المهباش رهط يحصد جائزة افضل مسرحية بمسرحيد عكا

للمرة الثالثة على التوالي يحصد مسرح المهباش جوائز مسرحيد عكا المختلفة، مسرحية “بند 7” والتي تدور أحداثها حول موضوع “لم شمل العائلات” ،

والأمر المؤقت الذي يمنع الزوج أو الزوجة من الحصول على الجنسية الإسرائيلية اذا تزوج من مواطن من داخل الخط الاخضر.

جمهور مهرجان عكا أحب المسرحية وصوت لصالحها ، التي تبدأ كأسطورة خيالية تدور بالجمهور في فضاء الخيال، برموز خفية لها دلالات خاصة حول موضوع لم الشمل، ليتفاجأ الجمهور في نهايات المسرحية أن الممثل يطرح قصته الشخصية وليست مجرد اسطورة، مما جعل الجمهور في حالة صدمة وحيرة من أمره.
“كان العمل مرهقا جدا” يقول اسماعيل القشاعلة ويضيف : “قمت بآداء ثمان شخصيات مختلفة في الصوت والحركة والمشية، مما جعل من المسرحية كثيرة الحركة ومرهقة”. مخرجا العمل ميتال يلينك وموسى القريني ارادا للعمل أن يكون متنوّعا ومتعدد العناصر من الخيال إلى السريالية إلى الواقع…
مدير المسرح ومنتج العمل سهل الدبسان يقول: ” انا سعيد بهذا الانجاز وبهذا العمل المتميز خاصة انه رافق الممثل عازف موسيقى وغناء للفنان محمد زبيدات الذي اضاف للمسرحية الكثير كما واستعملنا تقنية جديدة وهي الاضاءة المتحركة شئ لم يستعمله أي من المتنافسين وهو ومن اختراع وإبداع طاقم مسرح المهباش , ما اسعدني كثيرا هو ان مسرح المهباش اصبح له قاعدة جماهيرية واسعة بين جمهور المهرجان والدليل على ذلك ان الجمهور المحلي للمهرجان اختار بند 7 كافضل عمل في المهرجان وهذا يعني لنا الكثير . المختلف في مسرح المهباش والمتميز انه كل عام يعطي المجال لممثل اخر ليخوض مهرجان مسرحيد عكا وفي كل سنه يثبت كل ممثل جدارته وتميزه ويحصد لنا جائزة ” ، مضيفا : ” اود ان اشكر طاقم مسرح المهباش ومسرح النقب على هذا الانجاز الكبير كما واشكر كل جمهور المهرجان الذي صوتوا لصالحنا واشكر ادارة وموظفي المركز الجماهيري وكل الذين اتوا الى عكا ليدعمونا ويساندونا واهدي هذا الانجاز باسمي وباسم طاقم مسرح المهباش لكل انسان في النقب تم هدم بيته وتهجيره وكل انسان يعاني من قضية لم الشمل وبند 7″ .

حبّ الجمهور للعمل وإختياره كأفضل عمل هو جائزة كبيرة جدا لم أتوقعها
تجدر الإشارة أن العمل كان مختلفا، ويحتوي العديد من الأساليب الجديدة، مما جعله حديث الساعة في مهرجان عكا، وحول الجائزة يقول إسماعيل: ” حبّ الجمهور للعمل وإختياره كأفضل عمل هو جائزة كبيرة جدا لم أتوقعها” وأضاف: “قبل إعلان الجوائز سمعت أن هناك أشخاص في الجمهور بكوا من شدّة التأثر، وهذه كانت جائزة عظيمة بالنسبة لي، فأن يبكي الجمهور متأثرا بعمل مسرحي هو من أصعب الأمور التي يمكن للممثل تحقيقها… تستطيع أن تضحك شخصا عشرات المرات في الساعة، لكن ان تجعله يبكي تأثرا فهذا صعب جداً”، وأضاف: “أهدي هذا النجاح إلى روح أمي الغالية، وإلى زوجتي التي عانت معي من هذا القانون، وإلى الجمهور الذي دعمني وطاقم المهباش”.
هدف المسرحية هو طرح قضية منع لم شمل العائلات ووضعه على الطاولة… ومن الجدير ذكره أنه تم في نهاية كل عرض توزيع عريضة تطالب بالغاء الأمر المؤقت الذي يمنع لم الشمل .
المسرحية من كتابة إيسي ممانوف وترجمة وتمثيل اسماعيل القشاعلة، مرافقة موسيقية وغناء محمد زبيدات إخراج ميتال يلينك وموسى القريني إنتاج سهل الدبسان ومسرح المهباش، هندسة إضاءة شمول مور ، وتشغيل الاضائة عمر النصاصرة.

حصول مسرح المهباش على المكان الاول من خلال تصويت الجمهور لهو دليل على انها خطوة فريدة 
ابراهيم ابو شارب مدير الركز الجماهيري رهط عقب قائلا : ” ان حصول مسرح المهباش على المكان الاول من خلال تصويت الجمهور لهو دليل على انها خطوة فريدة بسبب أحداث القصة للمثل إسماعيل القشاعلة وايضا اختيارها يدل على حسن اختيار الجمهور ومدى اعجابهم بأحداث القصة وذوقهم الرفيع في هذا الاختيار وخاصه جمهور رهط الذي وصل حتى عكا بدعم من المركز الجماهيري مهنئا للمهباش نجاحهم ولرهط كلها وللنقب على هذا الابداع المسرحي “.
الدكتور عامر الهزيل نائب رئيس بلدية رهط عقب في كلمة له : ” ان مسرح المهباش نجم يسطع في ساحتنا الثقافية في السنوات الأخيرة, لا بل يجبرنا علي التفكير في كثير من الامور حولنا كنهج المسارح الكبيرة التي تسعى لتغيير الواقع الاجتماعي والسياسي من علي منصة المسرح”, وأضاف الهزيل : ” للمرة الثانية يفوز المهباش بجائزة عكا وهذا شرف لنا كمدينة وكنقب, مسرحية بند 7 بطولة اسماعيل القشاعلة هي اكبر برهان علي دور المهباش في النقد من اجل التغيير الي الافضل” ، مهنئا ومباركا للمهباش على “هذا الإنجاز التاريخي وشكرا لأبطال المهباش سهل موسى اسماعيل ايسي فادي محمد على الدور التاريخي الذي تؤدونه علي احسن وجه”. (خالد القريناوي)

http://www.panet.co.il

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *