انطلاق الدورة الخامسة لـ «نجوم المسرح».. و10 عروض تتأهل للتصفيات النهائية

افتتح الدكتور هاني أبوالحسن، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والمخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، ورئيس مواسم نجوم المسرح الجامعي، الدورة الخامسة، وذلك بمسرح مركز الإبداع الفني.

 

قال المخرج خالد جلال، رئيس مواسم نجوم المسرح الجامعي، ما أعظم أن ترى أجيالا تكبر أحلامها أمامك وتسهم في تحقيق طموحاتها، مضيفا أنه ما أنبل أن تزرع نبتة وتراها تزهر.

وتابع: هاهو الفن يجمعنا حوله وتحيطنا قيم الخير والجمال، وهاهم شباب مصر من مبدعي المسرح الجامعي يقدمون أحلامهم أمام الجمهور، ويخطون أولى خطوات الاحتراف من هنا من مسرح مركز الإبداع الفني، مؤكدًا دور الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، في الاهتمام بشباب المبدعين ومنحهم الفرصة للمشاركة في الحراك الثقافي والفني الذي تشهده الوزارة حاليا.

 

وأكد «جلال» أن هذا دافع لاستكمال مسيرة مواسم نجوم المسرح الجامعي الذي يبلع اليوم دورته الخامسة، مقدما على مدار دوراته 50 عرضا مسرحيا تنافست على جوائزه بعد أن بلغت التصفيات النهائية.

وأشار إلى أن هذا الحدث حقق عدة مكتسبات خلال دوراته الماضية، منها مشاركة العرض الفائز بالجائزة الأولى في المهرجان القومي للمسرح المصري، والتي يعتبرها فرصة جديدة لتحفيز الشباب على تقديم منتج مسرحي متميز.

وأضاف الدكتور هاني أبوالحسن، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، الشكر لكل من الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والمخرج خالد جلال، رئيس مواسم نجوم المسرح الجامعي، لدعمهم الشباب وحرصهم على تنمية مواهبهم الفنية والابداعية.

 

 

 

96 عرض يتقدم للمشاركة في المواسم

تقدم للمشاركة في المواسم 96 عرض مسرحي، من جانب جامعات «القاهرة، عين شمس، المستقبل، حلوان، الأزهر، المنيا، المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون»، وشاهدت لجنة المشاهدة 27 عرضًا مسرحيًا، وضمت اللجنة في عضويتها الفنانة مي سليم، الكاتبة هند سلامة، الكاتب باسم صادق، ومقرر اللجنة منى فضل.

10 عروض تأهلت للتصفيات النهائية تعرف عليها

– تأهل للتسابق 10 عروض وصلوا التصفيات النهائية، والتي جاءت كالتالي:

 

– «الرابعة والنصف»- جامعة المستقبل- إخراج نزار سيف.

– «ليلة ساهرة»- جامعة القاهرة- إخراج محمود وهبة.

– «السامرية»- جامعة القاهرة- إخراج أحمد محمد سيد.

– «الأشباح»- جامعة القاهرة- إخراج محمود إسماعيل.

– «دعوة عشاء»- جامعة القاهرة- إخراج أحمد شعيب.

– «العيلة»- جامعة عين شمس- إخراج محمد خلفاوي.

– «الأشجار تموت واقفة»- جامعة عين شمس- إخراج فادي أيمن.

– «الوليمة»- جامعة حلوان- إخراج أسامة الطوخي.

– «مدوا- نتر»- جامعة القاهرة- إخراج أحمد شبل.

– «الحادثة»- المعهد العالي للسينما أكاديمية الفنون- إخراج شريف رجب.

 

 

تعرف على لجنة التحكيم

تكونت لجنة التحكيم كل من الناقد الكبير عاطف النمر «رئيسا»، وبعضوية الدكتور أيمن الشيوي، الدكتورة مروة عودة، المخرج أحمد فؤاد، المهندس عمرو الأشرف.

واختتم العرض الأول «الرابعة والنصف» للمخرج نزار سيف- بجامعة المستقبل.

 

 

 كتب: هالة نور |

https://www.almasryalyoum.com/

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

This will close in 5 seconds