بيت المسرح يسعى إلى خلق حراك مسرحي فاعل في الكويت

تعتبر الكويت من الدول الخليجية والعربية الرائدة في الفن المسرحي، إذ عرفت هذا الفن مبكرا مقارنة بالعديد من الدول العربية الأخرى، ولكن رغم ذلك واجه الفن المسرحي مشاكل مختلفة لعل أبرزها النقص في النصوص الموجهة للمسرح، وهذا ما تطمح رابطة الكتاب الكويتيين إلى تجاوزه من خلال تأسيس بيت المسرح.

الكويت- دشنت رابطة الأدباء الكويتيين أولى فعاليات “بيت المسرح” الذي يتبعها، ويركز على النصوص المسرحية وكيفية الارتقاء بها، من خلال أول عرض مسرحي بعنوان “سهرة خارج النص”.

المسرحية من إخراج محمد جمال الشطي وتأليف تغريد الداود وبطولة إبراهيم الشيخلي وعلي الششتري وسعد العوض.

الثقافة المسرحية

قالت مؤلفة المسرحية تغريد الداود، وهي أيضا رئيسة بيت المسرح، إن “فكرة إنشاء بيت للمسرح في رابطة الأدباء تعود إلى 15 سنة مضت”، مبينة أنها بصفتها عضو مجلس إدارة في جمعية الأدباء عملت على تفعيل هذه الفكرة “لكي يعود المسرح إلى أحضان الرابطة”.

بوكس

ولفتت إلى أن بيت المسرح سيركز على الثقافة المسرحية والارتقاء بها وبمستوى كتابة النص لأن “النص المسرحي ليس بمعزل عن بقية الأجناس الأدبية”.

ومن المقرر أن يستضيف بيت المسرح عروضا مسرحية وورش عمل حول النصوص المسرحية وغيرها من الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى الارتقاء بمستوى الكتابة المسرحية، في بلد يفتخر بتاريخه المسرحي الممتد على مدى عقود.

وأضافت أن بيت المسرح يطمح إلى أن تكون هناك نصوص مسرحية راقية جدا ووعي بدور النص في الحراك المسرحي، مؤكدة أهمية دور الكلمة في هذا الإطار وأن “الحراك المسرحي لا يتطور ولا يستمر ولا يوثق دون وجود نص مسرحي أصيل”.

وأكدت الداود أنهم يعملون على أن يكون بيت المسرح ملتقى مسرحياً تتم من خلاله استضافة فنانين ومؤلفين للتحدث عن تجاربهم وعلاقتهم بالنص المسرحي، كما يتضمن قراءات تحليلية ونقدية للعديد من النصوص المسرحية، وتنظيم عدة ورش، منها ما يختص بالكتابة المسرحية، ومنها ما هو مختص بعناصر فنية أخرى تؤثر وتتأثر بالنص المسرحي.

وذكرت أنه جرت الترتيبات الأولى على أن يتضمن الافتتاح تكريماً للكاتب عبدالعزيز السريع لما له من أثر كبير في تاريخ الحركة المسرحية بالكويت، لكن شاءت الظروف أن يتغير موعد عودته إلى البلاد، فتم تأجيل تكريمه إلى حين عودته.

وشكرت الداود كل من ساهم في الترتيب لهذا الافتتاح من الفنانين المشاركين، وفريق تنظيم بيت المسرح.

من جانبه قال مخرج المسرحية محمد الشطي إن العمل يعبر عن معاناة الفنان، سواء كان مؤلفا أو مخرجا أو ممثلا وكيفية تعاطيه معها، لاسيما عدم توافر الإمكانات المناسبة وضعف مناخ الحرية المتاح مقارنة بما كان في السابق.

وعبر الشطي، وهو ممثل مسرحي أيضا ومخرج إذاعي له 12 مسرحية من إخراجه، عن فخره وسعادته بأن تكون مسرحيته هي باكورة الفعاليات لبيت المسرح الكويتي.

مسرح شراعه القلم

بوكس

تدور أحداث المسرحية حول فرقة مسرحية يجري فيها صراع طرفه الأول المؤلف الذي يرغب في التأليف في ظروف خاصة وعن موضوعات يختارها دون ضغوط، والطرف الآخر يمثله المخرج والممثلون الذين يرغبون في الحصول على نص مسرحي على وجه السرعة يمكنهم تأديته دون تعقيدات أو مشاكل مع جهات سياسية أو مجتمعية.

يفتح الستار على مشهد لكاتب مسرحي يحمل قلما في يده، مع صوت الراوي يقول “أعطني مسرحا أعطيك شعبا عظيما.. ما الدنيا إلا مسرح كبير، وكل الرجال والنساء ما هم إلا ممثلون على هذا المسرح”.

ثم يتحول المسرح فجأة إلى موقع لعملية اختطاف لهذا الكاتب من فرقة عسكرية مدججة بالسلاح، ويعلن قائد الفرقة العسكرية بعد ضرب الكاتب وتقييده أن “العملية تمت بنجاح”.

يتم نقل الكاتب إلى جهة مجهولة، ثم يتضح بعد قليل أن الفرقة التي اختطفته هي ذاتها الفرقة المسرحية التي يعمل معها وأن قائد عملية الاختطاف هو مخرج هذه الفرقة، وأن هدف الاختطاف هو إجبار الكاتب على إنجاز نص مسرحي على وجه السرعة.

يدور حوار طويل بين الكاتب من جهة والمخرج وأحد الممثلين من جهة أخرى، بينما يقف باقي الممثلين ملثمين ومدججين بالسلاح في حصار للكاتب.

وتحت التهديد، يبدأ الكاتب في تأليف النص المطلوب، لكنه يفاجأ باعتراضات على كل الأفكار التي يطرحها، حيث يردد المخرج في كل مرة كلمة “ممنوع”، فالحديث عن السياسة ممنوع، والتعرض لرجال الأعمال ممنوع، وكل شيء ممنوع.

بينما يتساءل الكاتب: إذا كان الممنوع أكثر من المسموح فكيف أكتب؟ ولماذا؟ وينتهي بالتأكيد على أن “الكلمة أمانة والمسرح انتماء”.

ثم تختتم المسرحية بكلمة للراوي يقول فيها “سنصل إلى بر الأمان كلما أبحرنا في مسرح شراعه القلم”.

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.