برنامج-تدريبي-لإعداد-ممثلي-المسرح-في-3-مدن

ضمن مبادرة «تنمية المهارات» تستعد هيئة المسرح والفنون الأدائية لإطلاق البرنامج التدريبي «إعداد الممثل والارتجال» للعام 2023، والذي سيقام في 3 مدن، في الأحساء خلال الفترة من 16 إلى 27 يوليو، وفي تبوك خلال الفترة من 13 إلى 24 أغسطس، وفي حائل خلال الفترة من 25 سبتمبر إلى 5 أكتوبر، وسط مشاركة من مدربين ذوي خبرة واختصاص.

ويتكون البرنامج من ورشتين تدريبيتين تقامان على مدى 10 أيام بواقع ثلاث ساعات لكل ورشة يوميا، خصصت الأولى منها للتمثيل، فيما خصصت الورشة الثانية للارتجال، وتستهدفان تدريب 40 طالبا في كل ورشة بعدد إجمالي يصل إلى 80 متدربا في كل مدينة؛ و240 متدربا ومتدربة في المدن الثلاث مجتمعة.

وسيتناول منهج أساسيات المسرح والتمثيل على مدى عشرة أيام موضوعات متنوعة، تبدأ في يومها الأول بموضوع الجسد والصوت والنص الفرعي، ثم النص، ومستويات التركيز والضغوط، والممارسين المسرحيين المؤسسين، والشخصيات، وعمل المجموعات، والتغذية الراجعة، و»بروفة» الملابس، والتطبيق لنظريات مؤسسي مدارس المسرح، ويختتم المنهج في يومه العاشر بالعرض الختامي.

وأما منهج أساسيات الارتجال فسيبدأ بمهارة الفشل ومتعة المجازفة، ومهارة قبول الأفكار والبناء عليها، ومهارة العفوية والسرعة والتعاون، ومهارة البيئة والأشياء الملموسة، وحركة الجسد، وتكوين واستخدام البيئة في المشهد، وأساسيات القصة، ومكونات الشخصية وتكوينها بعفوية، والتصاعد في المشاعر وتغييرها أثناء المشهد، ويختتم في يومه العاشر بمهارات التمثيل ومهارات العرض (الارتجال).

أهداف البرنامج:

  • زيادة الوعي حول الأداء المسرحي.

إكساب المتدرب مهارات متعددة، منها:

  • اللغة الأساسية والمفردات الخاصة.
  • آلية العمل في المسرح.

التطبيق المعرفي لأساسيات التمثيل والارتجال، مثل:

  • تحليل النص.
  • تدريب الممثل.
  • التناغم بين العناصر المختلفة.

https://makkahnewspaper.com/

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

This will close in 5 seconds