دموع و جوائز في المؤتمر الصحفي بمسابقة التأليف بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

المؤتمر الصحفي الخاص بمسابقه التأليف المسرحي بحضور السيدة مروة حفظ الله زوجة الفنان الراحل محمد ابو السعود حامل اسم المسابقة ، و ادار اللقاء الصحفي جمال عبدالناصر ، و تعقيب الفنانة نورا امين المنسق العام للمهرجان .
بدأ المؤتمر بكلمة ابو الحسن سلام عضو لجنة تحكيم جائزة التأليف ، و قال : مبادرة طيبه من مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، و هي ضرورية للاستمرار لدعم الشباب ، و ظهر منها مجموعة جديدة من المبدعين ، و طالب سلام من ادارة المهرجان ان تكون الاعمال المقدمة للمهرجان غير مستوحاة من اعمال اجنبية ، او اسماء اجنبيه ، خاصة و انه عندما كنا نقرا ما قدم للمسابقة و جدنا اكثر من ٧ اعمال بهم اسماء اجنبيه ، و هو مؤشر خطر .
و قال مصطفي حسني الفائز بالمركز الاول عن نص ” بين حلوان و المرج” هذا هو ثاني نص اكتبه في حياتي و سعيد بأن أفوز بجائزة تحمل اسم محمد ابو السعود، ربما لم اقابله لكن سيرته الطيبه مازالت موجودة.
و اضافت : اردت القاء الضوء عن مشكلات الرجل و المرأة في اطار درامي عن طريق تناول الاحداث في عربة مترو للسيدات.
و قال احمد سمير الفائز بالمركز الثاني عن نص ” ليلة من الف ليلة ” : كنت اتقدم في كل دورة من المهرجان داخل المسابقة الخاصة بالتأليف حتي استطعت الحصول علي المركز الثاني عن مسرحية ليلة من الف ليله ، تدور احداثها حول الفكر الشيطاني في الوسوسه .
و قال احمد منير احمد الفائز بجائزة اول مونودراما عن نص “حفر في قلب الليل” : انا في الاساس شاعر و اتمني استمرار المسابقة، لانها متنفس لكل الشباب ، لانها تثبت انه لا يوجد ازمة نصوص و ان الشباب مبدعين و متواجدين، و ليس مثل ما يشاع عن وجود ازمة .
و اعربت الفنانة نورا امين المنسق العام للمهرجان عن سعادتها لتكريم اسم ابو السعود قائلة : سعيدة بتواجدي هنا اليوم، وسط هؤلاء الأصدقاء و الزملاء ، انا علي معرفة بمحمد ابو السعود من بداية رحلته الي ان رحل ، فهو شريك رحله ، كان يعمل بروح الشباب ، فهو انسان ثوري متمرد ، بداية من اعمال مسرح الجامعة وصولا إلى الاحتراف ، فهو غير مقلد ، و اصبح له مدرسة تعلم منها شباب كثيرين ، فهو لم يكن مجرد مخرج او مؤلف ، بل صانع مسرح ، فكان يعد سينوغرافيا عروضه ، و مكياج ممثليه و ملابسهم و احذيتهم ، فنستطيع القول انه كان لديه طريقه استثنائية في التعامل بالمسرح ، فلم يكن يعطي تعليمات اخراجية بل يساعد الممثل .
فهو مترجم و سيناريست و رسام و مخرج و ممثل ، فكان متوحد مع الفن في التفاصيل الشخصية ، فكان يرسم رحلته نحو العالم الاخر ، فامتلئت لوحاته بالبحر و النهر و الخضره .
كذلك الناقدة داليا همام اعربت أيضا عن سعادتها بإعداد كتاب عن الراحل محمد ابو السعود، و قالت : ابو السعود كانت مبدع و متفرد ، فقام بتمصير النظريات العالميه بالمسرح ، و عندما تشاهد العمل كأنك تري مصر ، فهو مسرح ينبض بالحياة.
بينما قالت مروة حفظ الله : زرت كل المسارح الرومانيه شاهدت كل اعمال الاوبرا في كل انحاء العالم
ذهبت الي المعابد والكنائس والمساجد برفقته تجولت ليلا في اكثر شوارع اوروبا اصاله
وصباحا في المتاحف والاماكن الاثريه كل هذا كان يحدث وانا اجلس الي جواره ، اشرب قهوتي معه ، كان هو البساط السحري
الذي أخذني الي كل الاماكن والازمنه ، دون حتي ان يدري
هذا هو محمد ابو السعود موسوعه فنيه
و اضافت : كان يكتب للمسرح ، ويرسم للمسرح ، ويصمم للمسرح
بالنسبةله لم يكن المسرح مجرد عمل بل كان شغف… واسلوب حياه
وكأنه عاش لأجله فقط ، تعلمت من محمد ابو السعود ان المسرح لم ولن يكن مجرد فن ترفيهي
بل هو أرض الثوره و الحقيقه و الخلاص من كل المعتقدات والمفاهيم التي تطوق الانسان بسلاسل من وهم واننا علي خشبة المسرح لا نرتدي قناع..بل نخلع كل الأقنعه. ونجرد كل الحقائق ونحررها تماما.
و اختتم المخرج مازن الغرباوي المؤتمر بتوزيع شهادات تقدير للفائزين بالمسابقة .
الدورة الرابعة من مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى ترأسها شرفياً سيدة المسرح العربى النجمة القديرة سميحة أيوب، بينما يرأس اللجنة العليا للمهرجان النجم القدير محمد صبحي ورئيس المهرجان المخرج المسرحى والفنان مازن الغرباوى والمنسق العام للمهرجان الفنانة نورا أمين، أما الدكتورة إنجى البستاوى فهى المدير التنفيذى للمهرجان، ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة رانيا المشاط وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة برئاسة المهندس احمد يوسف وعلا جمال الدين – رئيس قطاع السياحة الداخلية.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …