“دليل المسرح التونسي” كتاب يعرّف بالأعمال المسرحية ويروّجها

تونس – أصدرت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية بالشراكة مع الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية “دليل المسرح التونسي”، ويجمع الإنتاجات المسرحية للمؤسسات والهياكل العمومية والخاصة في تونس للتعريف بها على الصعيدين الوطني والدولي.

ويمثل “دليل المسرح التونسي” حسب ما ورد بوثيقته التقديمية بإمضاء المدير العام للمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية يوسف الأشخم “خطوة أولى ضمن استراتيجية عمل متكاملة لدعم الإنتاج المسرحي التونسي من خلال الترويج له على النطاق الدولي. حيث إن مرحلة التوزيع تبقى الأضعف حاليا في سلسلة الإنتاج الفني في تونس، ومن المهم وضع الآليات اللازمة للمساهمة في تعزيز جهود الفنانين والمهنيين من أجل تمثيلية أكبر لهم على المستوى الدولي”.

ويبين هذا الدليل أن التجربة المسرحية التونسية على المستوى الرسمي، لم تعد تحبو، ولم تنزلق نحو الحسابات السياسية الضيقة في دولة الديمقراطية الناشئة، ونأت بنفسها عن التجاذبات الحزبية، مستندة إلى إرث ثقافي أسّس له رجالات منذ ستينات وسبعينات القرن الماضي على شاكلة محمود المسعدي والشاذلي القليبي والبشير بن سلامة والحبيب بولعراس، وغير هؤلاء من الذين وثق بهم الحبيب بورقيبة، أول رئيس لتونس ما بعد الاستقلال.

سيتم إصدار “دليل المسرح التونسي” بصفة دورية كل سنة، ويجمع كل الإنتاجات المسرحية الموجهة للكهول والأطفال

وقد ذهبت تونس بعيدا نحو إدماج المسرح ضمن استراتيجية تنموية وخطة وطنية تجعل منه منطلقا ومبتغى، وليس مجرد جنس فني من اهتمامات وزارة الثقافة وحدها، وهو ما يؤكده إصدار هذا الدليل الشامل.

وسيتم إصدار “دليل المسرح التونسي” بصفة دورية كل سنة، ويجمع كل الإنتاجات المسرحية الموجهة للكهول والأطفال التابعة للمؤسسات والهياكل العمومية والخاصة ليكون على ذمة الراغبين في الاطلاع على الإنتاج المسرحي التونسي وبرمجته بالفعاليات والتظاهرات الدولية، إضافة إلى أهميته كوسيلة أساسية للتعريف بالإنتاج الفني التونسي وترويجه.

ويحمل “دليل المسرح التونسي” إلى جانب قيمته الترويجية قيمة توثيقية لاحتوائه على مادة فنية تساعد الباحثين والمؤرخين في المجال الفني للحصول على كل المعلومات التي تهم الأعمال المسرحية التونسية كل سنة بداية من سنة 2019.

وتقوم المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية بإصدار “دليل المسرح التونسي” في نسخة ورقية وأخرى رقمية كوسيلة لفتح آفاق جديدة للمسرح التونسي في جميع أنحاء العالم، ويمكن تحميل النسخة الرقمية للدليل من موقع الواب للمؤسسة أو موقع الواب لإدارة أيام قرطاج المسرحية أو موقع واب وزارة الشؤون الثقافية التونسية.

 

https://alarab.co.uk

 

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.