برنامج الندوات والمحاور الفكرية للدورة 24 لمهرجان القاهرة الدولي لمسرح المعاصر و التجريبي

المصدر : محمد سامي موقع الخشبة

برنامج الندوات والمحاور الفكرية للدورة 24 لمهرجان القاهرة الدولي لمسرح المعاصر و التجريبي

الأربعاء 20 سبتمبر (المجلس الأعلى للثقافة )

ندوة دولية تكريما للمنظرة الألمانية إيريكا فيشر

“جماليات الأداء وتناسج ثقافات الفرجة:  النظريات والمستقبل”

الإطار النظري والتنسيق: د. مروة مهدي عبيدو

الجلسة الأولى (10 ص- 12 ظ)

“جماليات الأداء فى العرض المسرحي عند إيريكا فيشر – ليشته”

رئيس الجلسة: د. خالد أمين (جامعة عبد الملك السعدى، طنجة- المغرب/ مركز تناسج ثقافات الفرجة- ألمانيا)

المتحدثون:

ـ مارفن كارلسون – أستاذ متميز بجامعة نيويورك- أمريكا

القوة التحويلية للعرض فى العالم الأنجلو- ساكسوني وفقًا لإيريكا فيشر- ليشته

ـ تروستن يوست – عضو هيئة تدريس بمعهد الدراسات المسرحية، الجامعة الحرة ببرلين، وباحث مشارك بمركز الأبحاث الدولي للدراسات المتطورة – ألمانيا

“عن جماليات الأداء فى تناسج ثقافات الفرجة”

ـ مروة مهدي – باحثة مسرحية ومترجمة متخصصة، ومدير مركز المسرح العربي والتبادل الثقافي بألمانيا – مصر

“تعريف الأدائية وإشكالية الترجمة للغة العربية”

ـ محمد سمير الخطيب – مدرس الدراما والنقد بكلية الآداب جامعة عين شمس، مصر

“إيريكا فيشر ليشته: من السيميولوجيا إلى تناسج ثقافات الفرجة”

الجلسة الثانية (12:30ظ- 2:30عصرًا):

“تناسج ثقافات الفرجة”/ رئيس الجلسة: مروة مهدي عبيدو (مصر/ ألمانيا)

المتحدثون:

ـ خالد أمين– أستاذ المسرح بجامعة عبد الملك السعدى، طنجة- المغرب، وباحث بمركز الأبحاث الدولي للدراسات المتطورة عن تناسج ثقافات الفرجة ببرلين- ألمانيا

حراك الثقافات المسرحية: مناطق الاتصال والاحتكاك

ـ فيليبه إبينيه–  مدير مركز ورشة الثقافات (فيركشتات دير كولتورن) ألمانيا

تناسج ثقافات الفرجة فى المؤسسات الثقافية في برلين- نماذج تطبيقية

ـ هشام بن الهاشمى –  باحث مسرحى، جامعة ابن طفيل- المغرب

تناسج ثقافات الفرجة: احتفاء بالفضاء البيني

ـ ماتجوريتساتا سوجيراه – أستاذ متفرغ ورئيس قسم دراسات الفرجة، بجامعة ياغولونيا- بولندا

“أداءها (إيريكا فيشر – ليشته) الخاص: اللغة وكتابة النظرية”

                    *** المحاور الفكرية ***

   

المسرح بين التراث والمدينة/ الإطار النظري والتنسيق: (د. أسماء يحيي الطاهر)

 

ـ اليوم الأول: السبت 23 سبتمبر (المجلس الأعلى للثقافة )

(التراث: هل هو الخاص بالريف أم المدينة؟)

الجلسة الأولى (11ص-  12:30 ظ):

التراث: تأصيل.. تحديث.. ومواجهة/ رئيس الجلسة: أ.د. حسن عطية

المتحدثون:

ـ رشيد آمحجور– عمل أستاذا بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، المغرب من 2012 إلى 2015، أهم أعماله إخراج مسرحي لأعمال من بينها: رثاء النوارس عن ديوان الشاعر محمد الميموني، و الطقطوقة عن رواية اللجنة لصنع الله ابراهيم- المغرب

نموذجا من قلب الهوية المغربية”

ـ محمد أمين عبد الصمد – باحث وكاتب مسرحى، حاصل على الدكتوراة فى الأنثروبولوجيا الثقافية، له العديد من الدراسات والمقالات فى مجالات المسرح والأنثروبولوجيا والفنون الشعبية، شغل عدة مناصب منها مدير تحرير مجلة المسرح ومجلة الفنون الشعبية ومدير تحرير مطبوعات المركز القومى للمسرح- مصر

“مواجهة التراث مسرحيًا: سيف على وتر الربابة.. دوديتللو أنموذجا”

ـ فيمي أوشي فيسان – كاتب ومخرج وناقد مسرحى نيجيري، يشغل منصب أستاذ للدراما في جامعة Kwara State University، وحصل مؤخرا على جائزة “تاليا” فى النقد-  نيجيريا.

نحو مسرح عالمي بحق: نسج تجارب مع قواعد الدراما الأوروبية”

الجلسة الثانية (1 ظ- 2:30 عصرا):

التراث والمدينة/ رئيس الجلسة: أ.د. آمال مظهر

المتحدثون:

ـ جوناثن جيل هاريس – أستاذ اللغة الإنجليزية بجامعة Ashoka، ولد بنيوزيلندا وقام بالتدريس في الولايات المتحدة لمدة 23 عاما، وحاليا مقيم بالهند، يهتم بالمواضيع التي تخص الهجرة والإغتراب، نيوزيلندا

شكسبير فى أفلام “الماسالا”:بوليوود .. سياسات و شاعرية البذاءة”

ـ محمد المديوني – مؤلف ومخرج مسرحي، باحث فى مجال المسرح وفنون الفرجة، منتج برنامج ” أرخبيل المسرح” بإذاعة تونس الثقافية- تونس

في التراث والمسرح والمواطنة”

ـ محمد مسعد – ناقد مسرحي محترف له أكثر من مئتي مقال منشور بعدد من الدوريات المحلية والعربية كما شارك بأوراق بحثية بالعديد من المؤتمرات المحلية – مصر

“تفجير الأطر التقليدية.. الأشكال الأدائية التراثية بين القمع والإحتفاء في المسرح المصري الحديث”

 

ـ اليوم الثانى: الأحد 24 سبتمبر  (المجلس الأعلى للثقافة )

(أشكال المسرح المعاصر وقضية المعنى)

الجلسة الأولى (11ص- 12:30ظ):

ـ تجاوز دور الكلمة فى صياغة المعنى فى المسرح المعاصر/ رئيس الجلسة: أ.د. محمد أبو الخير

المتحدثون:

ـ سعيد كريمي – أستاذ التعليم العالي للأدب الحديث والفنون بجامعة المولى إسماعيل، حاصل على دكتوراه في الأدب العربي الحديث تخصص: مسرح، في موضوع: “مسرح القسوة وانعكاساته على التجريب في المسرح الغربي والمغربي”- المغرب

بلاغة لغة الجسد وفائض المعنى في مسرح القسوة عند أنتونان آرتو”

 ـ عواد علي: ناقد مسرحي وروائي وباحث عراقي، صدرت له عشرة كتب في النقد المسرحي منها : المسرح والتخييل الحر2016- العراق

مسرح الصورة”

ـ ميسون علي –  حائزة على الدكتوراه في المسرح الفرنسي المعاصر من جامعة القديس يوسف (اليسوعية) ببيروت، وأستاذ المسرح الحديث والمُعاصر في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق- سوريا

جسد الممثل والأداء الحركي”

 

الجلسة الثانية (1ظ- 2:30عصرا):

المسرح المعاصر والتحايل على الفرضيات الثقافية السائدة/ رئيس الجلسة: أ.د. شاكر عبد الحميد

المتحدثون:

ـ كينيه إيجوينو – رئيس التبادل المعرفي في كلية الآداب والإنسانيات بجامعة  Canterbury Christ Church  بإنجلترا، مؤسس مجموعة عمل”المسرح وفن الأداء في أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي” التابع للاتحاد الفيدرالى لبحوث المسرحIFTR- نيجيريا

“خلقنا لنبقى: عروض ديبو أبولاجي والأصداء الخالدة للموقع والسرد والهوية الإفريقية على خشبات المسرح الإنجليزي”

ـ علية الخالدى – مخرجة وممثلة ومدربة أداء، حاصلة على الدكتوراة فى المسرح العربى من جامعة لندن، تقوم بتدريس مادة تاريخ المسرح العربى والإخراج المسرحى بالجامعة الأمريكية ببيروت- لبنان

عروض المسرح المعاصر فى لبنان: تفكيك البنى التقليدية”

 

ـ اليوم الثالث: الإثنين 25 سبتمبر  (المجلس الأعلى للثقافة )

(تفكيك الفرضيات الثقافية والخطاب السائد فى المسرح)

الجلسة الأولى (11ص- 12:30ظ):

نقض الفرضيات الثقافية السائدة/ رئيس الجلسة: د. إيمان عز الدين

المتحدثون:
 ـ مدافي مينون
 –  أستاذة اللغة الإنجليزية و مديرة مركز الدراسات النوعية بجامعة Ashoka- صاحبة ثلاث كتب أهمها كتاب Wanton Words: Rhetoric and Desire in English Renaissance Drama (2004)- – الهند

أربعة ألسنة: الرغبات المتعددة بعروض “تشوبولي””

ـ إليسا بيليم –  باحثة مسرحية وحاصلة على الدكتوراة فى المسرح وفن الأداء بمنحة مشتركة بين البرازيل وأمريكا، عضو الاتحاد الفيدرالى للبحوث المسرحية- البرازيل

“إعادة صياغة السرد وتجسيد التخلص من بقايا الاستعمار.. عرض “مشروع البرازيل”

ـ زيرون بيرانو– حاصل على بكالوريوس في فنون المسرح من جامعة Addis Ababa في إثيوبيا، ويعمل محاضرا حاليا بنفس الجامعة. درس بعدة جامعات في انجلترا وهولندا و صربيا- إثيوبيا

تفكيك الأعراف الثقافية في المسرح الإثيوبي المعاصر: إعادة قراءة لمسرحيتى (الزائر) و(مسار الضوء)”

 

الجلسة الثانية (1ظ- 3عصرا): جلسة ختامية

(الخروج من الخطاب السائد والبنى التقليدية إلى آفاق المعاصرة والتجريب)

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد العاشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *