عين على المسرح -الجمعية الثقافية إيراثن –تيزي وزو – أولى الطبعات الإفتراضية لمهرجان مسرح الدمى دعوة جادّة نحو الانفتاح على الممارسين مع تحديد تيمة عالمية للعروض المسرحية- بــقــلــم : عــباســيــة مــدونـي #الجـزائـر

عكفت الجمعية الثقافية  إيراثن  من تيزي وزو ، على بعث أولى الطبعات من أيام إيراثن لمسرح الدمى خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 23 من شهر نوفمبر 2020 ، وذلك في شقّها الإفتراضي .

التظاهرة الثقافية والفنية المسرحية  المنظمة من لدن الجمعية الثقافية إيراثن من تيزي وزو حرصت على أن تتّخذ الطبعة بعدا واسعا وثريّا من حيث بثّ حوارات ونقاشات حول العروض المسرحية المتنافسة ، ناهيك عن تقديم تربصات وورشات تكوينية عبر منصّات التواصل الإجتماعي ، أشرف عليها كل من ” رمضان مولى ” و” حماش شعبان ” من الجمعية الثقافية إيراثن ، و ” عمارة صابر” من المسرح الجهوي تيزي وزو  ، مع المساس بأكبر شريحة ممكنة من المشاهدين من ذوي الإختصاص وأصحاب الذوق والمهتمين بالحقل المسرحي لا سيّما مسرح الدمى بشكل خاص .

هذا ، وقد حرصت الجهة المنظّمة للحدث الثقافي والفني على بثّ العروض المتنافسة وكانت في مجموعها خمسة عروض تتنافس للظفر بجائزة إيراثن  وهي على الشكل التالي :

” وردة المحبة “ لجمعية مسرح الشباب والطفل من سيدي لحسن ، سيدي بلعباس ، ” المظلة ” لتعاونية مسرح الديك  من سيدي بلعباس ، “Slilwan 2  ” لجمعية إيراثن من تيزي وزو ،  ” نصيحة النجاح “ لجمعية فنون العرض ، و” حكمة الحشرات “ لتعاونية كاتب ياسين للمسرح من سيدي بلعباس  ، أضف إلى ذلك  تقديم عروض شرفية في حقل مسرح الدمى على غرار العرض الإيطالي الموسوم بـ : La Rivolta Di Fantasmi »  .

العروض الخمسة المتنافسة ، كانت تحت معاينة ومتابعة لجنة التحكيم المكونة من السادة :

”  مقراب ليس”  رئيسا وهو ممثل ، مؤلف ومخرج مسرحي ، والسيدة “فريزة  شماخ “  عضوا ، وهي ممثلة وناقدة مسرحية ، والسيد “حدو حسين”  عضوا ، وهو ممثل ومخرج مسرحي .

هذا ، وقد كان تنافست الفرق الخمسة المشاركة منصبّا حول  جائزة إيراثن ، جائزة أحسن نص وجائزة أحسن سينوغرافيا ، وجائزة الجمهور ، وقد تمّ افتكاك جوائز الطبعة الأولى من التظاهرة الفنية في حلّة أيام إيراثن لمسرح الدمى على الشكل الآتي :

جائزة أحسن نص من نصيب جمعية مسرح الشباب والطفل -سيدي لحسن -سيدي بلعباس عن عرض “وردة المحبة ” ، وجائزة أحسن سينوغرافيا من نصيب تعاونية كاتب ياسين سيدي بلعباس عن عرض ” حكمة الحشرات “ ، وقد قررت اللجنة حجب جائزة أحسن عرض متكامل، بعد أن تم استبعاد عرض  الجمعية الثقافية إيراثن وهو عرض   SLIWAN 2 »”، ضمانا لموضوعية المسابقة والحفاظ على سمعة المهرجان في الطبعات المقبلة.

وقد خرجت لجنة التحكيم بسلسلة من التوصيات والقرارات مسّت الجانب التنظيمي ، والجانب الفني الخاص بتنافس الفرق ، وقد جاء نص التقرير على الشكل الآتي :

نحن أعضاء لجنة التحكيم:

مقراب ليس”  :   رئيسا

“فريزة الشماخ” : عضوا

“حدو حسين” :    عضوا

نريد أولاً وقبل كل شيء شكر جمعية إيراثن الثقافية على تنظيم هذا الحدث الفني الذي يسلط الضوء على الإنتاج المسرحي للأطفال بشكل عام بالإضافة إلى الترويج لمسرح الدمى ، ومع ذلك ، فإننا أعضاء لجنة التحكيم نرغب في تحديد الجوانب التي سيتم عرضها في شكل توصيات وهي كالتالي:

المعايير التنظيمية للمهرجان:

1- نحن أعضاء لجنة التحكيم نوصي الجمعية الثقافية إيراثن ، المنظم الرئيسي لهذا الحدث الفني ، بعدم التنافس على جوائز المهرجان ، حرصاً على الموضوعية الفنية والسمعة الطيبة للمهرجان ،ومع ذلك ، يحق لهذه الجمعية تقديم عرض شرف عند افتتاح أو اختتام الحدث.

2- الترويج للمهرجان.

3- تحديد الهدف الذي سيصاحب هذا الحدث.

4- يجب أن تضمن الإصدارات القادمة استمرارية توزيع العروض على الإنترنت ، حتى بعد الإصدار “الافتراضي” الأول.

5- على منظم المهرجان مراعاة معايير المشاركة ومنها:

– جودة مقاطع الفيديو ؛ يجب تصوير العروض بشكل جيد مع جودة صوت وصورة جيدة.

– يجب ألا تقل مدة العروض المنافسة عن 30 دقيقة.

معايير عرض الدمى المتحركة:

1- البنية الدرامية للنص ، بالنظر إلى أن العرض يستهدف جمهور الشباب ، فمن المهم تحديد أهداف القصة والتمييز عن عروض الرسوم المتحركة.

2- الوحدة العضوية للمسرح: نوع الدمية المستخدمة ، تصور العرض والسينوغرافيا ، التعامل مع الدمى والتفسير ، استخدام المكان والإقامة ، فائدة السينوغرافيا ووظائفها ، والموسيقى ، وأصالتها ، وفائدتها في العرض وحسب الموضوع والقصة.

توصيات للفرق :

1- المسرح (مسرح الأطفال) هو وسيلة للتربية والإلهام فافعلوا ذلك بشكل جيد ، نحن نصر على البحث في المجال المسرحي والتوثيق والقراءة ومشاهدة العروض والمسرحيات.

2- يجب على الفرق المسرحية إظهار الاحتراف ليس فقط في تحرير مسرحياتهم ولكن أيضًا في طريقة تصويرها ، مما يضمن جودة صوت وصورة جيدة.

3- يجب أن يكون المسرح عالميًا في موضوعاته وموضوعاته المعالجة ، وليس مفصلًا أو لحدث معين.

4- إنشاء ذخيرة رقمية من المسرحيات.

5- كما ندعو الفرق المسرحية للانفتاح على الممارسين المسرحيين.

صفوة القول ، أن التظاهرة الثقافية والفنية في حقل مسرح الدمى وفي طابعها الإفتراضي قد لقيت رواجا معتبرا من حيث عرض أعمال الفرق المتنافسة وحتى العروض الشرفية ، ناهيك عن اللقاءات والحوارات التي تمّت في غضون التظاهرة ، أضف إلى ذلك حرص لجنة التحكيم على النزاهة والموضوعية والتشديد على معايير تمسّ الشق التنظيمي والفني ، والحرص كل الحرص على مواكبة شتى التطورات والبحث الجديّ والميداني في حقل مسرح الدمى والتعمّق أكثر في حقلها تكوينا وممارسة.

شاهد أيضاً

ورشة التمثيل المسرحي مع استاذ التمثيل د. هيثم عبد الرزاق فنان مسرحي عراقي واستاذ اكاديمي وباحث

حمل استمارة المشاركة في

This will close in 5 seconds