أيام مليانة وأيام سيدي بلعباس للمسرح التصفوي سبتمبر 2023 محطّة متجدّدة وتقليد سنوي يسبق المنافسة الرسمية -عباسية مدوني -الجزائر

في حقل الفن الرابع  ، يبقى الإبداع مقترنا بالرؤى الجادّة والمواضيع ذات العلاقة الوثيقة بالرهانات التي يفرضها العصر ، ويظل ذلكم الإبداع مقترنا بالمعرفة بمختلف توجّهاتها وبالبعد الإنساني الذي يعدّ أساس العملية المسرحية بشتى مكوّناتها ، وهذا ما تقتضيه السياسة العامة التي تنصّ عليها وزارة الثقافة والفنون وبخاصة في الآونة الأخيرة ، تحت مجهر الإبداع والتميّز ، وفتح بوابات المهرجانات على مصراعيها مانحة بذلك الفرص للفرق والتعاونيات والجمعيات الفنية والمسرحية لطرح إبداعها ، ونحت رؤاها الفنية والمسرحية بما يخدم خارطة الفن بشكل عامّ والمسرح على وجه الخصوص .

ومن ذلكم المنطلق ، والهدف الأساس لتلكم الرؤية الرصينة تحت قيادة الوزارة الوصية ، يأتي مهرجان سيدي بلعباس للمسرح المحترف على مستوى عاصمة المكرة مدينة سيدي بلعباس ، التي هي على أبواب إحتضان   الدورة الثالثة عشر ( 13) لهذا المحفل المسرحي والإبداعي .

المهرجان المزمع بعث فعالياته خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 24أكتوبر2023 ،يأتي ليؤكد مجدّدا مدى عراقة المسرح في مدينة سيدي بلعباس ، حيث نسعى من خلال هته الدورة إلى تحقيق التواصل والتلاقح الفكري والإبداعي يجمع  بين كل ما هو فنيّ ، تقنيّ وإبداعيّ ، كما نعمل على الاحتفاء بعديد الإنجازات ، مع التأكيد على أهميّة الشق التقني في المنظومة الفنية لا سيّما المسرحية منها .

والمسرح على مرّ السنوات يضعنا أمام سلسلة من الرهانات والتحديات فنيّا وتقنيا ، الأمر الذي وجب الالتفاف حوله تطويرا لمسار الحركة المسرحية ، ومن خلال هذا عكفت محافظة المهرجان على  بعث تصفيات على مستوى مدينة مليانة وسيدي بلعباس ،

والتي ستكون على مستوى مليانة بتاريخ 24 و25 سبتمبر 2023 ، وعلى مستوى مدينة سيدي بلعباس بتاريخ 27 إلى 30 سبتمبر 2023 .

تصفيات يتمّ تأثيثها حفاظا على التقليد السنوي الذي تمّ السنة الماضية ( 2022 ) ولقي إيجابا وإقبالا مثمرا ، كما أن التصفيات تعدّ فرصة هامّة لتلاقي الفرق وتواصل المبدعين فنيا وإبداعيا .

التصفيات ستكون تحت أعين ومتابعة لجنة تحكيم مكوّنة من أسماء فنية وازنة ذات رصيد معرفي ، فني وأكاديمي مشرّف بما فيها :

الدكتور ” دين الهناني محمد –جهيد ” – رئيسا ومقرا ( سيدي بلعباس )

الفنانة ” عداس إسمهان –مفيدة ” -عضوا ( قالمة )

الفنان ” رضا تخريست ” –عضوا ( مليانة )

حيث تشرف على متابعة 15 عرضا مسرحيا موزّعا ما بين مليانة وسيدي بلعباس ، حتى تضع بين أيدي المحافظة بعد نهاية التصفيات ، الترتيب النهائي للفرق بحسب المعايير الفنية والتقنية المعتمدة فيما بينهم كلجنة من خلال تمحيص وتقييم العروض .

    والفرق المسرحية متنوعة وعديدة من  مستغانم ( 04 فرق ) ، سيدي بلعباس  ( فرقتين ) مليانة ، القليعة ، الجزائر العاصمة ، معسكر ، سعيدة ، عين الصفراء ،  تيارت ، البيض وتلمسان .

   هذا ، وستشهد التصفيات كمّا معتبرا من العروض المسرحية المتنوعة كلّ حسب رؤاه الفنية وأبعاده ، لتضع الجمهور المتلقي والشغوف أمام مهرجان تصفوي يسبق المنافسة الرسمية التي بدورها ستعرف عديد المحطات الهامّة التي من شأنها أن تكون في مستوى الحدث ، وفي مستوى تطلّعات عشاق الفن الرابع ، ناهيك عن إثراء المشهد الثقافي والمسرحي على مستوى عاصمة المكرّة التي سترفع ستار الدورة الثالثة عشرة ، ببرنامج ثريّ وواعد .

 

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

This will close in 5 seconds