العروض الأجـنبـية المشاركة بالدورة 24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصروالتجريبي

المصدر : محمد سامي موقع الخشبة

العروض الأجـنبـية المشاركة بالدورة 24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصروالتجريبي

الشقيقات الثلاثة “/ (فرقة مسرح تابيلسي – جورجيا)

تأليف: أنطون تشيكوف ـ إخراج:  قنسطنطين بورتسيلادزي

ملخص المسرحية:  العزله و ليس الإنعزال عن المجتمع، التواجد بداخله وبقاء الشخص بمفرده مع ذلك، شعورك بأنك ولدت في الوقت الخطا و المكان والبيئة الخاطئين، تحلم و تتمنى أن توجد موسكو في مكان ما حيثما يمكنك العيش ونيل مكانك الذي تستحقه وسط المجتمع.

“الحيوات السريّة لزوجات بابا سيجي” / (فرقة إفريقي جداً- كينيا )

تأليف: لولا شونيين ـ إخراج: ميمونة جالو

ملخص المسرحية: يرصد العرض حكاية قوية عن الخداع والخيانة والحب والصداقة، حيث تصور حياة بابا سيجي، البطريرك الذي يحاول فك غموض كون زوجته الرابعة عاقرا، وخلال بحثه، نكتشف الأثقال التي يضعها المجتمع على المرأة.

“بريفاتوبي” / (مركز لاجارديا للفنون – الولايات المتحدة الأمريكية)

تأليف: ماريا إيفستاثيادي  ـ إخراج: هاندان اوزبيلجين

ملخص المسرحية: “بريفاتوبيا” يلقي الضوء على الخوف المتزايد من الآخر في المجتمعات المعاصرة، وعلى غرار العبثية، ترسم ماريا صورة وحشية عن مجتمع يتمسك بكل ما أوتي من قوة بمميزاته ضد الغرباء، في عالم قسمت فيه الثروات بشكل غير عادل، بينما تتزايد أزمة اللاجئين.

“عطيل” / ( فرقة مونتي كولتور فاكتوريج – بلجيكا)

تأليف: وليم شكسبير  إعداد: حسن خيون ورشا فاضل  ـ  إخراج: حسن خيون

ملخص المسرحية:  يرصد العرض التشابه الكبير بين قصة حياة عطيل و ماحدث لصدام حسين و العراق بعد الغزو الأمريكي كما ايضا يوضح العلاقة المتوترة بين العراق متمثلة في شخصية ديسدمونة وصدام حسين متمثل في شخصية عطيل.

“وفاة بائع متجول” / (مسرح ميتو – الولايات المتحدة الأمريكية)

تأليف: أرثر ميلر  ـ إخراج: روبن بوليندو

ملخص المسرحية: العرض يتميز بأجواء آسرة  فريدة من نوعها، حيث يبدأ اعضاء الفريق بسؤال انفسهم وسؤال الجمهور”ماذا يحدث لنا عندما لا نصبح ما نحن عليه؟”، يقدم مسرح “ميتو” واحدة من اكثر عروضه تحديا وجرأة، مع استخدام بعض النظريات اليابانية، واستخدام الاقنعة، والعرائس التايلاندية.

“في قلب الحدث” / (فرقة المركز العربي للثقافة والإعلام – السويد)

تأليف وإخراج:  مهند الهادي

ملخص المسرحية:  في الوضع الطبيعي وفي كل زمان ومكان تكون المصادفة هي الوحيدة التي تشكل موت الإنسان. لكن في بغداد لدى الإنسان العراقي خيارات عديدة في أن يتحقق موته بثمن بخس، وفي بغداد  لديه خيار وحيد و هو”أن يعيش بالمصادفة”.

“انطلقوا ” / (الولايات المتحدة الأمريكية)

تأليف: جوشوا لوبين ليفي ـ إخراج:  كانيزا شال

ملخص المسرحية: مستوحى من “كتاب الموتى” المصري، وهو نص يهدف أصلا إلى توفير مخطط للحياة الاخري للميت، تستخدم الاسلوب التناظري، كما تستخدم الموسيقي و بعض الرقصات لتصور ما كان يحدث من طقوس عند دفن الموتي.

“ميديا” / (فرقة  يريفان دراما للمسرح – أرمينيا)

تأليف: يوريبيديس ـ إخراج:  جريجور كاتشاتريان

ملخص المسرحية: تنقسم قصة ميديا الي 6 حلقات و تقوم 6 ممثلات بالرقص مع الكلام حتي يوضحوا مشاعر وأفعال ميديا، ويضم العرض أيضا موسيقي مباشرة باستخدام الآلات الموسيقية الغريبة.

“9 و نصف حب” / (فرقة  مسرح مينج – الصين)

تأليف: وانج هاو ـ إخراج:  مينج جينجوي

ملخص المسرحية: قصة انتقام حقيقية حدثت في جنوب الصين، الي جانب استخدام ملحمة هوميروس، القصة اليونانية الشهيرة. طريقة السرد المستخدمة هي المونتاج حتي تتجمع كل العناصر مثل: الشعر والاساطير والأدب الكلاسيكي.

“رحلة فوق المدينة” / (– أرمينيا)

تأليف: أنوش اسليبيكيان ـ إخراج:  نارين جريجوريان

ملخص المسرحية: يحكي هذا العرض قصة فتاة فقدت نظرها في حادث في صغرها. تبدأ المسرحية فى اليوم المقرر للجراحة، لكن أفكار الفتاة كانت تملؤها الشكوك و الخوف من مصيرها بعد العملية، فتفكر في أن البقاء هكذا أفضل لها لأن هذا هو عالمها الذي لونته وعاشت فيه طوال العشرين سنة الماضية.

“ماسكارا ضد كابيليرا ” / (فرقة الريسكاتي سي آي إيه – المكسيك)

تأليف: فيكتور باندا  ـ إخراج:  جورج إيروين فيتيا

ملخص المسرحية:  تحدث كل أحداث العرض في حلقة غير متصلة في وسط ثلاثة من الجمهور الأمامي، الديكور مصنوع من أربع براميل مختلفة الأحجام. يُروي في العرض قصتين مختلفتين؛ تدور الأولي حول المصارع الشعبي ابولو جارسيا والثانية حول مفهوم الوطنية لدي الناس.

“قفص رقم واحد.. طائر رقم اتنين” / (فرقة  مسرح فيكي لارين – شيلي)

تأليف و إخراج:   فيكي لارين

ملخص المسرحية: عرض وثائقي، خيالي، مقتبس عن قصة إمرأة كانت محبوسة في قفص دجاج لمدة 20 عام، كما وقعت هذه القصة في مدينة كولينا بشيلي، وتريد المخرجة هنا أن توضح شعور اللاوعي والشخصيات الداخلية الأخري للمرأة المعذبة المحبوسة.

 “زمن التعجب” (لم يتأكد حضوره)  / روسيا)

 إخراج: ليديا كوبينا  

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد العاشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *