مشاركة المسرحيين والمتخصصين بندوة “مئوية المسرح الكويتي”

مشاركة المسرحيين والمتخصصين بندوة “مئوية المسرح الكويتي”

تقام بدولة الكويت في جمعية الفنانين الكويتيين بعد غدا الأربعاء، ندوة “المسرح الكويتي في مائة عام”، بمشاركة نخبة من المسرحيين ، وذلك الساعة السابعة والنصف مساء بحضور المسرحيين والإعلاميين والمهتمين

والندوة ستشهد مشاركة المتحدثون بمحاورها مساعد الزامل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والفنان القدير إبراهيم الصلال، والفنانه القدير مريم الصالح، والمخرج القدير عبدالله عبدالرسول والدكتور محمد مبارك بلال عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الأسبق ، والمخرج أحمد الشطي ، وتدير الندوة الإعلامية القديرة أمل عبدالله.

تتضمن الندوة عدة محاور وجوانب عن المسيرة الثرية العريقة للمسرح الكويتي على مدى 100 عام من الحضور والإبداع والبصمات الرائدة، والتي شكلت خطوات مهمة وبارزة في تاريخ الفن المسرحي الخليجي والعربي.

وصرح المخرج المسرحي القدير عبدالله عبدالرسول ‏إن المسافة الزمنية الممتدة خلال 100 عام ، لم تكن مجرد تراكم في الزمان والسنين بقدر ما شكلت تراكماً في التجارب التي أفرزت منجزاً مسرحياً ثرياً عبر عقود طويلة من الزمن، يؤكد فيها المسرح الكويتي هو القوة الناعمة وأحد الروافد الأساسية للمشهد الثقافي الكويتي على المستويين العربي والدولي.

‏ 100 عام تحاكي دور الفنان المسرحي الكويتي الذي قدم زخما هائلا من التجارب المسرحية التي حققت المكانه المهمة وبصمة راسخة في ذاكرة وتاريخ الفن الكويتي ومحط الإنظار في البعدين الفني والثقافي منذ 100 عام وامتدت لوقتنا الحاضر، وذكر المخرج عبدالله عبدالرسول ايضا بمناسبة الاحتفاء في مئوية المسرح الكويتي، ستنظم جمعية الفنانين الكويتيين ندوة حول تجربة الحركة النقدية الفنية الكويتية وستقوم بإدارتها أستاذة النقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية الدكتورة سعداء الدعاس، والتي ستشهد مشاركة نخبة من المتخصصين في مجالات النقد الفني وستتطرق محاور الندوة إلى إسهامات النقد الفني في تطور وازدهار الحركة المسرحية الكويتية، ودوره الفاعل في تقديم نماذج نقدية بارزة تركت أثرا بالغاً في المشهد الفني والثقافي في دولة الكويت.

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.