأي سعادة ارفع من أن تكون خالدا يا كلكامش

(يدخل ننشوبر

وبيده طبل ذي شكل غريب منقوش

عليه طلاسم واحاج مع العصا . يسلمن الى

أنانا فتعطيه إلى كلكامش بطريقة طقوسية)

أنانا خذهما يا كلكامش وامض .. اصنع مجدك بنفسك

كلكامش شكرا لك يا سيدة الخلود .. يا ابنة انكي ……. أنا كلكامش ابن ننسونا ولوكال بندا سيد ارض السواد انتظروني يا أبناء أوروك وأريدو نفر، فقد جئتكم بالقتال فلتتركوا ما كنتم عليه. حولوا مخابزكم ودكاكينكم وبيوتكم إلى معابد للقتال…. احملوا سيوفكم ورماحكم وفؤوسكم، واتبعوني فقد هيات لكم طريقا طويلا من الحروب. أنا جلجامش سيد أرض السواد. يضحك ( موسيقى أصوات قتال وانفجارات وصرخات)

إظلام

المشهد الرابع

المنظر : ارض معركة في الزمن القديم . صوت النقر على الطبل (البكو والمكو) مع اصوات قرقعه السيوف وصوت النبال وصراخ المقاتلين . صوت معركة يتداخل مع صوت كلكامش (هيا إلى القتال .. هيا إلى الحرب) .

ثم صوت عويل النساء يبدأ ضعيفا ويقوى تدريجيا حتى يطغى على صوت المعركة ويسكنها . عندها تدخل مجموعة ، من النسوة المسرح يولولن وقدا افردن شعورهن .

النساء يا زوجي الحبيب اين أنت .. يا اخي وسندي اين أنت .. يا بني وقرة عيني اين أنت .

امرأة (1) كلكامش يا ابن لوجال نبذا والبقرة والوحشية ننسونا ..

امرأة (2) يا من ثلثه اله والثلث الاخر بشر .

امرأة (3) يا من لم تترك ابنا طلقيا .. لابيه .. ولم تترك عذراء طليقة لابيها .. ولا خطيبة البطل .

امرأة (1) كفاك .. كفاك حروب وقتالا.. فقد أحلتنا أسرى وموتى وأرامل واضعت نهارنا الوادع الجميل بليل حروبك الطويل.

امرأة (2) اسمعن يا نساء أوركا جينا .. ان المشكلة ليست في كلكامش وحده

امرأة (3) إذن أين المشكلة يا اختاه ؟؟

امرأة (2) ان سبب البلاء هما (البكو والمكو)

الجميع البكو والمكو .

امرأة (2) نعم فهما من فتحا دروب الحرب والقتال لرجال اوركاجينا .

امرأة (3) اذن لنتخلص منهما .. اليس كذلك يا نساء اوركاجينا

النساء  نعم .. نعم .. لنتخلص منهما .. لنتخلص منهما .

امرأة (2) لكن قبلها يجب ابعادهما عن كلكامش

امرأة (3) كيف ؟ .. وهما معه دائما .

امرأة (2) نسرقهما عند نومه .. لانه يخبئهما بعيدا عنه .. فهما يسببان الكوابيس لمن يكون قريبا منهما .. بالاضافة الى انني اعرف اين يخبئهما

امرأة (1) طيب وماذا نفعل بهما ؟؟

الجميع نحطمهما .. نحطمهما .

امرأة  هدوء .. هدوء أرجوكن.. اسمعنني جيدا .. لو فعلتن ذلك .. ستحل بنا لعنة ابنة الآنكي، وسيزداد بلاؤنا بلاءا.

امرأة (1) إذن ما العمل ؟

امرأة (3) لنستدع من اوجدهما .. لنستدع أنانا ملكة السماء والهة الضوء والحب والحياة .. فهي من اهداهما الى كلكامش .. حتما سنجد الحل عندها .

أصوات لنستدع أنانا .. لنستدع أنانا 

امرأة (3) (تصيح) يا أنانا .. يا ابنة انكي ملك الابزو وسيد الحكمة .. يا أنانا .. اقبلي الينا .. نحن النساء اوركاجينا نريدك .. اقتربي منا .. اقتربي

(تدخل أنانا) موسيقى / مؤثرات

أنانا ما الذي تردنه يا نسوة اوروك .. ولم هذا الحزن الذي غطى عيونكن والضمور الذي امتص اجسادكن .

امرأة (1) انها الحرب يا سيدة العشق .. التي جعلت كلكامش يصبح بلوى ارامل اوركاجينا .. لقد غطى قرع البكو والمكو على صوت العقل والحكمة والتروي انه يقرعها ليلا ونهارا وملأ صوتها الشوارع والطرقات وجعل الرجال يتركون بيوتهم ويتسابقون للحاق به في سومر من اجل القتال والمعارك .

امرأة (2) نريد الحل منك .. والا ستصبح اروكاجينا مدينة للنساء . وسيذوي الحب ومن ثم يفنى وينتهي دورك يا سيدة العشق .

أنانا لقد فهمت .. ان المشكلة في البكو والمكو . اليس كذلك .

امرأة (3) اجل يا سيدتنا وليس فينا من يتمكن من التقرب الى كلكامش .. وأنت وحدك من يفهمنا ويبعد عنا هذه البلوى .

أنانا:  إذن اسمعن يا نساء اوروك لتخرج من بينكن عذراء بكر وترميهما في العالم السفلي من بوابة (الكانزر) وسيتبعهما (الابزو) اكراما لعذارى اوروك .

أصوات: شكر لك يا أنانا .. شكر لك .

(اظلام)

المشهد الخامس

مقبر العالم السفلي. ( موسيقى  – إظلام إضاءة )

تدخل فتاة ترتدي البياض وتحمل البكو والمكو عاليا

الفتاة     ايرشكيكال يا سيدة العالم السفلي اقدم لك قربان الموت البكو والمكو وباسم راعيتنا انانا شقيقيتك لتحفظيهما عندك الى الابد ( ترميهما – صوت كالانفجار مع موسيقا)

إظلام

المشهد السادس

المنظر : مقبرة . مدخل العالم السفلي . في الجهة اليسرى من المسرح تقع بوابة العالم السفلي وهي عبارة عن حفرة سوداء . (أصوات ، صرخات) .

 (يدخل كلكامش باكيا) (يدخل وراءه أنكيدو)

كلكامش آه .. آه يا بوكي ويا موكي العزيزين .. أين أنتما .. آه .. آه .. لقد كان لهما فتنة وايقاع لاقبل لاحد بمقاومتهما آه .. آه .. آه .

انكيدو لا تبك ارجوك يا صديقي ويا سيدي فانا لا احتمل أن أرى دمعك .

كلكامش كيف لا ابك يا انكيدو وقد سرقتها يد اثمة .. آه لو يقع بيدي صاحبها لقطعته نصفين ووضعت اولهما في دجلة وثانيهما في الفرات كي لا يلتقيا ابدا .

انكيدو لا تبتئس يا صديقي .. سابحث عنهما واجدهما .. سأدور كل المدن من نينوى ونصر واريدو وبابل واوركاجينا سافتش عنهما ارض سومر وبابل واشور وحتى ارض العيلاميين .

كلكامش اشكرك يا صديقي وسندي في هذا العالم .. لست بحاجة للبحث عنهما .. لأني اعرف أين هما .

انكيدو اذن عجل بأخباري كي اذهب واجلبهما .

كلكامش كلا .. كلا .. لن تذهب يا صديقي لانه مستحيل .. انه مستحيل

انكيدو لماذا يا كلكامش .. لماذا .

كلكامش ان من سرقهما وضعهما في مكان سيده الظلام والبرد والغبار ، سكانه قد تلبس اجسادهم العارية الباردة غبار الزمان .. انه العالم السفلي مملكة ايرش كيكال شقيقة أنانا وعدوتها اللدودة .. ومنزل الايكيلي الابدي حيث درب اللاعودة .

انكيدو رغم كل هذا يا كلكامش سأذهب وانزل هناك واخرجهما لك .

كلكامش كلا يا انكيدو .. كلا .. لن تذهب .. فلست مستعدا لان افقدك .

انكيدو كلا سأذهب .. فانا لا اقبل هذا الحزن الذي حل بقلبك .. لا .. لا .. سأذهب ولو كلفني ذلك حياتي .

كلكامش  فانت عنيد كالبغل وهذا ما أحبه فيك …. أتذكر حين كنا نصيد الأسود والحمير الوحشية في الغابة التي بقرب بوابة أدد زكان فأسك لا يخطئ البتة فأنت تفعل ما تفكر به وهو امر قربك الي أكثر يا صديقي.

أنكيدو       أذن أنت توافق على ذهابي حسنا إن كنت مصرا .. إذن اسمع مني ما أقوله جيدا وخذ بنصيحتي تعد سالما والا سيمسك بك العالم السفلي لتحبس هناك إلى الأبد .

انكيدو قل يا كلكامش فانا مصغ لكلامك وعامل بنصحك .

(يدخل الجالا)

(فيما يدخل انكيدو من بوابة العالم السفلي)

الجالا (يغنون)

لا يا أنكيدو لا

لا تلبس الثياب النظيفة البيضاء

لئلايهجم عليك ابناء السلطة كالاعداء

لا تمسح جسمك بالزيت من الآناء

لا ترم عصاك في الظلمة الخواء

لا تلبس نعلا في قدميك

لا تحدث صوتا في الهواء

لا نهم سيأتون حال سماعهم يأتون

وعليك سيجتمعون

أولئك الأشباح

سكان الأبدية

لا تقبل يا انكيدو زوجة تحبها

لا تصفح زوجة تكرهها

لا تقبل ابنا تحبه يا انكيدو

لا تصفح ابنا تكرهه

كي لا تمسك بك الصرخة العظيمة

صرخة العالم الاسفل

من اجل تلك النائمة التي لا يغطي جسمها المقدس شيء

ابنة سيد الشفاء زوجة الموكل بالشرور دائما

(ننازو) العظيمة

عندها سيوجه إليك الآنوناكي

سبعة الموت عيونهم

وتصبح جثة هامدة معلقة على عمود بكلماتهم التي تعذب الروح .

أنكيدو        حسنا سافعل ما تقولون ( يتحرك باتجاه بوابة العالم السفلي )

أنكيدو وداعا يا صديق كلكامش سأعود ومعي البكو والمكو …. سأعود سأعود.

يخرج

إظلام

المشهد السابع

المنظر : قرب بوابة العالم السفلي (الكانزو) بعد أن دخل أنكيدو العالم السفلي وحبسه هناك لعدم تنفيذه تعليمات كلكامش………. كلكامش نائم يأتي إليه طيف ايرشكيكال آله العالم السفلي.

ايرشكيكيا: كلكامش يا ابن ننسونا البقرة الوحشية واوتوحيجال الملك القائد موحد نفر. لقد نزل انكيدو العغالم السفلي وجال فيها باحثا عما فقدته وهما وهو واجدهما لو لا ان  خالف وصايا الدخول فأمسك به شياطين الجالا واحتبس هناك إلى الأبد. (تذهب)

كلكامش يفز من نومه.

كالكامش يصرخ  لا … لا لن يأخذك أحد مني  يا صاحبي وصديق أنكيدو. لن أجعلك تأخذيه وسأقاتلك حتى استرد صديق منك. يسمع ضحكة نسائية.  

يصمت واضعا وجهه بين كفيه…… (يرفع رأسه)

كلكامش آه .. و آه يا صديقي انكيدو .. أين أنت الآن .. لم لم تأخذ بنصيحتي .. لم لم تلتزم به .

يجلس حزينا

(يدخل الكالا يدورون حوله)

الكالا لان همه إسعاد صديقه كان عليه النزول لأعماق (الابزو) ليجلب البكو والمكو.

كلكامش لتحل عليهما لعنات الالهة كلها .. لولاهما لما فقدت صديقي وتوأم روحي .. انكيدو .. لا أريد ان اسمع بهما لا أريد .. لا أريد .

الكالا اتعني انك لم تعد بحاجة لهما .

كلكامش نعم .. نعم .

الكالا لكن سينقطع عنك صوت صليل السيوف ووقع سنابك الخيل في أرض المعركة  وصراخ الجرحى وأناتهم ورائحة القتل.

(صوت معركة)

كلكامش كلا .. كلا .. أريد أنكيدو .. اريد أنكيدو .

الكالا لن تستطيع يا كلكامش .. فالشيطان عديم الرحمة (نركال) قد امسك به بقوة .. وأصبح جزء من غبار العالم السفلي ولن تراه .. لن تراه .. ابداً .

كلكامش (ينوح اياه) أنكيدو .. أنكيدو .. أنكيدو

الكالا (مقلدين اياه) انكيدو .. انكيدو .. انكيدو (يخرجون ضاحكين)

كلكامش آه .. ما العمل كيف استعيد انكيدو … كبف …. كيف ( يسمع صوت عويل رياح رعد وبرق فيشرق وجهه ): وجدتها .. إنه هو …نعم هو من (يصمت)

يصرخ بعدها:  سأنقذك يا انكيدو .. (يصيح) أنليل .. يا اب الجميع .. أيها المتربع على المنصة البيضاء المزدوجة .. يا مهذب احكام السلطة والسيادة والإمارة ، تعال .. اقبل إلي .. فأنا كلكامش سيد سومر وأشور اريدك ان تأتي من معبدك ايكور في نفر اريدك الآن .. اريدك الآن

(اضاءة / مؤثرات / موسيقى)

(يدخل أنليل)

أنليل ماذا تريد يا كلكامش .. لمَ ايقظتني من غفوتي؟

كلكامش (يبكي) .. أنكيدو أنكيدو

أنليل كفاك نحيبا كأرامل اوروك .. وأوجز في كلامك

كلكامش .. انكيدو محبوس في العالم السفلي.

أنليل الحب ، الحرب ، الموت ثلاث قوانين تكون دواخل الأرواح وترسم للإنسان مصيره قبل أن تخرج لتدون قوانين الوجود البشري .. وأنت يا كلكامش كنت ابنا بارا لحروبك …. صنعت اعداءا وحاربتهم ولم تنتصر وكانت فأسك أسبق من عقلك ولم تنتصر حتى وقعت اخيرا وعشت هذه اللحظة المريرة التي عاشها آلاف من ضحاياك دون أن يرف لك جفنا عليهم. والآن تريد خرق القانون الرابع دون أن تفقه شيئا.

كلكامش ألأني أردت رؤية انكيدو؟ 

أنليل كلا يا كلكامش .. إن أنكيدو كان غلافا لهدفك الحقيقي . لا تنكر ذلك .

كلكامش: كان يرسم لي خطوات الحياة التي اريد .. ويمل}ني بروحه الطلقة الوحشية.

أنليل وعندما أنتهي الى العالم السفلي ارتفع بينكما جدار الموت فتشبثت باذيال انكيدو طلبا للخلود .. أليس كذلككلكامش .

كلكامش وما الضير ايها السيد الهواء .. نعم اردت الخلود واريده الآن وذلك بعدما خدعوني بعشبة (زيوسدرا) وانكيدو اما الآن فأنا مستعد لها ولن اخدع .. لن اخدع

أنليل اتعرف يا كلكامش ما معنى ان تكون خالدا ، ان تسجن روحك الطلقة في جسد ابدي .. جسد كنهر طويل وساكن في صحراء بلا نبع او مصب .. يحمل معنى الحياة وليس فيه أي علامة حياة .

كلكامش مع ذلك .. اريد الخلود .

أنليل ستخرج من الزمان وتقع في معتقل الصمت والسكون .. ستتكرر عليك الايام والأشهر والسنون والقرون وأنت تقف وحيدا .

كلكامش مع ذلك اريد الخلود

أنليل سترى التاريخ يعيد نفسه عليك اكثر من مرة وأنت الشاهد الوحيد اللابالي .

كلكامش مع ذلك اريد الخلود .

أنليل سيتحطم قلبك الف مرة وأنت تودع زوجات وحبيبات وابناء .. ستراهم ينسلون من بين يديك باشكالهم والوانهم الى غير رجعة ليتحولوا الى ماض بحجم جبل اسود تنوء بسحبه أينما تذهب . الكل سيعيش الولادة والفناء الا أنت حيث ستبقى تمثالا من ريح يعوي بحزن في اخريات الليالي .

كلكامش مع .. ذلك مازلت .. اريد .. الخلود

أنليل (بغضب) اذن لك مني الخلود ولكن في العالم السفلي يا كلكامش .. لتعبر بوابة (الكنازيرا) ونهر (خبر) والبوابات السبع وستكون عاريا الا من وهمك .. يا شياطين العالم السفلي يا كالا تعالوا وخذوه  .

يدخل الكالا ويأخذون …

 كلكامش كلكامش لا ا ا ا ا ا ا ا ا ا …

(ســـتار)

——————————————————–

المصدر : مجلة الفنون المسرحية

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *