Masonry Layout

توظيف أساليب الإلقاء للممثل في العرض المسرحي المعاصر

توظيف أساليب الإلقاء للممثل في العرض المسرحي المعاصر محمد كاظم الشمري           زيد ثامر عبد الكاظم جامـعة بابـل/ كلية الفنون الجميلة      الفصل الأول  الإطار المنهجي أولاً: مشكلة البحث        إن قواعد الإلقاء والإلقاء المسرحي منها ما هو عام لفن الكلام وفن المسرح في أية لغة من اللغات, ومنها ما هو خاص بكل …

أكمل القراءة »

الحكاية الشعبية في نصوص مسرح الطفل – العراق

الحكاية الشعبية في نصوص مسرح الطفل الملخص    تناول البحث الحالي الحكاية الشعبية في نصوص مسرح الطفل . وقد احتوى ثلاثةفصول ، تضمن الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه ، فتحددت مشكلة البحث في الإجابة عن الاستفهام وهو ما مدى نجاح كتاب دراما الطفل في استثمار الحكاية الشعبية بكل ما تشمله من ألغاز وسير وملاحم وقيم تربوية جمالية تحفل …

أكمل القراءة »

الإدراك الجمالي للحركة التعبيرية في العرض الدرامي الراقص

  الإدراك الجمالي للحركة التعبيرية في العرض الدرامي الراقص ملخص البحث         على الرغم من حداثوية التجربة المحلية تجاه ثقافة اللفظ إلا أنها ذات اثر جمالي ومعرفي بارز يواكب حركة التطور المسرحي المعاصر ويكثف الضوء نحو طاقات مجدة واعية .  كما يعد الرقص الدرامي نمطاً من فنون الخشبة الحديثة يركن إلى انسجام التشكيل الحركي عبر الحركة التعبيرية الراقصة ، ليرسم صورة …

أكمل القراءة »

خصائص العرض المسرحي لذوي صعوبات التعلم (الدسيلكسيا)

خصائص العرض المسرحي لذوي صعوبات التعلم (الدسيلكسيا) الفصل الأول مشكلة البحث إن ظاهرة التأخر الدراسي وسوء الأداء المدرسي من المشاكل التي تواجهها إدارات المدارس وأولياء الأمور على حد سواء والذين يطمحون لأبنائهم التفوق العلمي والتقدم الدراسي . وبما إن التربية هي عملية تستهدف إعداد الفرد إعدادا جيدا وصالحا عن طريق تزويده بالمعارف والمعلومات بواسطة العملية التعليمية ووفق برامج ونظم وخبرات …

أكمل القراءة »

التحليل السيميائي لنص من المسرح الشعري – خزعل الماجدي أنموذجاً

التحليل السيميائي لنص من المسرح الشعري – خزعل الماجدي أنموذجاً الخلاصة تأتي اهمية بحث (( التحليل السيميائي لنص من المسرح الشعري، خزعل الماجدي أنموذجاً)) من كونه يمثل محاولة متواضعة للمساهمة في جهود رسم ملامح منهج يتيح قراءة سيميائية للنصوص المسرحية بشكل عام ونصوص المسرح الشعري بشكل خاص.  وهذا المنهج ينبني على فصل اول يضم تحديد مشكلة تتمثل بالكشف عن الصعوبات …

أكمل القراءة »

دراسة في “أداء الممثل في المسرح التعبيري “

“أداء الممثل في المسرح التعبيري”          أعداد : م.م زيد ثامر عبد الكاظم & م.باحث: بسام محمد كريم  كلية الفنون الجميلة /جامعة بابل   الفصل الاول / الاطار المنهجي أولاً : مشكلة البحث سعت البشرية منذ وجودها على سطح الارض لتدوين عطائها الفكري والعلمي والفني وراحت ترسم آثارها على جدران الكهوف والمعابد معبرةً عن خلجاتها الداخلية وشعورها …

أكمل القراءة »

السيميوزيس والتلقي المسرحي مونولوج (الثعلبة والقبعات) لـ (أحسن تليلاني) أنموذجا

الملخص  أناقش في هذا المقال مفهوم العلامة السيميائية وتطورها عبر التاريخ من دي سوسير إلى بيرس ، وكيفية التلقي في المسارح ، في ضوء السيميوزيس ، أوالكثافة العلاماتية ، التي تطرح في العروض المسرحية ، وكيف تشتغل العلامة المسرحية في ضوء الكل . وكدراسة تطبيقية اشتغلت على مدونة هي عبارة عن مونولوج درامي لـ =أحسن تليلاني+ موسوم بـ =الثعلبة والقبعات+. …

أكمل القراءة »

جاك دريدا ، ونظرية التفكيك / س . رافيندران

يعد التفكيك deconstruction أهم حركة ما بعد بنيوية في النقد الأدبي فضلاً عن كونها الحركة الأكثر إثارة للجدل أيضاً . وربما لا توجد نظرية في النقد الأدبي قد أثارت موجات من الإعجاب وخلقت حالة من النفور والامتعاض مثلما فعل التفكيك في السنوات الأخيرة . فمن ناحية نجد أن بعض أعمدة النقد ( مثل ج. هيليس ميلر وبول دي مان وجيفري …

أكمل القراءة »

فـي تشكيل الخطاب المسـرحي شعرية الرؤى وفضـاءات التأويل

منذ مطلع القرن العشرين تبدلت وتعدلت نظـم بناء الخطاب المسرحي وتطـورت آليـات تشكيله، حيث بدلت الثـورات الاجتماعيـة وتداعيـات الحروب وتطـور الحركات الطليعيـة من منظومـة القيم الفنيـة والأنمـاط الجماليـة التي كانت سائدة فـي الأعمـال المسرحـية، وبدأت الأنمظاط والأشكـال التي كان يقبل بها العرض المسرحـي, وحل محلها تنوع وتداخـل وتماهٍ فـي المعايير الفنيـة والقيم الجماليـة التي تتعاضد فـي عمليـة انتاج الخطاب المسرحي …

أكمل القراءة »

جماليات الإخراج المسرحي وتجليات الفاعل الحضارى – دراسة في تحليل العرض المسرحي

مهاد نظري :  مرت الإنسانية عبر تاريخها الطويل بضربات علمية خمس زلزلت ثوابتها وهي ( ضربة كوبرنيكوس – ضربة داروين – ضربة ماركس – ضربة نيتشه – ضربة فرويد) وقد أثرت تلك الضربات الموجهة إلى الثوابت على مسيرة الفكر .  أولاً : ضربة كوبرنيكوس :  المضادة للفكرة التي كانت تزعم ، بل هي تؤمن بأن الإنسان هو مركز الكون ، …

أكمل القراءة »