مجلس الأمناء نحو رؤى جديدة ومتجددة (الجزء 4)/ بشرى عمور

المخرج خالد جلال: نسعى كمجلس أمناء للهيئة العربية للمسرح إلى ضخ دماء جديد للمسرح العربي.

د جبار جودي: الهيئة العربية للمسرح تعنى بالحراك المسرحي العربي

د عجاج سليم: الهيئة العربية للمسرح صارت بالنسبة لنا متنفس

أعلنت الهيئة العربية للمسرح بتاريخ:11 مارس 2023 عن تشكيل مجلس الأمناء يتكون من رموز مسرحية عربية متنوعة المشارب راكمت خبرة وتجارب، ممارسة وتنظيرا..فلمدة سنتين ستتكثف جهودهم لتحقيق أهداف ايجابية لخدمة للمسرح العربي بكل تجلياته.

فكان لنا معهم هذا التواصل لتسليط الضوء على أفقهم نحو هذا التكليف:

لا يتوفر وصف.

المخرج خالد جلال (مسرحي/ مصر)

في الواقع انا فخور و ممتن لاختياري عضوا في مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح. وسمو الشيخ د سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رجل مسرح من الدرجه الاولي.ورجل يعشق الفنون ويعشق المسرح بشكل خاص وهو أيضا له مؤلفاتة العظيمه في عالم المسرح. فهذا الاختيار يشرفني جدا أن أكون موجودا في مجلس الأمناء الموسع للهيئة العربية للمسرح برئاسة الكاتب الكبير اسماعيل عبد الله وهو مبدع عظيم وكاتب كبير، وانا ربما لست غريبا عن الهيئة العربية للمسرح لان انا شاركت في العديد من الدورات، والمهرجان العربي الذي تقيم الهيئة العربية للمسرح كل عام في بلد عربي من الوطن العربي وكنت أيضا المنسق العام لدورة القاهرة التي أقيمت في مصر منذ دورتين وشاركت تقريبا في كل دورات مهرجان المسرح العربي خلال السنوات الماضية (في المغرب، وتونس. والجزائر. وفي الكويت. و الاردن). واعتقد أن النشاط العظيم لهذا المجلس الموقر الكبير الذي تشرف عليه الهيئة برئاسة الاستاذ اسماعيل عبد الله والعزيز غنام غنام ومجموعة كبيره من المخلصين للعمل المسرحي. يشرفني المشاركة في هذا المجلس واتمني أن نكون لنا دور في التنوير وفي ضخ دماء جديدة للمسرح العربي في كل البلاد العربيه عن طريق الهيئة العربية للمسرح. وباذن الله يا رب الهيئه العربيه للمسرح تتقدم وتتطور برئاسه استاذ اسماعيل عبد الله وفريقة ومع هذا الرجل العظيم حاكم الشارقة سمو الشيخ د.سلطان القاسمي“.

