أيام الشارقة المسرحية الـ30 تناقش واقع البحث الأكاديمي المنجز

أيام الشارقة المسرحية الـ30 تناقش واقع البحث الأكاديمي المنجز

يبحث الملتقى الفكري المصاحب لأيام الشارقة المسرحية في دورتها الـ30، خلال الفترة، من 29 فبراير الجاري وحتى 6 مارس المقبل، واقع البحث الأكاديمي المنجز في كليات الدراسات العليا، على مستوى درجتي الماجستير والدكتوراه، والمعني بالمسرح.

يناقش الملتقى الفكري المصاحب لأيام الشارقة المسرحية في دورتها الـ30، خلال الفترة، من 29 فبراير الجاري وحتى 6 مارس المقبل، تحت عنوان “المسرح والبحث الأكاديمي اليوم: الإشراقات والإشكاليات”، واقع البحث الأكاديمي المنجز في كليات الدراسات العليا، على مستوى درجتي الماجستير والدكتوراه، والمعني بالمسرح، للتعرف على حجم إقبال الباحثين على دراسة هذا الفن، الذي صار موضوعاً للعلم في فترة متأخرة من تاريخه، وللوقوف على الموضوعات والمناهج والتوجهات الغالبة، فيما ينجز من أبحاث في اختصاص المسرح.

كما يناقش إلى أيَّة درجة يبدو البحث المسرحي الأكاديمي مواكباً للممارسات والظواهر والأنشطة، التي تشهدها الساحة المسرحية العامة، على الصعيدين المحلي والدولي، وكيف تجاوبت حركة البحث المسرحي الأكاديمي العربي مع الطابع المتعدد والمتنوع للمسرح باعتباره يضم مجالات فنية عدة “التمثيل، والإخراج، والتأليف، إلخ”، وبصفته الحيوية في التداخل والتقاطع مع مختلف قصص وقضايا الحياة وصورها الاجتماعية والسياسية والفكرية والعلمية.

ويتطرق الملتقى في محاوره إلى حجم ونوعية ما ينجز من أبحاث أكاديمية موضوعها المسرح في ضوء الثورة التكنولوجية، وما استحدثته من قنوات وأساليب للحفظ والنشر المكتبي، وما يسَّرته من طرق الوصول إلى المعلومات والوثائق والصور، وإدارتها وتحليلها.

وتشارك في الملتقى، مجموعة من أكاديميي المسرح العربي، وهم: أحمد شنيقي وإبراهيم نوال “الجزائر”، وهشام بن عيسى، ومعز المرابط “تونس”، وزياد عدوان “سوريا”، ومدحت الكاشف “مصر”، ومسعود بو حسين “المغرب”، وعقيل مهدي “العراق”، وفراس الريموني “الأردن”.

وتستمر فعاليات الملتقى يومي 1 و2 مارس المقبل، بمقر إقامة ضيوف المهرجان.

وتشهد أيام الشارقة المسرحية في دورتها الجديدة مشاركة 13 عرضاً، كما تستضيف مجموعة من الندوات والورش التدريبية، ويشهد يومها الافتتاحي إعلان الأسماء الفائزة بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي “كبار”، فيما تسلم الجوائز للفائزين في حفل الختام.

(الشارقة 24 – وام)

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …