بينهم “صليحة” .. مهرجان المسرح يكرم خمسة من رموزه

يكرم المهرجان القومي للمسرح، برئاسة الدكتور حسن عطية، في دورته العاشرة، التي تحمل اسم الناقدة الراحلة الدكتورة نهاد صليحة، خمسة من رموز المسرح المصري.

وتضم قائمة المكرمين النجمة عايدة عبدالعزيز، التي رسخت لنفسها مدرسة أدائية مميزة، وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية ثم حصلت على دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت من لندن، وكان أول أعمالها ” أوبريت يوم القيامة” على المسرح الغنائي، ومن أهم مسرحياتها “دائرة الطباشير”، “النجاة”، “المهاجر”، ” لعبة السلطان”.

كما يكرم المهرجان المخرج الكبير سمير العصفوري الذي تخرج العصفوري من المعهد العالي للفنون الشعبية عام 64، وقام بإعداد وإخراج الكثير من النصوص المسرحية، مثل: ” ومازالت المغنية الصلعاء صلعاء ” لـ”يونسكو” ، وكذلك إعداد أعمال بيرم التونسي تحت عنوان “العسل عسل والبصل بصل”، ومن أهم العروض التي اخرجها للمسرح “الدرس”، “بلدتنا”، “زيارة السيدة العجوز” ، “إنها حقا عائلة محترمة”، “العيال كبرت”، “الزيارة انتهت”.

وعبر المخرج سمير العصفوري عن سعادته بهذا التكريم معربا عن شكره لإدارة المهرجان.

وتضم القائمة أيضا الكاتب الكبير سمير عبد الباقي أحد أهم شعراء العامية، والذي قدم أربعين ديوانا بالعامية والفصحي منها 6 للأطفال، وسبق له الحصول علي جائزة اتحاد الكتاب لشعر العامية ووسام الشرف والإلتزام بالوطن والشعب.

كما يكرم إسم الراحل حسين جمعة، أحد رواد الإخراج المسرحي في مصر والوطن العربي، وقد تقلد العديد من المناصب بوزارة الثقافة والبيت الفني للمسرح، ومن أهم أعماله المسرحية” أوبرت العشرة الطيبة”، “أوبرت شهرزاد”، “أوبرا عطيل” بقلعة قايتباي.

وأخيرًا يكرم المهرجان الناقد د. محمد شيحه، أستاذ النقد والدراما بالمعهد العالي للفنون المسرحية، والذي عبر عن سعادته قائلًا: “أن التكريم هو” تقدير لمجهوداتنا وأعمالنا علي مدار السنوات السابقة ، ودليل علي المتابعة الجيدة لأعمالنا”.

وأضاف: “سواء كان هذا التكريم أتي متأخرا نوعا ما أو حتي أتي في موعده ، فإدارة المهرجان هي من تقرر من يستحق التكريم وفي أي وقت”.

 

http://www.moheet.com

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *