وزراء التربية العرب يعتمدون استراتيجية تنمية المسرح المدرسي كإطار مشترك لتطوير المسرح المدرسي العربي. إسماعيل عبد الله: نهدي هذا الإنجاز لصاحب الفكرة والفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

 

وزراء التربية العرب يعتمدون استراتيجية تنمية المسرح المدرسي كإطار مشترك لتطوير المسرح المدرسي العربي.

إسماعيل عبد الله: نهدي هذا الإنجاز لصاحب الفكرة والفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

في إنجاز عربي استراتيجي جديد للهيئة العربية للمسرح، حملت التوصية الثامنة من البيان الختامي للمؤتمر الثاني عشر لوزراء التربية والتعليم العرب النص التالي:

“تعميم استراتيجية تنمية المسرح المدرسي العربي بوصفها إطاراً مشتركاً لتطوير المسرح المدرسي في الدول العربية، ودعوة الدول العربية إلى التعاون مع الهيئة العربية للمسرح في تنفيذها مضامينها بحسب احتياجات كل دولة”

المؤتمر الذي استضافته دولة فلسطين من 23 إلى 25 نوفمبر 2021 وتم تنظيمه عبر تقنية التواصل عن بعد بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو)، استضاف في اجتماع الوزراء الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله الذي ألقى كلمة وافية في المؤتمر حول الاستراتيجية وأهميتها.

وبمناسبة هذا المنجز صرح الأمين العام للهيئة العربية للمسرح قائلاً:

هذا إنجاز جديد نهديه لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، صاحب الفكرة والفضل في انطلاق هذا المشروع النهضوي الكبير لتنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي كأساس لتنمية وتطوير مكانة المسرح في الحياة الثقافية العربية، وكرافعة تنموية من أجل النهوض الحضاري للأمة.

وأضاف إسماعيل عبد الله: نتوجه بالشكر للشريك الاستراتيجي في هذا المسار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (اليكسو) ولأصحاب المعالي وزراء التربية العرب على هذه الثقة العالية، وعلى هذه الدفعة القوية لعملنا في استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي، التي انطلقنا بالعمل عليها عام 2014  ووضعنا خطتها العشرية 2015 – 2025 التي تهدف للوصول في نهايتها إلى التعاون مع بعض الوزارات لإدراج المسرح كمنهاج مدرسي للطالب، وقد بادرت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات بالتعاون مع الهيئة وخبرائها، فأدرجت منذ عام 2018 منهاج المسرح المدرسي في الحياة المدرسية من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر، وقام خبراء الهيئة بوضع دليل المعلم والمنهاج، وعملنا في العام 2021 تنفيذا لاتفاقية التعاون بيننا على تطوير المنهاج ليكون أكثر استجابة للأهداف التي نسعى إليها جميعاً من أجل مستقبل أفضل لأمتنا، ولا بد من الإشارة إلى أن هذه الخطوة فتحت سوق عمل لخريجي المعاهد والأكاديميات المسرحية، وإننا كبيت خبرة مستعدون لتقديم كل هذه الخبرات للتعاون مع أي وزارة تعمل من أجل مستقبل أبنائنا في وضع منهاج خاص بكل دولة عربية مراعين خصوصياتها الثقافية والاجتماعية.

لقد شكلت استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي فاصلة في مسار المسرح، ولقد سجل المسرح المدرسي في الوطن العربي مرحلة جديدة في سفر تاريخه، سواء كنشاط مدرسي أساسي أو كمنهاج درسي للطالب، فالمشهد قبل عمل الهيئة على هذا الأمر شيء وما وصلنا إليه الآن شيء آخر.

وكانت الهيئة العربية قد شاركت في اجتماع خبراء التربية والتعليم الذي انعقد ضمن فعاليات المؤتمر يوم 23 نوفمبر، وقدم غنام غنام مدير إدارة التأهيل والمسرح المدرسي في الهيئة مداخلة حول الاستراتيجية وعملها وما أنجزته في مجالات التدريب وتنظيم المهرجانات المدرسية ووضع المناهج ودور الهيئة العربية للمسرح في الدول الأكثر احتياجاً للدعم في برامج المسرح.

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …