ناصر عبدالمنعم: المسرح المصري لن ينهض إلا بشباب الفنانين والمخرجين

 

قال المخرج المسرحي ناصر عبدالمنعم، إن المسرح المصري لن ينهض إلا بشباب المخرجين والفنانين؛ لذلك أحرص على متابعة حركة المسرح الشبابي من خلال المهرجانات وعروض الجامعة أو لجان التحكيم أو مسرح الأقاليم بالثقافة الجماهيرية، فهناك تجارب مسرحية جيدة وأخرى تحتاج إلى صقل وتدريب وتكوين وتأسيس لكل عناصر العرض، متمنيًا من العناصر الجيدة إتاحة الفرصة لهم والاهتمام الكبير من مؤسسات الدولة.

وتابع: لابد من التفكير في الفائزين بالمهرجان الختامي لمسرح الأقاليم والجامعة وإتاحتهم فرص إخراجية في مسرح الشباب أو الغد أو الطليعة بالبيت الفني للمسرح، بهدف مساعدة التجارب الشابة الناجحة على تطوير ذاتهم، أما على مستوى التجارب التي تحتاج لجهد وتدريب، يجب على الهيئة العامة لقصور الثقافة تنظيم ورش تدريبية ولقاءات تكوين المبدعين في جميع عناصر العرض المختلفة على أسس علمية، فإذا اتبعنا هذين الاتجاهين والاهتمام بهما فإنه يساهم في خلق تيار مهم من المسرح الشبابي.

وأضاف عبدالمنعم، في تصريحات خاصة لـ”البوابة نيوز”، أن نصائحه لشباب المخرجين تنحصر في ثلاث نصائح هي: أولا: عدم تحويل الإخراج لوظيفة أو شيء روتيني، على أن يكون فعل الإخراج ناتج عن الهموم والرغبة في تقديم شيء معين، ثانيا: عند التصدي لأي عمل لا بد أن تُسأل وتُجيب عن أربعة أسئلة وهي: “ماذا، وكيف، ومتى، ولماذا”، ثالثا: الممارسة والإلمام بالأسس والقواعد الكلاسيكية للمهنة.

 حسن مختار

https://www.albawabhnews.com/

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

This will close in 5 seconds