مونودراما “دنيا” لطه عدنان تصدر في نسختها العربية عن دار الفاصلة للنشر

مونودراما “دنيا” لطه عدنان تصدر في نسختها العربية عن دار الفاصلة للنشر

صدر عن دار الفاصلة للنشر بطنجة نص مسرحي / مونودراما بعنوان “دنيا”، للكاتب المغربي المقيم ببروكسل طه عدنان. والنص بورتريه مسرحي لشابّة من الجيل الثاني للهجرة في بلجيكا أضاعت بوصلة الهوية، لكنّها تتمتّع برؤية حسَّاسة ونظرة ثاقبة وهي تُسائل وجودها المتأرجح بين أصل مغربي “إلى حدٍّ ما” وانتماء بلجيكي “تقريبًا”. 

ويُتيح طه عدنان في هذه المونودراما، المكوّنة من ثمانية عشر مشهدًا، لبطلته دنيا أن تتجاوز ثقل الماضي وضغط الواقع المليء بالإحباط. بصراحة وجرأة تثور دنيا ضدّ وطأة الشعور بأنها نتيجة خطأ في الحساب وثمرة حمل غير مرغوب فيه. فهي آخر العنقود لأسرة مغربية مهاجرة تتكوّن من سبعة أبناء. وقد زاد من عزلتها صراعُها الثقافي والجيلي داخل أسرتها، وغيابُ الحوار مع والدَيْها.

تعترف دنيا في مقطع من هذا المونولوج القويّ والمؤثّر: “أن تعيش وسط أسرةٍ غفيرةٍ وتشعر بالوحدة، شيءٌ له طعم نكتة مريرة. منذ الصرخة الأولى، شعرتُ باليتم. كما لو ولدَتْني جدّتي. أمّا أمّي، فلا وجود لها”، هذه الطفولة الصّعبة المجرّدة من العاطفة دفعت دنيا إلى المبالغة في إثارة الانتباه إلى حضورها الأنثوي وتأكيد كينونتها الفردية. أمّا زواجها من عبديل، فقد كان مجرّد ذريعة للإفلات من بيت الأسرة، ومحض صفقة غير محسوبة العواقب. 

وقد صدرت مسرحية “دنيا” في ترجمتها الفرنسية ضمن منشورات (لانسمان) البلجيكية المختصة بالمسرح في بداية 2020 كما تمّ تقديم النسخة الكاتالانية منها في فبراير الماضي على خشبة المسرح القومي الكاتالاني ببرشلونة.

وقد سبق أن توج الكاتب المغربي طه عدنان بجائزة المسابقة الدولية لنصوص المونودراما في نسختها الثانية، والتي تنظمها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك عن نصه المسرحي المونودراما “باي باي جيلو”، وفاز أيضا ديوانه الشعري “بهواء كالزجاج” بجائزة الشارقة للإبداع العربي.

كما صدرت له دواوين أخرى منها “بسمتك أحلى من العلم الوطني” المترجم إلى الفرنسية و”أكره الحب” الذي تُرجم إلى الفرنسية والإسبانية.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …