انطلاق مهرجان الرحالة لمسرح الفضاءات المفتوحة في الأردن

دشن المخرج المسرحي الأردني حكيم حرب عروض الدورة الثانية من مهرجان الرحالة لمسرح الفضاءات المفتوحة، مساء أمس الاثنين في العاصمة الأردنية عمّان، بمسرحية “فرجة عرنوسية” المستوحاة من ثلاث مسرحيات للفنان المصري الراحل عبد الرحمن عرنوس، الذي يحتفي المهرجان بذكراه.

وتنقل حرب في المسرحية إلى جانب الممثلين شام الدبس وتامر العساف ومحمد كيمو، بين مسرحيات “من يرفع الستار” و”رحمة”، و”شاطئ الزيتون”، مبرراً إطلاق اسم الفنان الراحل على دورة المهرجان، بتأثيره الكبير على جيل كامل من الفنانين المبدعين العرب، وباعتباره مؤسساً لأول مختبر مسرحي في جامعة اليرموك الأردنية في ثمانينيات القرن الماضي، ممّا أسهم في خلق جيل مسرحي في الأردن.

وقال حرب، الذي يشغل منصب مدير المهرجان، في حديث مع “العربي الجديد”، إنّ “الإصرار على نجاح التجربة والسعي لجذب الجمهور إلى المسرح، كانا الدافع الرئيسي وراء إقامة الدورة الثانية من المهرجان”، الذي تقام عروضه في الهواء الطلق والساحات، بعيداً عن الصالات المغلقة.

وأضاف: “هدفنا الكبير هو إعادة التواصل بين المسرح والجمهور، فالجمهور هو أصل المسرح وبدونه لا حياة ولا فن، نسعى لكسر عزلة المسرح لكي لا نبقى كمسرحيين نرقص في العتمة ولا يرانا أحد”.

وتشارك في فعاليات المهرجان 9 أعمال مسرحية، هي: “فرجة عرنوسية” و”الطوافة” و”واق الواق” من الأردن، و”كلارينيت” و”2077 من يريد البقاء” من فلسطين، و”بأم عيني 1948″ من الإمارات”، و”عفواً أرسطو دعني أجرب” من مصر، و”الغضراء” و”محفل الدمى” من تونس.

ومن المقرر إقامة حفل الختام وتوزيع الجوائز يوم السبت المقبل في 15 يوليو/ تمّوز الحالي.

وتتكوّن لجنة التحكيم من: جواد الأسدي (رئيساً) ورياض السكران من العراق، وحبيب غلوم من الإمارات، ولطيفة البقمي من السعودية، ومحمد الروبي من مصر، وميهيلا ميهوت من أميركا، والفنانة عبير عيسى من الأردن.

وكرّمت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار في حفل الافتتاح عدداً من المسرحيين الأردنيين، ممّن لهم إسهامات كبيرة في حركة المسرح الأردني وهم: المخرج والكاتب المسرحي عبد اللطيف شما، الفنانة قمر الصفدي، الفنان محمد العبادي، الفنان حابس حسين، المخرجة مجد القصص، والكاتب المسرحي والروائي مفلح العدوان.

وتقام ضمن الفعاليات ندوة بعنوان: “رحلة عبد الرحمن عرنوس المسرحية والإنسانية”، تكريماً للفنان المصري الراحل، يديرها مخلد الزيودي، ويشارك فيها عددٌ من النقاد والمسرحيين من دولٍ عربيةٍ مختلفة.

كذلك، تقام عدّة ورشات مسرحية إبداعية مرتجلة حول المكياج المسرحي والتعبير الجسدي والكوميدي، إضافة إلى ورشتي تمثيل وغناء، بإدارة فنانين من بلجيكا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية.

كما يوقع المخرج المسرحي حكيم حرب على هامش فعاليات المهرجان، كتابه “القبطان الذي ضل طريقه نحو المسرح”، الذي يلخص فيه سيرته الذاتية ومحطات في مسيرة مسرح الرحالة عبر أكثر من ثلاثة عقود.

https://www.alaraby.co.uk/

عمّان

محمود الخطيب

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

This will close in 5 seconds