عين على المسرح العربي – تخصيص 5 ملايين درهم لدعم قطاع المسرح في المغرب

دعمت وزارة الثقافة المغربية 35 مشروعًا ثقافيًا من أصل 91 مشروعًا مرشحًا، وخصصت لجنة دعم الأعمال المسرحية التابعة للوزارة ذاتها أكثر من 5 ملايين درهم من أجل دعم المشاريع الثقافية والفنية في مجال المسرح المغربي وذلك خلال الدورة الأولى برسم عام 2016 .

وتميزّت مجموعة الأعمال المدعمة بقيمة مالية وصلت 677 ألف درهم بكونها خاصة بمسرح الطفل والتي توزعت على ست فرق من مدينة مراكش وتطوان والرباط وبني ملال ومدينة فاس ، كما وحظيت الأعمال المسرحية باللهجة الامازيغية على دعم قدره 792 ألف درهم تم توزيعها على سبع فرق مسرحية من الرباط والدار البيضاء ومدينة أغادير والحسيمة ، هذا بالإضافة إلى حصول جمعيتان مسرحيتان حسانييتان فقط على دعم لأعمالهما المسرحية الذي قدر بحوالي 225 ألف درهم في مدينة الداخلة .

هذا وحصلت 20 فرقة مسرحية تتوزع أعمالها بين اللغة العربية واللهجة المغربية على مبلغ مالي للدعم قدره 4.113.500 درهم ، فضلًا عن مبلغ مالي قدره 320.000 حصلت عليه 20 فرقة وجمعية الخاصة بإقامة الورشات الفنية والتكوينية من أصل 37 فرقة

هذا وقامت وزارة الثقافة المغربية بدعم مسرح وفنون الشارع بمبلغ قدره 220 ألف درهم لفائدة 5 مشاريع مسرحية ، ومنحت ترخيصها لـ 15 هيئة ثقافية من أجل تنظيم والمشاركة في المهرجانات والتظاهرات المسرحية وتقديم دعم وصل إلى 770 ألف درهم .

 

الرباط – ثورية ايشرم
http://www.almaghribtoday.net/

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *