مهرجان بغداد الدولي للمسرح يفتح باب المشاركة للدورة الثالثة

#لأن_المسرح_يُضيء_الحياة وزارة الثقافة دائرة السينما والمسرح تفتح باب المشاركة في مهرجان بغداد الدولي للمسرح الدورة الثالثة تحت شعار ( لأن المسرح يُضيء الحياة ) للفترة من 20 ولغاية 29 تشرين الاول 2022 علما ان اخر يوم لاستلام طلبات المشاركة هو 20 / 6 / 2022 . للمشاركة في المهرجان اضغط على الرابط واتبع التعليمات وملأ الاستمارة الالكترونية . الرابط باللغة …

أكمل القراءة »

قراءة في رسائل يوم المسرح العربي ( 2008 – 2022 ) د. محمد حسين حبيب

       اذا كانت جميع مساعي البحث عن هوية (للمسرح العربي) ومنذ اكثر من نصف قرن قد وصلت الى طريق مسدود، فالاحتفال بيوم خاص (بالمسرح العربي) يأتي تعويضا – بزعمنا – عن تلك المساعي, أو مكملا لتلك (الهوية) الغائبة التي نمسك بتلابيبها فعلا ليوم واحد من كل عام. المكان: (الشارقة) الزمان: (العاشر من يناير / كانون الثاني) من كل عام …

أكمل القراءة »

برنامج {إقرأ كتب الهيئة} حول كتاب “الكايوسية في مسرح ما بعد الحداثة” تأليف د.فاتن حسين ناجي

  {إقرأ كتب الهيئة} برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح كتاب شهر يناير 2022م  “الكايوسية في مسرح ما بعد الحداثة” تاليف د.فاتن حسين ناجي        تصل الهيئة العربية للمسرح في برمجتها لحلقات “إقرأ كتب الهيئة” الحلقة الثالثة عشرة.. الكتاب محور نقاش حلقة شهر يناير 2022م: “الكايوسية في مسرح ما بعد الحداثة” تأليف د.فاتن حسين ناجي. …

أكمل القراءة »

للمسرحي أديب لحود.. صاحب النهضة والتنوير في لبنان

المسرحي أديب لحود “غرف من التاريخ العربي اللبناني مسخراً الشعر والنثر لخدمة البنية المسرحية، ولج باب المسرحية الخرساء في نتاجه واستعمل خيال الظل، والديكورات والمناظر المسرحية، والملابس، والمؤثرات الخارجية، والصوتية، والإيقاع”.. إنه الكاتب المسرحي والمؤرخ والمدرس اللبنانى أديب ميخائيل لحود، الذي يعد من أبرز المسرحيين اللبنانين في النصف الأول للقرن العشرين، الذي وافته المنية في مثل هذا اليوم عام 1964م …

أكمل القراءة »

“ميديا” الكويتية تواجه مآسي النزوح وتواطؤ الغرب

قد تكون تجربة المخرج والممثل والكاتب الكويتي سليمان البسام واحدة من أكثر التجارب العربية اختلافاً عن السائد والمألوف، وبحثاً عن سياقات مسرحية جديدة ، وكذلك أكثرها تأثراً بالمسرح الغربي الحديث وتواصلاً معه، وهي في كل ذلك لا تفقد هويتها العربية ومنحاها الإنساني من حيث مضامينها، فهو يتبنى القضايا العربية والشرق أوسطية والإنسانية عموماً في العديد من العروض التي قدمها. سليمان …

أكمل القراءة »

صباح الأنباري: قراءة في حركات بو جناح المسرحية

صباح الأنباري حركات مسرحية: عنونة لا بد من الوقوف على عتبتها، ومعرفة قصدية اختيارها، ومدى تعلقها بالمسرحية التي أضيفت إليها، وهنا يطرح سؤال نفسه ترى هل اختصت هذه الحركات بالأفعال الدرامية حسب؟ أم أنها أرادت الإشارة الى نوع مسرحي ما مثلما استخدمها الموسيقيون الكبار الذين تركوا لنا كنوزهم الفنية بهيئة سمفونيات أوركسترالية؟ وهل اعتبر بو جناح نصوصه هذه شبيهة بالحركات …

أكمل القراءة »

“آخر مرة”.. مسرحية تونسية تجسّد الصراع الأزلي بين المرأة والرجل

تعود المسرحية التونسية “آخر مرة” في سلسلة عروض جديدة في تونس العاصمة، وهي العمل الذي نال إعجاب طيف واسع من الجمهور كما نال ثقة لجنة تحكيم أيام قرطاج المسرحية التي توجته بجائزتها الكبرى، إذ اعتبره المتابعون غوصا عميقا في عالمي المرأة والرجل يحوّل أكثر الأحداث والتفاصيل اعتيادية إلى ضوء كاشف لما يعتمل في الأنفس والأذهان. تونس – تحتضن قاعة سينما …

أكمل القراءة »