المؤتمر الفكري في مهرجان المسرح العربي بالأردن.. تجسيد لشعار الدورة 12 ” المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد” – عــباســيــة مــدونــي # الجــزائــر

تحقيقا للانصهار والتفاعل ، وإثراء لمحطات مهرجان المسرح العربي المنظم من طرف الهيئة العربية للمسرح سنويا ، الدورة الثانية عشر (12) تحطّ الرحال بالمملكة الهاشمية الأردنية ، وتحت رعاية صاحب الجلالة الهاشمية الملك ” عبد الله بن الحسين” ، وبالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ووزارة الثقافة ، حيث تنطلق فعاليات مهرجان المسرح العربي خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 يناير 2020 ، متوجّة بعديد المحطات الهامة مدّا لجسور تلاقح الأفكار وتثمين الإبداع المسرحي  .

من هذا المنطلق ، ستشهد  فعاليات مهرجان المسرح العربي بدورة 2020 محطة هامّة وفارقة تتمثل في المؤتمر الفكري والذي يحمل في طياته مساءلات علمية وعملية لتجارب فرق وقامات عربية ، حيث أن المؤتمر تجري فعالياته على مدار ستة أيام كاملة ، سيتمّ من خلالها عقد خمس جلسات تسائل خمس فرق مسرحية أردنية وجلسة شهادات ، وخمس جلسات أخرى تسائل الشق التطبيقي  لمعارف ومهارات من خلال خبراء مسرحيين عرب على شكل تفاعلي ، ليشارك صاحب التجربة الحضور المسرحي العربي عصارة تجربته الفنية  ، ويكون معدّل الجلسات جلستين مبرمجتين يوميا  ، ويكون محتضن هذا المؤتمر الفكري قاعة بترا « A »   على مستوى فندق ريجنسي ، كما سيكون الدكتور  ” يوسف عايدابي” مسؤول المجال الفكري ، والدكتور ” محمد خير الرفاعي “ منسقا للندوات ، مع ثلة من المساعدين الميدانيين وهم ” محمد العشا” ، ” نجلاء عبد الله”  و” يزن الروسان” .

       وحسب ما توصّلنا به من برنامج ، فإن المؤتمر الفكري ، سيعرف في يومه الأول الافتتاح الرسمي لأشغال المؤتمر ، وفي جلسته الأولى سيعرف  كلمة مسؤول المجال الفكري الدكتور” يوسف عايدابي” من السودان ، وكلمة منسق الندوات الدكتور” محمد خير الرفاعي” ، في حين الجلسة الثانية ستكون في تيمة ” السخرية والجروتيسك درس في تجربة خالد الطريفي” ومؤطر هته الجلسة ” خالد الطريفي ” من الأردن ويديرها  ” أمل الدباس ” من الأردن ، ومن أشغال الجلسة تقديم الطريفي وطبيعة الجلسة ، مع شرح البيان النظري لتجربة الطريفي ، تقديم شواهد بالفيديو ، مع تجسيد تمرين جماعي مع الحضور وفتح مجالات الحوارات .

جلسة ثالثة من أشغال المؤتمر الفكري في يومه الأول ، ستسلط الأضواء على تجربة جماعة الفوانيس المسرحية ، وسيدير الجلسة ” حابس حسين “ من الأردن ، وتشمل ذات الجلسة شهادات حية لكل من ” نادرة عمران” ، ” مالك ماضي” ، ” خالد الطريفي” ، و” سهير فهد ” مع فسح المجال لمداخلات الجمهور .

   أما أشغال اليوم الثاني ، وفي جلسة أولى سيتم تناول موضوع الصورة والأسطورة في تجربة مختبر الرحالة المسرحي ، يدير الجلسة الدكتور” ريم سعادة” من الأردن ، ويثري المساءلة العلمية الدكتور ” رياض سكران” من العراق ، أما ” حكيم حرب” سيكون ممثلا للفرقة ، أين سيتمّ تقديم الفرقة ومنهج الجلسة ، مع تقديم البيان الفكري والفني لمسرح  الرحالة ، واستعراض شواهد بالفيديو  مع تقديم المساءلات من طرف الباحث المكلف ، وتقديم المرافعة  من لدنّ مسرح الرحالة ، وفتح باب الحوار مع الحضور مع تمرين   تطبيقي .

في حين الجلسة الثانية ، ستكون في تيمة  من الإرتجال إلأى تكاملية الفنون في تجربة خالد جلال ، مركز الإبداع ، وسيدير الجلسة ” أحمد سرور “ من الأردن ، ومؤطرها  ” خالد جلال” من مصر ، وأهم ما ستشهده تقديم خالد جلال ومنهج الجلسة ، بيان نظري لتجربة مركز  الإبداع ، شواهد مشهدية  بالفيديو ، تمرين مع الحضور وفتح المجال لمداخلات الحضور .

أما ثالث أيام المؤتمر الفكري سيكون في خانة الشأن الإجتماعي ببعده ” النسوي” في تجربة المسرح الحر ، ويدير جلسته الأولى  ” نصر الزعبي” من الأردن ، في حين المساءلة العلمية للدكتور” سامح مهران “ من مصر ، أما ممثل الفرقة على المنصة هو     ” علي عليان” ، وأهمّ محطات الجلسة تقديم الفرقة ومنهج الجلسة ، تقديم البيان الفكري والفني للمسرح الحر ، مع استعراض مشاهد شواهد بالفيديو ، وتقديم المساءلات من طرف الباحث المكلف ، مع تقديم المرافعة من قبل المسرح الحر ، وفسح المجال للحوار مع الحضور ، وتمرين تطبيقي معهم .

أما الجلسة الثانية ، من فعاليات اليوم الثالث من المؤتمر الفكري ، ستكون في التجربة الفنية والفكرية 1976 -2019 ، فاميليا – فاضل الجعايبي وجليلة بكار ، سيدير        الجلسة الدكتور   ” محمد خير الرفاعي ” من الأردن ، ويؤطرها كل من” جليلة بكار ”    و” فاضل الجعايبي ” من تونس ، وستشهد في برنامجها تقديم فاميليا ومنهج الجلسة ، بيان نظري لفاميليا ، شواهد مشهدية بالفيديو ، تعقيب ثان لفاميليا ، فتح المجال لمداخلات الحضور مع مرافعة أخيرة لفاميليا .

في حين أولى جلسات اليوم الرابع ، ستكون حول الموسيقى في تجربة فرقة ع الخشب ، سيدير تلكم الجلسة الدكتور” محمد  غوانمة “من الأردن  ، المساءلة العلمية ستكون للدكتور        ” محمد واصف ” من الأردن ، أما ” زيد خليل مصطفى ” سيكون ممثل الفرقة على  المنصة ، وستعرف الجلسة تقديم الفرقة وطبيعة الجلسة ، بيان الفرقة الفني والفكري في الموضوع  ، عرض مشاهد بالفيديو كشواهد على  البيان ، مرافعة الفرقة ، مع تمرين جماعي نموذجي مع الحضور .

بينما الجلسة الثانية ، من ذات اليوم ستكون في مسرحة المكان والمسرح البوليفوني في تجربة انتصار عبد الفتاح ، سيدير الجلسة ” عبد الرزاق مطرية ” من الأردن ، ومؤطرها  ” إنتصار عبد الفتاح ” من مصر  ، وستعرف في برنامجها تقديم المؤطر وطبيعة الجلسة ، شرح البيان النظري لتجربة انتصار عبد الفتاح ، مع تقديم مشاهد بالفيديو  ، شواهدا مرئية ، تجسيد تمرين جماعي مع الحضور وفتح حوار معهم .

تتواصل أشغال المؤتمر الفكري بمساءلاته العلمية والفكرية ، في يومها الخامس على التوالي لتعرف الجلسة الأولى تسليط الأضواء على فيزياء الجسد في تجربة المسرح الحديث ، الأردن، ويدير الجلسة ” نجلاء عبد الله” من الأردن ، ومساءلة التجربة   ” عواد علي “ من العراق ، أما ممثل الفرقة على المنصة فهي الدكتور ” مجد القصص ” ، وتطبيقي أهم ما ستعرفه الجلسة تقديم وتعريف بالفرقة ، وبيان الفرقة الفكري والفني ، تقديم فيلم يشرح المنهج والمنجز ،مع مساءلة علمية لما جاء في البيان والفيديو والتجربة ، تعقبه مرافعة المسرح الحديث ، وتمرين تطبيقي للفرقة مع الحضور ، وفسح مجال الحوار .

أما تطبيقات في البيوميكانيك ، تجربة الدكتور فاضل الجاف المسرحية ستكون محور الجلسة الثانية من محطة اليوم الخامس من أشغال المؤتمر ، حيث سيدير الجلسة ” حسين نافع ” من الأردن ، ويؤطرها الدكتور” فاضل الجاف ” من العراق ، وستعرف ضمن  اشغالها تقديم المؤطر والجلسة ، مقدمة نظرية شارحة ، عرض فيديو تطبيقي لنماذج مسرحية ، تمرين عملي جماعي مع الحضور وفتح باب النقاش معهم .

سادس أيام المؤتمر الفكري وفي جلسته الأولى سيكون في ضوء آليات ومنهج العمل الطقسي في تجربة فرقة طقوس المسرحية ، الأردن ، وسيدير الجلسة ” دلال فياض ” من الأردن ، أما المساءلة العلمية ستكون للدكتور ” يحي البشتاوي” من الأردن ، والدكتور            ” فراس الريموني” سيكون ممثلا للفرقة على المنصة ، وأهم ما سيعرض من خلال الجلسة تقديم الفرقة ومنهج الجلسة ، تقديم البيان الفكري والفني لفرقة طقوس ، تليه تقديم المساءلات من طرف الباحث المكلّف ، مع تقديم المرافعة من قبل فرقة طقوس ، ليتمّ فتح باب الحوار مع الحضور مع تمرين تطبيقي معهم .

تلكم ، أهم المحطات والتفاصيل التي سيشهدها المؤتمر الفكري  ، ليدير الجلسة الختامية من فعالياته الدكتور” يوسف عايدابي” من السودان ، وسيقدم حوصلة وتوصيات المؤتمر كل من الدكتور ” عمر نقرش”  ، الأستاذ ” منصور العمايرة”  والدكتور ” صبحي الشرقاوي” من الأردن .

هذا ، وتحرص الهيئة العربية للمسرح على مدّ إشعاع المؤتمر الفكري خارج العاصمة ، أين سطّرت برنامجا ثريا يتمّ من خلاله نقل جلسات القامات المسرحية العربية إلى إريد عروس الشمال ، أين نلفي التجمع الكبير للعاملين في المسرح وهواته ، وذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة في مركز إريد الثقافي بشتى إطاراته لإنجاح الفعالية ، وسيكون ” صالح حمدوني” منسقا للبرنامج ليكون همزة وصل مع الشباب المسرحي في إريد للاستفادة وتحقيق التفاعل والانصهار مع تجارب القامات المسرحية العربية ، وأهمّ ما سيعرفه البرنامج لصالح المتدربين الآتي :

 يوم الأحد 12 يناير                     البيوميكانيك في تجربة فاضل

                                                                الجاف – العراق.

    يوم الإثنين 13 يناير          مسرحة المكان و المسرح البوليفوني

                                                     عند انتصار عبد الفتاح – مصر

    يوم الثلاثاء 14 يناير                   التجربة الفنية و الفكرية 1976

                                                   -2019 . فاميليا.فاضل                                                                  الجعايبي و جليلة بكار – تونس.

 

    يوم الأربعاء 15 يناير                      الإرتجال في تجربة خالد

                                                        جلال– مصر.

            وعليه ، فإن المؤتمر الفكري وهو ينحت مساره الإبداعي والفكري والحضاري ، من خلال  استعراض عديد التجارب لقامات مسرحية جادّة ، وهو يسائل عديد القضايا المسرحية الراهنة ، فإنه يشق طريقه نحو الانفتاح على المسرحيين العرب وملامسة شتى تجاربهم الإبداعية ومقاربة     المعارف والأسس النظرية والتطبيقية ، وتحقيق التلاحم والانسجام ما بين مجموعة التجارب المتباينة الطرح والرؤى .

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.