إصدار جديد للهيئة العربية للمسرح “رحلة إلى عالم المسرح” تأليف د.محمد أبو الخير

اصدار رحلة الى عالم المسرح

إصدار جديد للهيئة العربية للمسرح

كتاب “رحلة إلى عالم المسرح”

تأليف د.محمد أبو الخير

 

     تستمر الهيئة العربية للمسرح في إغناء المكتبة المسرحية العربية بإصدار كتب حول الثقافة المسرحية في مختلف تخصصات أبي الفنون النظرية منها والتقنية والموجهة لمختلف الفئات والأعمار بغية تنمية القيم المعرفية لجيل المستقبل في وطننا العربي.. وها هو كتاب لليافعين والناشئة ينضاف إلى قائمة منشورات (الهيئة) تحت عنوان “رحلة إلى عالم المسرح” تاليف الباحث المسرحي المصري د.محمد أبو الخير.. وقد صدر في (56 صفحة) ضمن سلسلة ثقافة مسرحية (العدد 4).

كتاب أهداه مؤلفه إلى جيل المستقبل المحب للمعرفة في عالمنا العربي، ويخبر القارئ في المقدمة بأن هذا الكتاب سيأخذه في رحلة عبر الزمان والمكان لكي يتعرف على عالم المسرح، بأسلوب بسيط – يقدم تعريفا ومعلومات عن عناصر هذا الفن – يجمع في تناسق بين الكلمة والصورة.

    يقول أمين عام الهيئة العربية للمسرح الأستاذ إسماعيل عبد الله في كلمة تمهيدية لهذا الكتاب “لأننا نهتم بثقافة مسرحية موجهة لأجيالنا القادمة، ضمن رؤية تكامل الجهود في المسرح المدرسي خدمة لتوجهاتها، وانسجاما مع اهتمامنا بمسرح الناشئة، يأتي هذا الكتاب الذي أعده د.محمد أبو الخير، وهو من الأسماء اللامعة في مصر والوطن العربي”.

ويضيف إسماعيل عبد الله “نقدم الكتاب بدورنا لبناتنا وأبنائنا من سن 12 إلى 18 ليكون عتبة معرفية وممتعة لهم ضمن مسار الثقافة العامة، عتبة تفتح الأفق لمن يريد منهم أن يستزيد أو يتعمق في هذا الفن النبيل “المسرح” الذي نعمل معا من أجل أن يكون مدرسة للأخلاق والحرية”.

     احتوى فهرس الكتاب على العديد من العناوين: المسرح متعة وفكر – تاريخ المسرح في العالم – المسرح والتكنولوجيا – هل عرف العرب المسرح؟ – ألوان من فنون المسرح – (الأوبرا، الأوبريت، خيال الظل، السامر، الحكواتي، صندوق الدنيا، التمثيل الصامت) – المسرح الموجه للأطفال – مراحل إنتاج العرض المسرحي: المخرج المسرحي، النص المسرحي، تدريبات القراءة، تحديد أدوار الممثلين، تدريبات الحركة وخشبة المسرح، التدريبات النهائية للمناظر والملابس، أجهزة الإضاءة، المكياج والأقنعة، الموسيقى)

(المصدر: إعلام الهيئة العربية للمسرح)

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …