(عين) إطلاق الدورة 11 لمهرجان ليالي المسرح الحر – الاردن

تحت شعار (المسرح في مواجهة الفكر المتطرف) أنطلقت اول من أمس الدورة الحادية عشرة لمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي، بمسيرة كرنفالية من ميدان جمال عبد الناصر   (دوار الداخلية) إلى المركز الثقافي الملكي.
وتضمنت فعالية الافتتاح، التي رعاها وزير الثقافة الأسبق جريس سماوي مندوبا عن الأميرة وجدان الهاشمي، مسيرة ضمت الفرق المسرحية العربية والأجنبية المشاركة، بأزيائهم الشعبية، وأعلام دولهم، تتقدمهم خيالة قوات الدرك وموسيقات تابعة للجيش الأردني، وشخوص من الدمى والعرائس.
وتشارك في هذه الدورة، التي تنعقد في الفترة 14–19 من الشهر الجاري، ثمانية دول، الأجنبية: صربيا، وفرنسا، وإيطاليا، والعربية: فلسطين، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، وتونس.
وتشارك من إيطاليا، أكاديمية روما للفنون بعرضها الاستعراضي الراقصTHE GARDE OF DREAMT CIRCLES من إخراج Fabio Omode، ومن فرنسا العرض المسرحي May Be من إخراج Johanna Griesser، أما صربيا فتشارك بعرض Karakondzule 99, Antiwar cabare من إخراج Marina Dimitrijevic.
وتشارك الأردن بمسرحية (بوابة 5) لفرقة المسرح الحديث، من إخراج د. مجد القصص، و(ألم عابر) لمخرجه الشاب عبدالله العابر، ومن الإمارات (مرثية الوتر الخامس) من تأليف مفلح العدوان وإخراج فراس المصري، وتقدمه فرقة دبا الحصن، اما تونس فتشارك بمسرحية بليس الا، للمخرجة انتصار عيساوي، وتشارك فلسطين بـ(رحلة البحث عن حنظلة)، من تأليف غنام غنام وإخراج محمد الطيطي لفرقة نعم.
وتقام على هامش المهرجان ورشة تدريبية، تتناول إعداد الممثل تحت عنوان (متعة أن تكون على الخشبة) يشرف عليها المخرج التونسي معز لقديري.
كما ويقام على مدار يومين مؤتمر النقد الدرامي الأول، الذي يجيء تحت عنوان (صورة الطفل في الدراما العربية)، بالتعاون منتدى النقد الدرامي، ويضم العديد من الأبحاث وأوراق العمل المختصة بمسرح الطفل، يقدمها محاضرين من الأردن والأقطار العربية. إذ يشارك بهذه الأوراق د. فيصل القحطاني من الكويت، ومازن لغرباوي ووفاء الحكيم من مصر، ود. سعيد كريمي من المملكة المغربية، ومن الأردن: يشارك ناجح حسن، وأحمد الطراونة، وباسم دلقموني، ود. عمر نقرش، ود.يحي البشتاوي، ود. عدنان مشاقبة، وصفية البكري، ونضال نصيرات، ولينا التل، ومجدي التل.
وكان سماوي والفنان نبيل المشيني، في الجزء الثاني من حفل الافتتاح الذي قدم على مسرح هاني صنوبر، كرما من الأردن الفنان محمد العبادي، وهشام الهنيدي، وعبير عيسى، والمخرجين أحمد عيبس، وفراس المصري، ومن العرب د.فهد الهاجري عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت الشقيقة. وتخلل هذا الجزء استعراض فلكلوري طرحته الفرقة المحلية أوسكار.
ثم أعقب ذلك عرض المسرحية الأردنية بوابة 5، التي تناولت مسألة الهجرة تاريخيا التي يخوضها الشباب في الوطن العربي، لأسباب سياسية واقتصادية، بسبب تعسف القوانين السياسية، واحتلال الصهاينة لفلسطين، وحرب أميركا ودول أوروبا على العراق، والنزاعات والحروب الأهلية.
وتضم جوائز المهرجان ذهبية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل، وفضية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل، وبرونزية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذهبية المسرح الحر لأفضل ممثل، وذهبية المسرح الحر لأفضل ممثلة.
وتتشكل لجنة التحكيم من المخرج حاتم السيد رئيسا، والمخرجة لينا التل من الأردن، ود.سعيد كريمي من المملكة المغربية، ود. عبدالله العابر من دولة الكويت، والمخرج عماد الشنفري من سلطنة عمان أعضاءً.

 

جمال عياد

http://www.alrai.com/

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *