صالون بغداد يحتفي بإنطلاق رابطة مسرح الطفل

بغداد – ياسين ياس

ضيف صالون بغداد المسرحي جلسة خاصة بانطلاق أعمال رابطة مسرح الطفل في العراق بحضور الفنان  محمود ابوالعباس ، قدمها الفنان جمال الشاطي قائلا(امسية اليوم ضيفها الفنان محمود أبو العباس وإعلان مشروعه رابطة مسرح الطفل في العراق وبيانها التاسيسي ) مضيف(كنا نتطلع لتلك القامة الكبيرة نتعلم منه،غاب مدة من الزمن في هذه المدة أسس الكثير وقدم الكثير،بعدها عاد إلى عرينه متجددا،مؤسس مشروع اليوم رابطة مسرح الطفل في العراق ،عمل عليه لوحده أسس وخطط ورسم الطريق،ليعلن عن مشروعه المعرفي الجمالي، اختار صالون بغداد المسرحي،فرقة المسرح حياة،لنعمل سويا من أجل مسرح عراقي ملتزم).

بعدها تحدث أبو العباس قائلا(وجودكم اليوم هو دعم للمشروع ،نذهب إلى وزارة التربية لانجد فيها فنان مسرحي ،النشاط الرياضي ميزانيته اكبر من النشاط الفني ،قررنا ان نتحرك الفكرة جاءت بعد عودتي إلى العراق)واضاف(لدينا الان مهمة كبيرة نفكر بعقل مفتوح وقلب مفتوح نحتاج إلى نتاج عملي، البيان التاسيسي لرابطة مسرح الطفل في العراق، تم الإعلان عنه

ومن يرغب الاشتراك في الرابطة يسجل اسمه،جاءت اسماء كثيرة والتشكيل الاولي للرابطة من الفنانيين المسرحيين العراقيين والمسرحيين العرب بصفة أعضاء شرف، والرابطة للعراق كله،مع تاسيس صندوق للرابطة) مؤكدا (نسعى لاقامة هذه الرابطة حتى نقضي على مسالة ضعف اللغة والخجل لدى الطفل من خلال مشاهدة المسرح تولد لديه حالة من الوقوف أمام  الخطر).

بعدها توالت الشهادات والمداخلات حول تأسيس رابطة مسرح الطفل في العراق.وتحدث الفنان بشار طعمة قائلا(مشكلة الفرق المسرحية التمويل وإيجاد مكان للعرض،وإيجاد مقر دائم للفرقة،وفروع للمحافظات ومسألة التمويل) مؤكدا على (ضرورة تقديم عروض مجانية وعمل ورش للأطفال لكي يتدربون تدريب جيدا، واعتبار العروض المسرحية سفرة مدرسية).

وضع اقتصادي

ومن المتحدثين الفنان جبار محيبس قائلا(تقديم مسرح الطفل الان صعب لأنهم ممزقين،ووضع اقتصادي سيء،على ان تكون هناك استقلالية كون اغلب المدارس لايوجد فيها درس للتربية الفنية ومهرجانات مسرح الطفل الان خدعة،المسرح به احتكار ،هناك تهميش للثقافة،لايوجد ادب مسرحي،لاتوجد مؤتمرات لمسرح الطفل،علينا إيجاد مقر حقيقي للمسرح،ونؤمن برسالة مسرح الطفل ).

وقال الفنان عزيز كريم (انها فكرة منعشة وهادفة ومن خلال تجربتي الطويلة في قسم برامج الأطفال، كانت المسألة الأساسية الدعم المادي، وضرورة تأسيس قناة للأطفال والفكرة تحتاج إلى تخطيط مع دعم مادي،لكن المشكلة نتعامل الان مع جهلة المهنة،كون اغلب العاملين ليس لهم علاقة بالفن). واشار الفنان سعد يونس الى(خطورة التعامل مع مسرح الطفل، وضرورة تشكيل لجنة متابعة في وزارتي التربية والثقافة،ولجنة مركزية لاجازة النصوص المسرحية)، واكد الفنان جمال الشاطي على (ضرورة إيجاد رقابة وإجازة النصوص،وعروض المدارس تعرض على لجنة النشاط المدرسي).

وفي مداخلة للفنان و الاكاديمي علي حمدان قال(دابت مؤسسة النهرين للتنميو والشباب كعادتها من خلال صالون بغداد المسرحي على احتضان الفعاليات الإبداعية والاحتفاء بالمبدعين الذين لهم منجزات راسخة ومن بين هذا تأتي هذه الجلسة باستضافة الفنان المبدع محمود أبو العباس للاعلان عن تأسيس رابطة مسرح الطفل في العراق، لما يشكله الطفل من بنى تحتية للمجتمع، وعلاقة المسرح بتشكيل ذائقة الطفل من خلال بث الرسائل الفكرية والجمالية والإنسانية والتربوية،وتحقيق السلامة النفسية لهم،من هنا نشير إلى اهمية المبادرة واعلان هذا التاسيس لعدم وجود اهتمام بالطفولة في العراق،مما يجعلها خارج منظومة الحياة،أمنياتنا بتحقيق الهدف المنشود منخلال هذه الرابطة).

https://www.azzaman.com/

 

 

 

  

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.