(عين) انطلاق الدورة 6 من مهرجان حكاوي الدولي للأطفال بدار الاوبرا – مصر

القاهرة – بدأ مهرجان حكاوي الدولي للفنون للأطفال في دورته السادسة الجمعة بعرض للمهرجين من الولايات المتحدة بعنوان “أغا- بوم” جذب الكبار والصغار وفجر الضحكات من قلب مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية.
والعرض لذي امتد لأكثر من ساعة هو أول ستة عروض من استراليا وألمانيا وسويسرا وفرنسا والولايات المتحدة ومصر يقدمها المهرجان خلال الفترة من 4 إلى 14 مارس/ آذار.

وتميز عرض الافتتاح بالاعتماد بشكل رئيسي على الجمهور في إثارة الضحك والمواقف الكوميدية، واستدعى الثلاثي الذي يقدم العرض بعضا من الأطفال والآباء للوقوف على المسرح وتأدية مواقف تمثيلية ساخرة.
شهد افتتاح المهرجان عدد من السفراء والدبلوماسيين والشخصيات العامة من بينهم شارلوتا سبار سفيرة السويد في القاهرة وعدنان صديقي المستشار الإعلامي والثقافي للسفارة الأميركية بالقاهرة.

تنظم المهرجان مؤسسة أفكا للفنون والثقافة بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية والمعهد الثقافي الفرنسي ومعهد غوته الألماني وسفارات السويد وهولندا واستراليا والولايات المتحدة بالقاهرة والمجلس الثقافي البريطاني.

وقال محمد الغاوي المدير الفني للمهرجان بعد الافتتاح “تهدف السفارات الأجنبية إلى نشر ثقافتها لكن للأسف معظم الاهتمام يذهب للكبار ولا يهتم أحد بالصغار.. ومن هنا جاء اهتمامنا بإقامة مهرجان يخاطب الطفل ثقافيا ولا يرفه عنه فقط”.
وأضاف “الجمهور المستهدف بالنسبة لنا هو الأسرة المصرية ككل، ونستهدف بشكل خاص الجمعيات الأهلية التي ترعى الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة ونحاول توفير العروض أيضا للأطفال غير القادرين حتى لو اقتضى الأمر مساهمتنا كمنظمين في توفير الدعم المالي لذلك”.

ويقدم المهرجان أيضا خمس ورش عمل للأطفال تقدمها الفنانة الشابة خديجة الدسوقي من مؤسسة أفكا والتي تعلم خلالها الأطفال كيفية صنع أشكال فنية من مواد طبيعية.
وقالت الدسوقي: “هذا العام يقيم المهرجان ورش عمل للأطفال من سن سنتين حتى 12 سنة يستخدمون فيها سلك النحاس في صنع أشكال جمالية كما يتعلمون إعادة تدوير المخلفات اليومية لصنع الدمى”.

وأفكا هي مؤسسة مستقلة تأسست قبل 11 عاما وتتخذ من القاهرة مقرا وهي معنية بالتعليم من خلال الفنون وتستهدف الأطفال من عمر يوم واحد وحتى 14 عاما.

وقالت سفيرة السويد في كلمة بحفل الافتتاح “الثقافة بالنسبة للأطفال قد تكون أكثر أهمية من أي فئة عمرية أخرى فهذا هو السن الذي يبدأ فيه الإنسان بالتعلم ويسعى لإشباع فضوله وتكوين شخصيته”.

ويقام عرض جنان بالتعاون بين السويد ومصر أيام 11 و12 و14 مارس/ آذار وهو عن قصة سويدية تم تمصريها ويقوم بالإخراج الفنان المصري عمر المعتز بالله.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *