Masonry Layout

الوحدات الثلاث فی مسرحية «سر شهرزاد» لعلی أحمد باکثير

پريسا نجاتي : النقد المسرحي کان مرافقاً لکتابة المسرحية منذ أقدم الزمن، فمنذ عصر اليونانيين القدماء کان النقّاد يهتمّون بالأعمال المسرحية ويحاولون أن يضعوا لها أسساً وقواعدَ يمکن الحکم علی جودتها بواسطة هذه الأسس والقواعد. ومن أوّل الذين حاول فی هذا المجال وأبدی بآراء قيّمة فی النقد المسرحي، کان الفيلسوف الکبير أرسطو. أهم ما أشار إليه أرسطوفی النقد المسرحي، کان …

أكمل القراءة »

دراسة في “وظيفة الملحقات في مسرحيات شكسبير “

وظيفة الملحقات في مسرحيات شكسبير فاتن جمعة سعدون الملخص       يتناول البحث الموسوم وظيفة الملحقات في مسرحيات شكسبير ، التي تمثل الملحقة فيه عنصرا مهما من عناصر النص المسرحي وأهميتها تتأتى من خلال علاقتها بالعناصر الأخرى الموجودة داخل النص . يقع البحث في خمسة فصول ، تضمن الفصل الأول مشكلة البحث التي تبلورت بالآتي : – اكتسبت الملحقات المسرحية …

أكمل القراءة »

تعريف المسرح التفاعلي:

المسرح التفاعلي (وسُمِّيَ المسرحَ التحفيزيَّ أيضاً) هو مسرحٌ ملتزم داخلَ المجتمع، ظهرت هذه الصيغة المسرحية وتطورت نتيجة عواملَ عِدَّة. إنها نتيجة مباشرة للحركات المعارضة في أوروبا وأمريكا بعد عام 1968، وقد تطورت مع تطور شكل العالم الحالي والصراعات التي تحكمه وحتى المشكلات التي تعاني منها الدول على اختلاف سياساتها، (كالصراعات أو الحروب الاقتصادية ومواضيع الهجرة والمهاجرين والحروب الإثنية إلخ..)، ولكنَّ …

أكمل القراءة »

المسرحي العراقي أحمد شرجي: تركت قراءة بعض الكتّاب لأنهم لا يملكون الجديد /أحمد سراج

احمد شرجي ممثل ومخرج ومؤلف وأكاديمي من العراق، مثّل عدداً من العروض المسرحية، يقيم في هولندا، لكنه ينتهز أي فرصة لربط نفسه بعالمه العربي من خلال سفره الدائم إلى العراق، ومشاركته الفعالة في الأنشطة المسرحية في الخليج خصوصاً دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي إفريقيا خصوصاً المغرب العربي. } كيف يمكن بناء مكتبة مسرحية تلبي احتياجات القارئ والمبدع والناقد؟ بناء المكتبة …

أكمل القراءة »

اوراق فنية جبار جودي والسينوغرافيا/‏عبدالعليم البناء‏.

إذا كان أحد من المعنيين بالمسرح ، يحق له التنظير والحديث عن فن السينوغرافيا ، الذي يمثل عصب العملية الابداعية المسرحية ، في ماضيها وراهنها ومستقبلها ، فأعتقد أن المخرج السينوغراف الدكتور جبار جودي العبودي هو الأحق بذلك ، لأنه مارس هذا الفن عمليا قبل أن يتصدى له نظريا ، من خلا ل ماقدمه من منجز تراكمي نوعي ، الأمر …

أكمل القراءة »

المسرح ــ الاغتراب الحضاري وهيمنة المراكز الثقافية الغربية / أ.د فاضل سوداني – العراق – الدنمارك

السؤال الذي يفرضه المحوريحمل جانبين هما : 1ـ  ماهي الصعوبات التي يواجههاالفنان   الشرقي عموما والعربي بالذات في بلدان الاغتراب  الأوربي  ؟ وكذلك 2ــ كيف يمكن أن نجعل الغرب  يهتم  بمشاكلنا الفكرية او كيف يمكن أن يفتح لنا بواباته  الاعلامية والفكرية وبرامجه الحضارية. وكيف يمكننا ان نخلق لغة تفاهم  بيننا وبين الغرب المتفوق علينا تكنولوجيا  وحضاريا ؟ ونستطيع  ان نلخص كل …

أكمل القراءة »

مريم والنسر الذهبي – مسرحية للاطفال : د.فاضل السوداني / المسرحية الفائزة بجائزة الهيئة العربية للمسرح

الشخصيــــــــــــات   مريم        (عمرها  مابين 10  او حتى اكبر لكن المهم  ان يكون الاداء بطريقة شفافية وعفوية  كلاطفال ) جحا الاطرش             ( يفتعل بأنه لا يسمع  احيانا و لايود ان يسمع الجمل التي لا تعجبه او التي يجد فيها نقد له.. و يبدو وكانه  مصاب بالغباء) زوجة جحا                ( متحركة نشطة تهتم بكل صغيرة وكبيرة ) النسر الذهبي               ( يفتعل …

أكمل القراءة »

المسرح العربي في المهجر: المضامين وأساليب العرض .. تجارب عراقية / أ.د. حسين الأنصارى – العراق -السويد

  أن اشكالية التثاقف المسرحي والتفاعل مع الاخر ليست مسألة جديدة في المسرح المعاصر بل ان هذه المحاولات تعود الى بدايات القرن التاسع عشر حين فتح الرائد المسرحي مارون النقاش نوافذ جديدة للتفاعل مع المسرح الاوربي ، ظنا منه أن ذلك سيدعم حركة المسرح العربي وهذا ما تحقق عبر مر السنين بعد ان تطورت التجارب وازداد التفاعل مع الاخر ، …

أكمل القراءة »

الطاهر الطويل يتقصى المسرح الفردي راصدا منجز عبد الحق الزروالي

الرباط ـ من المصطفى كليتي: عن الهيئة العربية للمسرح ـ الشارقة ـ صدر في سنة 2015 كتاب «المسرح الفردي في الوطن العربي مسرح عبد الحق الزروالي نموذجا» تأليف: الطاهر الطويل، وهو يدخل في سلسلة الدراسات ويحمل رقم 19. يحتوي الكتاب على مدخل يتضمن سؤالا مركزيا: هل «المسرح الفردي» اتجاه يرقى إلى مصاف الاتجاهات المسرحية؟ ليقف بعد ذلك حول إشكالية التسمية …

أكمل القراءة »

دراسة مقارنة.. المسرح بين الربيعين العربي والفرنسي.. بقلم: صميم حسب الله/العراق

  تعد الثورة واحدة من الأفعال الاجتماعية الأكثر ارتباطا بالوعي الجمعي بما فيها من متغيرات تسهم في تشكيل الثقافة المناهضة للسلطة، إذ تعمل الثورة على إنتاج مفاهيمها المعرفية الخاصة التي غالباً ما تكون منسجمة مع وعي القائمين عليها، وقد كان للشباب الدور الريادي في صناعة تلك التحولات ولاسيما تلك التي أنتجتها ثورة الطلاب في فرنسا عام (1968) والتي انطلقت شرارتها …

أكمل القراءة »