المسرحي كريم رشيد عضوا في لجنة استشارية للثقافة والفنون في السويد #

 

المسرحي كريم رشيد عضوا في لجنة استشارية للثقافة والفنون في السويد

     تم اختيار الفنان العراقي المسرحي كريم رشيد عضوا في اللجنة الاستشارية في مجلس الثقافة والفنون السويدي، وهو المجلس المعني بتقييم المشاريع الثقافية في السويد، وهذه هي المرة الاولى التي يتم فيها اختيار شخصية عربية لهذا المنصب، والذي يعد تتويجا لمسيرة هذا الفنان العراقي الذي تميز بعطاءه الإبداعي في حقول والمسرح والسينما والنقد والدراسات الجمالية.

     يعمل الفنان كريم رشيد مخرجا في مسرح مالمو وقد حصل على عدة جوائز دولية، وكانت بصماته واضحة في تقديم عروض للأطفال والكبار، واهتم بمتابعة قضايا المهاجرين وتم اختياره للمشاركة في اعمال سينمائية وتلفزيونية عالمية.

     ويذكر أن كريم رشيد كان أحد المسرحيين المجتهدين وقدم اعمالا مشاكسة في زمن النظام السابق في العراق منها (قطط) و(الاقوى)، لكنه ختم هذه الرحلة في اخراجه مسرحية (الحر الرياحي) للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد عام ١٩٩٤ على خشبة المسرح الوطني لمدة اربعة ايام وقد اوقف العرض من قبل النظام العراقي، ليتعرض على إثرها لمضايقات سياسية وأمنية، عجلت في هجرته ليحط الرحال في السويد ويكون أحد مبدعيها المتفوقين.

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.