مسرحية “نوفمبر ذاكرة شعب”.. عودة قوية لمعانقة التاريخ والذاكرة الوطنية – عباسية مدوني #الـجزائــر

مسرحية “نوفمبر ذاكرة شعب”.. عودة قوية لمعانقة التاريخ والذاكرة الوطنية – عباسية مدوني #الـجزائــر

حفظا للهوية والذاكرة التاريخية الوطنية.. تمّ مؤخرا، وتزامنا مع مناسبات تاريخية في مقدمتها اليوم الوطني للمجاهد واحتفاء بالذكرى الخامسة والستون لهجمات الشمال القسنطيني 20 أوت 1955 وانعقاد مؤتمر الصومام في ذكراه الرابعة والستون المصادف ل 20 أوت 1956 وتحت شعار ” يوم المجاهد.. رسالة التحرير إلى جيل التعمير“، كان الشرف لمتحف المجاهد على مستوى ولاية سيدي بلعباس أن يستقبل لفيفا من الفنانين والإعلاميين، وهذا بالتنسيق مع الجمعية الثقافية “حسان الحساني” التي يرأسها الفنان الشاب “حدبة زكرياء “.

التظاهرة كانت إيذانا بانعقاد جلسة عمل ذات طابع تاريخي وفني، حيث تمّ تقديم القراءة الأولية لنص مسرحي ذا طابع ملحميّ تحت عنوان “نوفمبر ذاكرة شعب “، والقراءة للنص المسرحي كانت لصاحبه المؤلف والفنان “غرازيب سيد أحمد” على مسامع مجموعة من الفنانين من ولاية سيدي بلعباس وولاية وهران، مع فتح نقاش شفاف وهادف في ضوء النص ومدّ جسور الحوار استحضارا للذاكرة الوطنية وتاريخ الجزائر الحافل بالتضحيات والمواعظ والقيم ، كما تعدّ التجربة الأولى من نوعها للفنان “غرازيب سيد أحمد” في حقل الكتابة الدرامية الملحمية.

هذا، وصرح الفنان “جريفيل علي ناجي” أن النص المسرحي في صيغته الملحمية سيكون تحديّا من نوع آخر، وعودة قوية لمعانقة التاريخ والذاكرة الوطنية بخاصة على مستوى ولاية سيدي بلعباس، التي لم ترفع الستار عن ملحمة تاريخية على ما يربو عن العشرين سنة خلت ، وأن هته الملحمة ستكون حلقة وصل بين الأجيال ، وجسر تواصل وعطاء بين كل الفنانين ، كل في حقله ومجاله للوصول بالعمل إلى درجة من الاحترافية والأمانة التاريخية ، صونا للهوية والذاكرة الوطنية الجماعية .

النص المسرحي سيخضع لمعالجة درامية تحت وصاية مجلس علمي وبمعية متحف المجاهد وعلى رأسهم الدكتور ” عباس قويدر “ ، عملا على إثراء النص والوقوف عند الحقائق بكل تفاصيلها  ، كما سيتمّ متابعة العمل خطوة ، خطوة حتى يرى النور في الفاتح من شهر نوفمبر 2020.. وعليه ، نبقى على قيد أمل غداة أن يرى النور هذاالعمل المسرحي في طابعه الملحمي بمساهمة شتى الجهات المعنية ، ليكون نوفمبر على مر الأجيال ذاكرة شعب وهوية وطن سيظل شامخا وسامقا .

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …