أشادت مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، بإسهامات صاحب السمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح ورعايته الدائمة للثقافة والفنون من خلال خلق مناخٍ تنافسيٍ ملائمٍ للإبداع، ما يساهم في تبنّي أفكارٍ مُبدعة في مجالات الثقافة كافةً.

وافتتحت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، النسخة الأولى لمهرجان البحرين المسرحي الذي يقام بمبادرة كريمة من صاحب السمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي، مؤكدة على دور الهيئة العربية للمسرح واتحاد جمعيات المسارح الأهلية البحرينية في إغناء ساحة الفنون المسرحية المحلية و الإقليميّة.

من جانب آخر أشار رئيس اتحاد جمعيات المسرحيين الفنان يعقوب يوسف في كلمته، إلى إن كل الجهود التي نسعى لتحقيقها كإتحاد جمعيات المسرحيين تنصب في إضافة فضاء عمل إبداعي أوسع، والتمهيد لبيئة جهد خلّاق ممتدة ومتواصلة تعبر عن الطموح العالي لدى الفنان البحريني للوصول إلى التنافس الرفيع المستوى لاكتشاف الذات ومواصلة رحلة المسرح التي لا نهاية لها.

وخلال الحفل قام الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله بتكريم الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة تقديراً لجهود هيئة البحرين للثقافة والآثار، ودورها الفاعل في مجالات الثقافة والفنون والمسرح.

وقال: “نتطلع إلى إنجاز الخطوة التي تم الاتفاق عليها بشكل مبدئي، وهي إطلاق مركز للفنون الأدائية، الذي سيكون مركز إشعاع محلياً يساهم في رفع سوية المهارات التي تثري المسرح عامة، كما سيساهم في بلورة ما يلزم للدورات القادمة من هذا المهرجان”.

وبدأت أولى عروض المهرجان بعرض مسرحية امرأة من الظلام من تأليف الراحل إبراهيم بحر، ومن إخراج حسين عبد علي، سينوغرافيا محمد الصفار، وتأليف موسيقي لمحمد المرباطي. قدمت فيه الفنانة سودابة خليفة عرض مونودراما عن امرأة في انتظار عودة زوجها بعد زواجه بأخرى و هجرانها و تستذكر معاناتها و ذكرياتها الأليمة معه.

كما تم تكريم أسرة الفنان الراحل إبراهيم بحر لما له من دور في إثراء الحراك المسرحي و إرساء دعائمه، و عرض فيلم قصير يتناول مقتطفات من تجربته و شهادات الفنانين الذين شاركوه أعماله.

يذكر أن هذه الدورة أتت تزامنا مع الذكرى المئوية لانطلاق الحركة المسرحية في البحرين، حيث سيتضمن المهرجان إقامة ندوة فكرية بعنوان (بانوراما المسرح البحريني في مائة عام)، إلى جانب ورشة للسينوغرافيا.

كما يستضيف المهرجان فنانين ومسرحيين من عدة دول خليجية وعربية. و سيتم تقديم عروضاً يومية خلال الفترة من 10 حتى 14 أبريل الجاري عند الثامنة على خشبة مسرح الصالة الثقافية.

https://alwatannews.net