حسن عطية: النقد ساحة للاشتباك مع الأفكار التى تقدم فى المسرح / جمال عبد الناصر

المصدر / محمد سامي موقع الخشبة

خلال مشاركته في الندوة الفكرية الكبرى بمهرجان أيام قرطاج المسرحية التى ناقشت دور الناقد وأهمية النقد فى العمل الإبداعى، قال الناقد والدكتور حسن عطية أستاذ الدراما ونظريات النقد وعلوم المسرح بالمعهد العالي للفنون المسرحية بمصر إن المسرح فضاء متسع لكل الأفكار النقدية، والنقد ساحة للاشتباك والتفاعل مع هذه الأفكار والمجتمع قاسم مشترك أعظم بينهما .

 

وناقش الدكتور حسن عطية تطور مفهوم النقد عربيا واتخذ مصر نموذجا لبحثه في الندوة وقال أيضا:” لقد لعبت الآلة الإعلامية الغربية الضخمة منذ نهاية ثمانينيات القرن الماضى على نغمة ضرورة هدم الأيدولوجية التى ادعت أنها مقيدة للحرية لصالح هذه الحرية المطلقة التى ترعرع عودها منذ التسعينيات عقب سقوط المنظومة الاشتراكية التى روج لها باعتبارها قرينا لسقوط الفلسفة الاشتراكية واغتيال لحلم الانسان في العدل الاجتماعي وتعلقه بفنون وآداب تنير له الطريق فى ضباب الأيديولوحية الرأسمالية المنتصرة” .

 

وأضاف عطية : “تم الترويج للمدارس النقدية الشكلية والسيميولوجية بهدف فصل النقد عن حركة المجتمع وتدمير دوره المنوط به فى الكشف عن الفاعلية الايجابية أو السلبية للفن وسط جمهوره، بعد أن تم تغييب هذا الجمهور بمجتمعه وزمنه عن الابداع المسرحى وهو ما أدى إلى وقوعه داخل ذاته وتوجهه فقط نحو النخبة المثقفة بعيدا عن الشرائح الكبرى في المجتمع والتى هي فى أمس الحاجة للتحاور مع مسرحها وما يقدمه من قضايا ساخنة وما يطرحه من آراء بحاجة للمناقشة” .

 

يذكر ان الدكتور حسن عطية شغل عدة مناصب منها عمادة المعهد العالى للفنون المسرحية والمعهد العالي للفنون الشعبية وهو باحث اكاديمى وناقد متخصص فى مجال الآداب والفنون المسرحية ورئيس أسبق للجمعية العربية لنقاد المسرح ولجمعية نقاد السينما المصريين .

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *