عمان – فاتن الكوري

تتناول مسرحية «ليلة الأنحوتة» من تأليف وإخراج إياد الريموني، موضوعات اجتماعية تتعلق بقضايا المرأة، علاوة على إسقاطات تتعلق بالراهن الاجتماعي، حيث وظف الريموني عناصر السينوغرافيا بانسجام مع سياقات مشاهد العرض ولوحاته.

وأدى الأدوار في المسرحية التي عُرضت على مدار ثلاثة أيام، على مسارح المركز الثقافي الملكي، برعاية وزير الثقافة علي العايد وبدعم من وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى: ميس الزعبي وإياد الريموني. بينما يضم فريق العمل: جمال الرشيد (مساعد المخرج)، عبد الرزاق مطرية (تأليف الموسيقى)، مكرم الكفاوين (نصميم الإضاءة).

وقال الريموني إن المسرحية اتسمت بـ«أداء تمثيلي وحركي مميز»، مضيفا أنها تنتمي إلى المسرح التجريبي، وفيها تعبّر المرأة عن مأساتها كما في: «يَطُفنَ بأسوار البيت بتمايم كأنها صاعقة النهاية، يحاولن الاستظلال بأغصان المعمرات من الأشجار، إلا أن خريفنا الشجاع يبعثرهن بعاصفة أوراقهن الغاضبة والمشفقة علينا».

في سياق متصل، تشارك «ليلة الأنحوتة» في مهرجان «مسرح بلا إنتاج» الذي يقام في الإسكندرية خلال الفترة 21-27 آب الجاري، كما تشارك في مهرجان ربيع الوفاء العربي للمسرح الدولي في تونس.

وكان فريق المسرحية قد فاز سابقا بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، في مهرجان المسرح الحر الشبابي في دورته التي جاءت تحت عنوان «الأردن.. حكاية مئة عام»، وذلك عن عرضهم المسرحي «تراتيل ثورة نساء» للمخرجة الشابة ميس الزعبي. يشار إلى أن الريموني شارك في العديد من المهرجانات داخل الأردن وخارجه، وهو مؤسس فرقة سيمياء، من أعماله: «هذيانات شكسبير»، «تراتيل ثورة النساء»، «سيل العذارى».