لا يتوفر وصف.
د جبار جودي (مسرحي/ العراق)
يأتي اختيارنا عضوا في مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح شى ملفت للانتباه ومفرح ويثير البهجة …شكرا لكادر الهيئة العربية للمسرح لثقتهم بنا كنواة مسرحية فاعلة في العراق والوطن العربي. كذلك الشكر والتقدير موصول لسمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي للصدارة الأمر الديواني الخاص بتشكيل مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح للفتره 2023/2024 /2025 لوضع رؤي وخطط استراتيجية للنهوض بالواقع المسرحي العربي. وطبعا اعتقد وجازما أن الهيئة العربية للمسرح هي المؤسسة الأكثر أهمية في الوطن العربي أيضا علي مستوي العالم من المؤسسات المهمه جدا التي تعني بالشأن المسرحي وبالحراك المسرحي العربي وان شاء الله نكون متكاتفين و عونا لبعضنا البعض في أن نبلور رؤي استراتيجية لعمل الهيئة نوفق فيها ونحصد فيها النجاح أن شاء الله”.
لا يتوفر وصف.د عجاج سليم (مسرحي/ سوريا)
”  شرف كبير أن يتم الاختيار والتكليف بأن أكون عضو مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح. هذه الهيئة التي أصبحت تشكل بحياتنا كمسرحيين تحديدا و يمكن بحياتنا في الثقافة والفن لها حضور ولها تأثير كبير. لكن حياتنا كمسرحيين وكما يطلقون علينا “مسرحيين مخضرمين”. الهيئة العربية للمسرح صارت بالنسبة لنا متنفس. اكسجين.. نبض حياة جسم المسرح العربي. انا دائما أسأل نفسي سؤال، لو لا قدر الله لم تكن الهيئة العربية للمسرح موجودة بحياتنا في السنوات الأخيرة. المسرح العربي بتاريخة عاني الكثير من الازمات والمصاعب وفي نفس الوقت حقق الكثير من النجاحات. لكن علي الاقل مع بداية هذا القرن، أزمات ومشاكل المسرح العربي لا تحصي. عرض مسرحي في بلد أو مهرجان أو موسم لعدد من العروض برأيي لا يشكل ما نصبو آلية من الحلم الذي نادي به رائد المسرح العربي ابو خليل القباني ليصبح المسرح ضرورة اجتماعيه. ما تقوم به الهيئة العربية للمسرح العربي من نشاطات علي مستوي التكوين علي مستوي الورشات والتدريب، علي مستوي البحوث، علي مستوي الإنتاج. وتقديم عروض ودعم نشاطات مسرحية مختلفة في أرجاء الوطن العربي و تتويج كل هذه الاعمال بمسابقات، باستمرار الكتابة ..والتتويج الأعلي بإقامة مهرجان. سنوي للهيئة العربية للمسرح و الذي يبدأ مع يوم المسرح العربي كلها انجازات وكلها هدايا حققتها الهيئة العربية للمسرح وقدمتها..للمسرحيين العرب…ارجع اكرر أنه شرف لي كبير اني اكون موجود بمجلس امناء الهيئة العربية للمسرح…اكون خادم لهذا المسرح.. لمستقبل هذا المسرح…بمكان يحترم المسرح ويقدم له الكثير من الدعم تماما بدون هذا الدعم . . بدون لا قدر الله…اكرر…بدون مجهود الهيئة هيكون حالنا تعيس جدا…اري التركيز الحكومي لكل الدول العربيه علي الإعلام. علي التلفزيون.. علي الدراما التلفزيونيه.. والمسرح صار في المرتبة العاشره من الاهتمام الرسمي ..تتفاوت المستويات بين دوله ودوله اخري.. لكن بشكل عام استطيع القول عن مسرحنا العربي… لسنا بخير ..لكن الهيئة العربية هي نافذة أمل كبيرة لانها تعمل بمنهجيه وبرؤيه استراتيجية …وبخطط ممنهجة ..وتستعين بالخبرات الفنية والأكاديمية وبخبرات من جميع العاملين بالمسرح ومن جميع أرجاء الوطن العربي.. شكرا لصاحب السمو الدكتور الشيخ سلطان بن محمد القاسمي علي هذا التكليف والتشريف.. شكرا للاستاذ اسماعيل عبد الله …علي هذه الثقة .. اعلم تماما الاختيار بدأ من عند الهيئة…شكرا استاذ غنام الصديق..والمسرحي. رفيق الدرب.. شكرا ل ريم. ..للاسف انا مش حافظ كل الاسماء بالمكتب . ان شاء الله التقي فيهم واحفظ اسمائهم جميعا…وتحياتي المسرحية لكل المسرحيبن العرب في كل أرجاء الوطن العربي…اختم كلامي بالقول ( أنا محظوظ وسعيد جدا)…وبعد تجربة استمرت اربعين سنه اعتبر هذا التكليف. تشريف…وجائزة كبري بالنسبه لي شخصيا .أن نصل الي مرحلة أن نكون لنا صوت مع اخوتنا و زملائنا واصدقائنا من المسرحيين العرب أصحاب الهم المسرحي الذين كما يقال عنهم حاملين السلم بالعرض.. وهو مثل شامي…بأن ما زلنا نعمل في المسرح.. شخصيا لا أستطيع أن اجد مكانا اخر.. لاتنفس وأحيا خارج المسرح. شكرا لكم جميعا وتمنيات للهيئة.. بالاستمرار والدوام والنجاح الدائم ونحن خدم في محراب هذا المسرح

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …