أخبار عاجلة

{إقرأ كتب الهيئة} برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح كتاب شهر ديسمبر 2021م ” فاطمة قالير: 5 مسرحيات…” تقديم: د.جميلة مصطفى الزقاي

{إقرأ كتب الهيئة}

برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية

حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح

كتاب شهر ديسمبر 2021م

 ” فاطمة قالير: 5 مسرحيات…”

تقديم: د.جميلة مصطفى الزقاي

 

 

     حلقة شهرية جديدة من سلسلة “إقرأ كتب الهيئة” ضمن برنامج عين على المسرح.. السلسلة التي أطلقتها الهيئة العربية للمسرح بغية فتح نقاشات فكرية متنوعة حول بعض من إصداراتها المسرحية.

الإصدار محور نقاش حلقة شهر ديسمبر 2021م ليس دراسة هذه المرّة، إنه كتاب فريد، يحمل بين دفتيه )5 نصوص مسرحية) للكاتبة المسرحية الجزائرية الفرنسية فاطمة قالير وتقديم للباحثة الجزائرية د.جميلة الزقاي،

     النصوص المسرحية تلك، تُرجمت من الفرنسية إلى العربية من طرف )5 باحثات ومترجمات جزائريات) هن: د.جميلة مصطفى الزقاي، أ.منال عباد رقيق، د.أنوال طامر، د.حفيظة بلقاسمي، د.جازية فرقاني. أما عناوين النصوص على التوالي فهي: “الأميرات – الحلقة الذكورية – الضرائر – وتبدو أشجار الخروب من بعيد – ريم الغزالة”.

الكتاب صادر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح العام 2015م في الشارقة، ضمن سلسلة ترجمة تحت رقم (5).

     فاطمة قالير / Fatima Gallaire من مواليد الجزائر، عام 1944م في قسنطينة بالعروش ما بين سكيكدة وعاصمة الجسور المعلقة، وهي كاتبة مسرحية جزائرية فرنسية خريجة جامعة الجزائر العاصمة، متحصلة على ليسانس في الأدب الفرنسي، وفي السينما عن جامعة فانسون – سان دوني الفرنسية. كتبت ما يزيد عن عشرين نصا مسرحيا تُرجمت إلى لغات عديدة.

فازت فاطمة قالير بجائزة أرليتي عام 1990، وبجائزة كاتب ياسين ومالك حداد عن مركز نور الدين عبة عام 1993. وعن مجموع أعمالها فازت بجائزة أميك من الأكاديمية الفرنسية عام 1994. علاوة عن الكثير من جوائز التقدير التي نالتها عن أعمالها الإبداعية.

وهي أحد أعضاء الأكاديمية الدولية للكتاب الدراميين لشاتيون.. كما تحصلت على منحة من بومارشي ومنحة أخرى من المركز الوطني للكتاب عام 2005.

 

 

 

 

والحلقة ستفتح المجال للتعرف على الكاتبة وعلى كِتاباتها، كما سنتطرق لموضوع الترجمة بشكل عام وترجمة المسرح على وجه الخصوص، وسنتفقد الصعوبات التقنية واللغوية والفنية والفكرية مع مترجمات هذا المنجز النصي المسرحي القيم.

     برنامج “إقرأ كتب الهيئة” منصة نقاش شهرية يتم عبرها تداول ومناقشة إصدارات الهيئة العربية للمسرح، حيث يجد القراء كتابا كل شهر بصيغة PDF مرفوقا بفيديو لصاحبه يقدم فيه بإيجاز فكرة الكتاب ونظرة شاملة حول مضمونه. لنتوج عملية النشر على الموقع الإلكتروني وتوفير فرص التعليق وطرح الأسئلة من طرف القراء والمتتبعين، ببرمجة حلقة إلكترونية يحضرها معنا المؤلف واثنين من الباحثين أو المسرحيين لتقديم مداخلتيهما حول الكتاب مدار نقاش الحلقة، ثم يُفتح المجال للحاضرين عبر برنامج زوم للمداخلة والمساءلة وإبداء وجهات النظر…

هنا رابط فيديو – تقديم الأستاذة د.جميلة الزقاي

ورابط الكتاب بصيغة pdf للقراءة والإطلاع

إضغط هنا 

ملاحظة:

* الكتاب يُقرأ على موقع الهيئة وغير قابل للتحميل.

* التفاعل مع الكتاب المقترح لا يتجاوز مدة الشهر المحدد لمناقشته.

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح