“مسرح الطفل عربياً” إصدار بحثي جديد للباحث اليمني هايل علي المذابي عن مجموعة اليازوري العلمية للنشر والتوزيع الأردنية

صدر مؤخرا كتاب “مسرح الطفل عربياً” للكاتب والباحث والناقد اليمني هايل علي المذابي عن مجموعة اليازوري العلمية للنشر والتوزيع بالعاصمة الأردنية عمان.

وجاء كتاب “مسرح الطفل عربياً” في 100 صفحة من القطع المتوسط بغلاف كرتوني مجلد، ويستقصي فيما يطرحه حالة مسرح الطفل في 22 دولة عربية بالإضافة إلى استقصاء بحثي حول التجربة اليمنية في مسرح الطفل.

يقول المؤلف هايل علي المذابي في توطئة مؤلفه موضحا منهجية الكتاب وأهدافه ومشكلة البحث: “مسرح الطفل في العالم العربي مسرحٌ هش يلزمه الكثير والكثير، وحضور التوثيق والاستقصاء التاريخي العلمي الجاد له هو حضور غائب تقريباً، ما يجعل الدعوة إلى التحقيب والتوثيق والتصنيف والترتيب والاستقراء والبحث المتسلسل لمسرح الطفل عربيا دعوة هامة وحاجة ملحة تقتضي أيضاً التركيز على المفاصل التاريخية له: محطة النشأة والتأسيس، محطة التطور والانتعاش والازدهار، محطة الركود والنكوص والتردي. وتسوغ لنا هذه المنهجية الاستقصائية رصد السياقات العامة لمسرح الطفل عربياً بالالتفات إلى تجربة اليمن المسرحية مع التطرق في مدخل هذه الدراسة إلى المقصود بمسرح الطفل، عروجاً على أنواعه، ثم أهميته ونشأته عربياً وعالمياً. وهذه الدراسة هي محاولة جريئة لمعرفة كاملة وإجابة لاستفهامات كثيرة حول واقع مسرح الطفل في الوطن العربي، وتجلياته، والمميزات الإيجابية والسلبية، اختتمها بتوصيات تجاه مسرح الطفل عربياً بشكل عام”.

ويتضمن كتاب “مسرح الطفل عربياً” سبعة مباحث سبقها إهداء وتوطئة وهي كما يلي: أولاً: مدخل، ماذا نقصد بمسرح الطفل؟، مسارح عدّة، ثانياً: أهمية مسرح الطفل، ثالثاً: نشأة مسرح الطفل وتطوره عالمياً وعربياً، نشأة مسرح الطفل في الوطن العربي، رابعاً / مسرح الطفل عربياً، مسرح الطفل في مصر، مسرح الطفل في الأردن، مسرح الطفل في سوريا، مسرح الطفل في لبنان، مسرح الطفل في فلسطين، مسرح الطفل في العراق، مسرح الطفل في المغرب، مسرح الطفل في الجزائر، مسرح الطفل في ليبيا، مسرح الطفل في السودان، مسرح الطفل في تونس، تجربة نابل في مسرح الطفل، مسرح الطفل في المملكة العربية السعودية، مســـرح الطفل في الكويـــت، مسرح الطفل في الإمارات العربية المتحدة، مسرح الطفل في البحرين، مسرح الطفل في قطر، مسرح الطفل في سلطنة عمان، خامساً / تجربة اليمن في مسرح الطفل، أولاً / ظهور مسرح الطفل في اليمن وبداياته، أديب قاسم، محمد عبد القادر بامطرف، عبد الكافي محمد سعيد، أحمد العلواني، سميرة عبده علي، ثانياً / تجربة اليمن في مسرح الدمى والعرائس، أولاً / الابتكار وصناعة الوعي في مسرح الدمى في التجربة اليمنية، ثانياً / التطبيق الخلاق في تجربة اليمن في مسرح الدمى، سادساً: الخاتمة والتوصيات، سابعاً / مراجع الكتاب.

جدير بالذكر أن كتاب “مسرح الطفل عربيا” هو الكتاب الرابع الذي يصدر عن مجموعة اليازوري العلمية وهي أكبر مؤسسة نشر وتوزيع ومكتبة في المملكة الأردنية الهاشمية، وتلك الكتب هي على النحو التالي: المصعد في نقد المسرح، وكتاب المثاقفة بين العرب وأوروبا، وكتاب السلطة العليا إعادة تصميم الذات، وجميعها متوفرة على متاجر الكتب العربية والعالمية مثل متجر نيل وفرات وأمازون.

يذكر أيضا عن المؤلف هايل علي المذابي أنه كاتب ومؤلف وباحث وناقد مسرحي يمني، يعمل مديرا عاما لإدارة الأبحاث والدراسات بوزارة الثقافة اليمنية. له العديد من الجوائز والعديد من المشاركات المحلية والدولية والعديد من الكتابات والمؤلفات الإبداعية في كل مجالات الآداب والفنون وعلى وجه الخصوص النقدية المسرحية.

ومن مؤلفاته النقدية المسرحية نذكر:

  • مسرح شباب الربيع في اليمن- دراسة نقدية تطبيقية.
  • المصعد في نقد المسرح- دار دروب ثقافية للنشر والتوزيع 2018م
  • المثاقفة بين العرب وأوروبا- دار دروب ثقافية للنشر والتوزيع 2018م
  • مسرح الطفل عربيا – دار اليازوري العلمية – الأردن- 2022م
  • الفرجة الشعبية.. المقاومة الثقافية وصناعة الوعي في عصر الاستعمار – يصدر قريبا.
  • نعيش كالأخوة أو نموت كالحمقى.. (دور المسرح والرواية والدراما التلفزيونية في المقاومة الثقافية وصناعة الوعي المناهض للتمييز العنصري) دراسة بحثية ونقدية تطبيقية – يصدر قريبا.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …