(عين) “Scoop” يختتم ورشة الإخراج المسرحي في الشارقة – الامارات

اختتمت مساء أمس في معهد الشارقة للفنون المسرحية ورشة”الإخراج..للعروض المسرحية القصيرة”التي نظمتها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في إطار برنامجها التدريبي للسنة الجارية، وذلك بمشاركة 14 متدرباً وتحت إشراف المخرج التونسي وليد دغسني.

 

وقدم المشاركون في حفل الختام الذي حضره ماجد البديع نيابة عن مدير إدارة المسرح بالدائرة، جملة من اللوحات المسرحيّة تحت عنوان”scoop”( سبق صحفي)،جرى إعدادها من نصوص مسرحية راسخة، مثل” دائرة الطباشير القوقازية” لبرتولد برخت و” انسوا هيروسترات” لغريغوري غورين، إضافة لنصوص من تأليف المشاركين في الورشة.

 

وقد جاءت اللوحات المسرحية متعددة ومستثمرة لتنوّع جنسيات المشاركين الذين تباروا في اظهار قدراتهم الأدائية خلال 30 دقيقة هي عمر العرض الذي قدم مقاربة كوميدية حول التسابق المحموم لوسائل الإعلام، المرئية والمسموعة، في عرض وإبراز مآسي وكوراث الحروب والحوادث المجتمعية.

 

وكان مشرف الورشة وليد دغسني قد قدم العديد من التدريبات النظرية والتطبيقية للمشاركين، على مدار أربع ساعات يومياً، مركزاً على المعارف المتصلة بمفهوم مصطلح “المسرح القصير”. كما قدم المشرف للمشاركين محاضرات عدة حول تاريخ الإخراج المسرحي ومسارات تطوره في المئة سنة الماضية، مستعرضاً أبرز المدارس والاسماء الإخراجية التي كان لها كبير الأثر في ما تعرفه الساحة المسرحية الان من توجهات إخراجية.

 

وتحدث المخرج دغسني في ختام العرض، مثمناً رزنامة البرامج التدريبية التي تنظمها إدارة المسرح بالدائرة على مدار العام، لاكتشاف وصقل المواهب في مدن ومناطق الشارقة المختلفة، مشيراً إلى أن تجربة الورشة كانت ” مفيدة ومثمرة كثيراً بالنسبة، ولقد استفدت من رؤى وأفكار المشاركين وحاولت أن اقدم لهم كل ما خبرته من معارف ومعلومات”، وشكر المشرف إدارة المسرح لإتاحتها الفرصة له للإشراف على الورشة هو الشاب، وأضاف: هذا التنويع في أجيال المشرفين على الورشات في غاية الاهمية وهو في صالح المنتسبين للورش التدريبية كونه يتيح لهم التعرف على رؤى الرواد من المخرجين والجيل الجديد منهم”.

 

وفي ختام الورشة قدم ماجد البديع شهادة شكر وتقدير للمشرف كما قدم للمشاركين شهادات مشاركة.

 

يذكر أن الورشة انطلقت في العاشر من الشهر الجاري وجاءت في إطار التحضير للدورة الخامسة من مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة الذي ينظم بمدينة كلباء أكتوبر المقبل.

http://www.alapn.com/

 

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *