Masonry Layout

مــن أجـــل إستـــراتيجــيـــة عـــربيــة لتــحــقــيـــق التــنــمــيــة المســرحيـــة

جميـــل حمـــداوي   مــن أجـــل إستـــراتيجــيـــة عـــربيــة لتــحــقــيـــق التــنــمــيــة المســرحيـــة     المؤلف: جميل حمداوي الكتاب:من أجل إستراتيجية عربية لتحقيق التنمية المسرحية الطبعة الأولى:2016م حقوق الطبع محفوظة للمؤلف   الإهـــداء   أهدي هذا الورقة المتواضعة إلى أخي العزيز الناقد المسرحي الكبير الأستاذ الدكتور سعيد الناجي رئيس الجمعية العربية لنقاد المسرح اعترافا بجميله، وتقديرا لجهوده الجبارة والمثمرة في مجال النقد المسرحي …

أكمل القراءة »

نظرية فرويد وتجسيدها في شخصيات جليل القيسي المسرحية

نظرية فرويد وتجسيدها في شخصيات جليل القيسي المسرحية   هبة عمران نجم الشمري جامعة بابل/كلية الفنون الجميلة   الملخص تعد الشخصية المسرحية من اهم العناصر الدراماتيكية في العرض المسرحي لما لها من أهمية في بناء المنظومة المعرفية المسرحية من حيث تشكل الصورة الجمالية فيها عبر حركات وإيحاءات وتشكيلات فنية تسهم في بث الرسالة المعرفية الى المتلقي عبر وحدتي الزمان والمكان …

أكمل القراءة »

خطاب العرض المسرحي العراقي – مسارات التجربة بين سلطة التكفير وتنوع التفكير

أ.د. عبد الكريم عبود عودة (العراق): خطاب العرض المسرحي العراقي – مسارات التجربة بين سلطة التكفير وتنوع التفكير   مسارات التجربة المسرحية العراقية منذ عام 2003-2016 نزع المعنى اللغوي المتداول في اللسانيات لمصطلح الخطاب وتبني لها مفهوما أكثر شمولية مستندة في مرجعيات تنظيرها واستعمالها لمفهوم جديد على مجموعة من الكتاب والنقاد المعاصرين أمثال “ميشيل فوكو”([1]) و “إدوارد سعيد” ([2]) ليتحول معنى …

أكمل القراءة »

كتاب عن علاقة الفن الرابع بالأفكار وأوهام التجريب / علي حسن الفواز

تظل الكتابة عن المسرح مثارا لجدل مفتوح في التوصيف الثقافي، فبقدر ما تفضي هذه الكتابة إلى مقاربات في النص والإخراج، والسينوغرافيا التقنيات الفنية الأخرى، فإنها تكشف أيضا عن وعي بهوية هذه الكتابة وخصوصيتها وأجناسيتها النقدية، ومسافة قربها أو بعدها عن الوقائع والسرد والتاريخ والميثيولوجيا وعالم الحكايات الساحر. يضعنا كتاب الناقد عواد علي “المسرح والتخييل الحر” أمام فضاء إشكالي لتداول مفهومي …

أكمل القراءة »

الرقص الدرامي ( تشكيل المعنى )

الرقص الدرامي ( تشكيل المعنى )  د. احمد محمد عبد الامير إنّ للرقص الدرامي استقلاله الخاص والذي يعزى إلى تقديمه لنظام تخطيطي لما هو موجود، أي ما يرتبط بوجود الإنسان ونشاطه  . في نهاية القرن التاسع عشر، بدأ الاهتمام يتحول في المسرح من اللغة المعروفة أو التقليدية إلى لغة خاصة به وهي لغة الجسد، إذ بدأ المسرحيون الجدد يكتشفون ما …

أكمل القراءة »

الإصدارات العربية والمترجمة .. نظرة نقدية

الإصدارات العربية والمترجمة .. نظرة نقدية د. سيد علي إسماعيل   تمهيد   الهدف من هذا البحث؛ الخروج بنظرة نقدية عن الإصدارات العربية والمترجمة – المتعلقة بالمسرح – وربط هذه النظرة بما يفيد نُقاد المسرح العربي، وما يمكن أن تسهم به – هذه النظرة – في أفق المستقبل للنقد المسرحي. ومن أجل تحقيق هذا الهدف؛ يجب علينا تحديد عنوان البحث …

أكمل القراءة »

“مسرح ما بعد الربيع العربي … بين ثقافة التغيير، وفعل التثوير …” دراسة إيساغوجية في النموذج المسرحي الكويتي

“مسرح ما بعد الربيع العربي … بين ثقافة التغيير، وفعل التثوير …” دراسة إيساغوجية في النموذج المسرحي الكويتي   د. نادر القنّة أستاذ الدراما وعلوم المسرح دولة الكويت          قبل ما يزيد عن ثلاثة عقود من هذا التاريخ، قدم قيس الزبيدي للثقافة المسرحية العربية – وقتذاك- خدمة ابيستمولوجية لا تقدر بثمن. حينما قام باختيار ومراجعة عدة ابحاث …

أكمل القراءة »

شعرية الخطاب المسرحي بين الأدب وصناعة الفرجة

شعرية الخطاب المسرحي بين الأدب وصناعة الفرجة عبيد لبروزيين  يثير مصطلح الشعرية العديد من الإشكالات الإبستيمية والإيتيمولوجية، والتي تظهر انطلاقا من البنية الاصطلاحية إلى حدود أجرأته في ممارسة الفعل التنظيري والنقدي، فهو بمعنى من المعاني يبحث عن مميزات وخصوصيات الخطاب الأدبي والفرجوي. لكن المسرح – ولكونه فنا بصريا بامتياز- يحتوي في بنيته التعبيرية خطابات متعددة، يتجاوز من خلاله النص إلى …

أكمل القراءة »

دور الفلسفة في تفعيل الاستيعاب العربي للمسرح الغربي

   رجاء البرومي تشبع المسرح العربي بالفلسفات التي أثرت على المسرح الغربي، ونهل منها لتطوير إبداعاته المسرحية التي تحولنا من مجرد النقل والاقتباس إلى التجريب والابتكار على مستوى النص والعرض، الأمر الذي انعكس بدرجات متفاوتة على التواصل المسرحي العربي مع الجمهور، ودفع بالمسرحيين العرب إلى تكثيف جهودهم من أجل انتقاء الفلسفات التي تتوافق مع تجاربهم الإبداعية ،والتي لا تتعارض مع …

أكمل القراءة »