محافظة المهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف سيدي بلعباس ترفع الستار عن أيام مليانة للمسرح التصفوي-بقلم عباسية مدوني -الجزائر

     في  باب تفعيل النشاط المسرحي وامتدادا لجسور التواصل الفني والإبداعي ، محافظة المهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف وتحضيرا للدورة الثانية عشرة ( 12 ) التي تحمل شعار : ” المسرح نسق متجدّد” ، والتي تأتي على شرف الفنان والمبدع   الراحل ” أحسن عسوس” المزمع بعث فعالياتها خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 20    أكتوبر 2022 .

أبت محافظة المهرجان أن تطلق فعاليات أيام تصفوية نظرا للكمّ الهائل من طلبات المشاركة من لدنّ فرق وجمعيات وتعاونيات مسرحية ، تأتي هته الأيام تحضيرا للمسابقة الرسمية شهر أكتوبر المقبل 2022 .

الأيام التصفوية عرفت شقين ، الأول خاص بأيام مليانة للمسرح التصفوي على مستوى مدينة مليانة المسرحية حيث تمتدّ من 15 إلى 20 سبتمبر 2022 ، وأيام يدي بلعباس للمسرح التصفوي التي ستنطلق خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 29 سبتمبر 2022 ، هته الأيام تأتي إضافة متجدّدة لحركية مسرحية وإبداعية ، وجسر تلاقح أفكار وتلاقي ما بين الفرق المسرحية .

هذا ، وقد تمّ الإعلان الرسمي عن إنطلاق فعاليات أيام مليانة للمسرح التصفوي عشية 15 سبتمبر 2022 على مستوى مدينة مليانة العريقة مسرحا وإبداعا ، أين إحتضن متحف الأمير عبد القادر فعاليات الافتتاح الرسمي بحضور واسع لعديد الأسماء الفنية والإبداعية والشخصيات التي أبت مشاركة محافظة المهرجان هته الإحتفالية المسرحية وسط أجواء فنية سامقة ، وقد أعلن عن الإفتتاح الرسمي السيد ” رشيد جرورو” محافظ المهرجان والذي أكّد في كلمته مدى حرص المحافظة على منح الفرصة لجميع الفرق والجمعيات المسرحية لتكون حاضرة بإبداعها وفنها ، وقد جاء في نص كلمته أنّ أيام مليانة وأيام سيدي بلعباس للمسرح التصفوي تأتي  محطّة إضافية وموازية تحضيرا للمسابقة الرسمية الخاصة بفعاليات المهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف في دورته الثانية عشر ( 12 ) المزمع بعث فعالياتها شهر أكتوبر 2022 ، دورة الفنان والمبدع الراحل ” أحسـن عسوس ” .

ونظرا للكمّ الهائل من العروض المسرحية المتقدّمة للترشح  ، ومراعاة لظروف جائحة كورونا وحرصا على مراعاة الجودة الفنية والتقنية ، استساغت محافظة المهرجان أن تقدّم العروض في طابعها التصفوي بشكل حيّ ومباشر على مستوى كل من ركح مليانة خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 20 سبتمبر 2022 ، وركح سيدي بلعباس خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 29 سبتمبر 2022 ، بإشراف لجنة انتقاء وازنة ، وهذا تعزيزا لديناميكية وحركية مسرحية فاعلة ، ورسم معالم حوار فني ومسرحي واعد من خلال إحتكاك وتواصل الفرق المسرحية فيما بينها .

كما تعدّ هته الأيام التصفوية إضاءة مسرحية وفنية ذات قيمة مضافة إلى المنجز  المسرحي .

أمسية الإفتتاح  شهدت تكريم كوكبة من الفنانين والمبدعين الذين تركوا بصمة شاخصة في حقل الفن الرابع ، وأصحاب إنجازات إبداعية رائدة تعدّ هي الأخرى الوجه المشرق للحركة المسرحية بالجزائر وحتى على الصعيد الوطني والدولي ، وقد مسّ التكريم كل من الفنان والمبدع ” حمدان بومعد ” ، الفنان المتألق “محمد شرشال ” ، الفنان والكاتب المبدع ” سيد أحمد قارة ” ، وكذلك الفنان المتميّز إبن مليانة العريقة فنيا السيد ” رضا تخريست “، التكريم هذا يعدّ بدوره تكريما معنويا وذا أبعاد إنسانية مرموقة لا سيّما من خلال تلاقي الفنانين وإحتكاكهم ، وإنصهار الأجيال في تواصلها مع هته القامات المسرحية .

أيام مليانة للمسرح التصفوي التي أتت بالتعاون مع مديرية الثقافة والفنون شهدت تقديم عرض مسرحي من توقيع فرقة الموجة من مستغانم حمل عنوان ” ذاكــرة ” لتكون إضاءة في مسيرة وإنجازات وطن .

بعدها مباشرة كان الموعد مع أولى العروض المسرحية ضمن مسابقة التصفيات من توقيع جمعية رؤيا لفنون العرض والسمعي البصري بعنوان ” تذكرة إلى قرطبة ” ، نص ” عمر شعيب” وإخراج ” فيصل بوناصر ” .

العروض المتنافسة ضمن مسابقة أيام مليانة للمسرح التصفوي تشرف عليها لجنة  إنتقاء مكوّنة من أسماء وازنة ، وتتكون من الفنان ” حليم زدام ” رئيسا ، الدكتور ” بلغالية أحمد ” عضوا مقررا ، والسيدة الفنانة ” فتيحة وراد ” عضوا ، هته اللجنة التي ستكون العين الساهرة على مشاهدة جميع العروض المسرحية ضمن أيام مليانة حتى 20 سبتمبر 2022 ، وأيام سيدي بلعباس للمسرح التصفوي من 24 إلى 29 سبتمبر 2022 .

وعليه ، فإنّ محافظة المهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف في تنظيمها لهته الأيام التصفوية على مستوى كل من مدينتي مليانة وسيدي بلعباس إصرار دائم على أهمية التواصل الفني والإبداعي وحرص على منح الفرصة لجميع الفرق التي أبدت إستعدادها للمشاركة ضمن التصفيات حتى تظفر بتأشيرة المرور إلى المسابقة الرسمية شهر أكتوبر 2022 ، ليبقى الفن الرابع دوما وأبدا لغة للعطاء الفني والإبداعي .

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

This will close in 5 seconds