تعاون لتطوير المسرح المدرسي في الدول العربية

نظّمت الهيئة العربية للمسرح صباح أمس، مؤتمراً صحفياً بمناسبة توقيع الهيئة مذكرة تفاهم مع مكتب التربية العربي لدول الخليج، حضره الدكتور علي بن عبد الخالق القرني مدير المكتب، وإسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة، اللذان شرحا أهداف المذكرة وما ترمي من ورائه المؤسستان للوصول إليه من نهوض بالمسرح الخليجي والعربي، منبهين إلى أن الخطوات العملية لهذه المذكرة ستبدأ على الفور مركزة في مرحلة أولى على تطوير المسرح المدرسي في دول الخليج.
تؤسس هذه المذكرة الموقعة لفتح آفاق التعاون في مجالات النشر والتوثيق والتأهيل وإقامة المسابقات والمهرجانات، كما تفضي إلى جعل المسرح مكوناً أساسياً من المجتمع و البيئة المدرسية التي تتجاوز أسوار المدرسة وحدودها ليصل تأثيرها إلى قطاعات المجتمع المختلفة من خلال الأسرة.

يأتي توقيع المذكرة استجابة لطموحات وبرامج يعمل عليها مكتب التربية العربي لدول الخليج بالتعاون مع وزارات التربية المختلفة في المنطقة، وإنفاذاً لاستراتيجية تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي والتي أطلقتها الهيئة في مايو/أيار 2015، والتي تتضمن خطة تنمية عشرية.
ونصت مذكرة التفاهم على أن يشكل الطرفان لجنة مشتركة تضع الخطط التفصيلية للعمل على إنفاذ برامج «استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي» في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، وأن يسمِّي مكتب التربية العربي لدول الخليج مندوباً لعضوية «اللجنة العربية لمتابعة استراتيجية المسرح المدرسي» التي تعمل الهيئة من خلالها على متابعة تنفيذ برامج الاستراتيجية.
كما نصت المذكرة على أن يتعاون الطرفان في تفعيل المسرح المدرسي في دول الخليج من خلال إنفاذ برامج «استراتيجية تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي»، بالشراكة مع وزارات التربية والتعليم وفي تنظيم مهرجان المسرح المدرسي لدول الخليج والحلقات البحثية والورش التأهيلية، وكذلك نشر الثقافة المسرحية في المجتمع المدرسي وترسيخ القيم السمحة التي تساهم في بناء أجيال قادرة على التعبير عن ذاتها، معتزة بانتماءاتها الوطنية من خلال رفع روح المواطنة لدى الطلبة في مختلف المراحل.
ونصت المذكرة على تواصل «مكتب التربية العربي لدول الخليج، والهيئة العربية للمسرح» مع «المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم»، لوضع خطة لإيصال استراتيجية تنمية المسرح في الوطن العربي إلى اجتماع وزراء التربية والتعليم العرب القادم لاعتمادها.
ومن أجل ترسيخ قيمة المسرح المدرسي يعمل الطرفان على برمجة وإحياء «اليوم العربي للمسرح المدرسي» والذي يصادف الخامس من مايو/أيار من كل عام، اعتبارًا من عام 2016.

 

 

http://www.alkhaleej.ae/

 

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *